نضال نجم: القعقاع يكشف سر زهد سعد بن أبي وقاص في الخلافة

  • خبر
  • 06:50 صباحًا - 27 اغسطس 2010
  • 4 صور



صورة 1 / 4:
نضال نجم
صورة 2 / 4:
نضال نجم
صورة 3 / 4:
نضال نجم
صورة 4 / 4:
نضال نجم

قال الفنان السوري نضال نجم الذي يجسد شخصية "سعد بن أبي وقاص" في مسلسل " القعقاع"؛ الذي تعرضه MBC1 في رمضان: إنه اكتشف الجوانب الخفية في حياة الصحابي الجليل الذي اشتهر بقدراته القيادية العسكرية، وخاصة رجاحة عقله وزهده في السلطة والخلافة.
واستدل نجم -في تصريحات خاصة لــmbc.net- على حكمة الصحابي الجليل بقوله: "إن الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء من بعده كانوا يعتمدون على ابن أبي وقاص، في تسليمه إدارة بيت المال أكثر من اعتمادهم عليه في الحروب والفتوحات الإسلامية".
وتابع نجم أن حكمة سعد ظهرت بشكل واضح لدى نشوب الخلافات على الحكم بين المسلمين، قائلاً: "إنه بقي في بيته على الرغم من ضغط ابنه عليه للمطالبة بحقه في ترشيح نفسه للخلافة، إلا أنه أصر على البقاء في بيته وترك شؤون الحكم لمن هو أكثر كفاءةً ومعرفةً منه بالخلافة".

وتطرق لنبوغ الصحابي الجليل العسكري بجانب رجاحة عقله، وذلك من خلال قيادته لجيش المسلمين في معركة القادسية ضد الفرس، على رغم المرض الشديد، الأمر الذي أجبره على إعطاء التعليمات والخطط وهو على فراش المرض.
وأشار نضال نجم إلى إبراز الجوانب الخفية في حياة سعد بن أبي وقاص، وخاصة مواقفه الفكرية والسياسية، التي يغفل عنها كثيرون، مقارنة بشهرته في الجانب العسكري، التي مجدها الشعراء في دواوينهم.
وكشف نجم أن مشاركته في عمل ضخم كالقعقاع أعاد له حيويته ومحبته من جديد للأعمال التاريخية، بعد أن نفر منها نتيجة قلة الأجور مقارنة بالتعب والإرهاق الشديد الذي يعانيه أثناء التصوير، لافتا إلى أنه صمد مع كل من الفنان سلوم حداد ورفيق علي أحمد وسعد مينه وجمال شقير من بداية تصوير المسلسل حتى نهايته، على رغم تعرض العمل لكثير من المشاكل التي أدت إلى توقفه أكثر من مرة.



تعليقات