• الدخول
  • التسجيل
  • الدخول عن طريق الفيس بوك

مسلسل جديد عن الفاروق عمر بن الخطّاب يخرجه حاتم علي


  • | منذ 4 سنوات
  • | 9,774 مشاهدة
  • | تعليق
  • | 2 صورة

المخرج حاتم علي
اجتمع الشيخ وليد الإبراهيم مدير شبكة mbc بالمسئولين في التلفزيون القطري في إطار تعاونهُم معه في إنتاج مسلسل الفاروق عمر بن الخطاب الذي يكتبه وليد سيف ويخرجه حاتم علي ومن المقرّر عرضه في رمضان القادم .

وقال الشيخ وليد إبراهيم في تصريحات صحافية عقب الاجتماع: إن هذا الاجتماع بيننا وبين المسؤولين في تلفزيون قطر هو اجتماع تنسيقي للبحث في تنفيذ عمل عن عمر بن الخطاب .

ونفي وجود أي قرار من مسألة تجسيد الصحابي إلا بعد استشارة لكل الجهات العلمية والإسلامية المسؤولة من خلال عدة قنوات وسوف يكون العمل مطابقاً للشرع ورأي العلماء المختصين في هذا الشأن.

وقال إن تحديد عرض العمل في رمضان هو هدفنا نظراً لنسبة المشاهدة خاصة أن العمل يناسب أجواء رمضان لكن الهدف الأساسي يجب ألا يكون بالتركيز على حساب العمل وجودته ، وذلك لأننا لن نأخذه بموضوع الربح والخسارة ولن نوفر أي مال أو جهد كي يخرج بالشكل المطلوب وبأحسن صورة ممكنة.

وأوضح أن اجتماع الدوحة كان اجتماعا دوريا لمتابعة الحلقات الاولى من العمل واليوم الدعوة وجهت لنا لمناقشة مراحل الانتاج مع تلفزيون قطر ، وأن حضور الشيخ سلمان العودة والشيخ الصلابي كان بهدف استشارتهم في الأحداث التاريخية والتأكد بأن ما كتب من حلقات وما طرح جاء مطابقاً للسياق التاريخي الصحيح ، ﻷن الهدف من العمل هو تصحيح كثير من الصور والمعلومات المغلوطة المنتشرة اليوم بين كثير من العوام. وأن هناك مواصفات تم وضعها للممثلين الذين سوف يشاركون في التمثيل ولم نستقر عليهم حتى الآن ونترك تحديد ذلك في وقته المناسب.

وأشار الشيخ وليد الإبراهيم أن هناك دولا إسلامية عديدة طلبت دبلجة المسلسل إلى لغاتهم مثل ماليزيا وتركيا وبروناي وباكستان لعرضه في تلفزيوناتهم على المسلمين هناك.

ومن جانبه أوضح مؤلف المسلسل وليد سيف أن مسلسل الفاروق عمر سيبدأ أحداثه قبل بعثة النبي بفترة قليلة وسوف تستمر أحداثه حتى وفاة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه مروراً بجميع الأحداث التاريخية المهمة التي شهدها عصره.

وقال إن هناك عدداً من الباحثين التاريخيين سوف يراجعون العمل وسوف تتم كتابة المسلسل على أساس المواقع الأساسية التي جرت فيها الأحداث ومواقع المعارك منها مكة والمدينة ودمشق والكوفة والبصرة اللتان بنيتا في عصر الخليفة عمر بن الخطاب وكذلك مناطق الحيرة والمدائن والقدس وغيرها من الأماكن التي جرت فيها الأحداث الحقيقية.

ونفى سيف تدخله في تحديد مواقع التصوير التي تردد أنها ستكون في الهند وسورية والمغرب وقال إن هذا الأمر سيتم تحديده من جانب المخرج ويتم الاتفاق عليه فيما بعد.

أما مخرج العمل حاتم علي فقال إن هناك لجنة تقوم بمراجعة المسلسل وهو عمل غير مسبوق وخطوة للأمام نظراً لاعتبارات كثيرة وتأتي هذه الاهمية من اهمية الشخصية والموضوع الذي يحاول العمل رصده وأهمية الجهات الانتاجية التي تشارك فيه ، ومن المفترض أن يبدأ التصوير بداية العام المقبل على ان يعرض في رمضان المقبل أيضا على ألا يؤثر هذا على جودة العمل نفسه.

وأما عن توزيع الادوار فقد نفي المخرج استقرار الرأي على اسماء الممثلين خاصة انه لم يتم حتى الانتهاء من كتابته بشكل نهائي وان ما كتب فقط هو حوالي عشر حلقات فقط وسوف يتم الاستقرار على الممثلين خلال اسابيع ، ونفي علي ما تردد بان جميع طاقم الممثلين سيكون من سورية فقط وقال : إن العمل عربي بامتياز وبمشاركة كثير من الدول العربية والممثلون الذين سيتم اختيارهم سيكونون من معظم الدول العربية.

وأشار ان الاجتماع الذي حدث في الدوحة هو اجتماع دوري وسيتم كل شهر لمناقشة كيفية تنفيذ العمل والاتفاق على خطة العمل فيه .