بنتين من مصر يشارك في مهرجان ''إنسان'' السينمائي برام الله

  • خبر
  • 09:52 صباحًا - 23 يونيو 2011
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
أفيس فيلم أسامة
صورة 2 / 3:
زينة وصبا مبارك في لقطة من بنتين من مصر
صورة 3 / 3:
زينة وصبا مبارك في لقطة من بنتين من مصر

نطلق في رام الله، اليوم الخميس، فعاليات المهرجان السينمائي (انسان) الذي تنظمه للمرة الأولى الجمعية الفلسطينية للفنون السينمائية، بمشاركة خمسة افلام روائية وواحد وثائقي تسلط الضوء على حقوق الإنسان.

وقال يوسف الشايب مدير المهرجان: "إن المهرجان يسلط الضوء على مواضيع تندرج في إطار قضايا حقوق الإنسان عبر مجموعة من الأفلام الروائية العربية والعالمية، بالإضافة إلى فيلم وثائقي فلسطيني (تل الزعتر)، وسنقوم بعرضها في الفضاء الخارجي في محاولة لتنمية الوعي السينمائي لدى الفلسطينيين في إطار ما يعرف بسينما الشارع".

وأضاف: "سيكون حفل الافتتاح بالفيلم الهندي ( اسمي خان) الذي حقق حضورا عالميا لافتا لمناقشته قضايا هامة مثل العلاقة بين الهندوس والمسلمين والمعاناة التي يعيشها المسلمون في الولايات المتحدة بعد احداث 11 سبتمبر".

ويشتمل المهرجان بحسب نشرة صادرة عنه على أفلام (نهر لندن) للمخرج رشيد بوشارب يتمحور حول تفجيرات لندن التي وقعت عام 2005، والفيلم الأفغاني ( أسامة) للمخرج صديق بارماك، ويتحدث عن عمل المرأة في أفغانستان، ومن مصر يعرض فيلم ( بنتين من مصر) للمخرج محمد أمين الذي يناقش مشكلة العنوسة.

ويقدم المهرجان الفيلم الإيراني الأمريكي (رجم الثريا) للمخرج الإيراني كيروس نورستيه المبني على قصة حقيقية عن رواية للصحفي الفرنسي فريدوني ساهييبجام لرجم إيرانية حتى الموت عام 1980، في إحدى القرى الإيرانية بتهمة الزنا.

وقال الشايب إن فيلم الختام سيكون هو الفيلم الوثائقي الفلسطيني (تل الزعتر) للمخرجة نبيهة لطفي التي تتناول فيه أحداث مجزرة تل الزعتر، بالإضافة إلى استضافة الفنانة سميرة الناطور لتروي شهادتها عن المجزرة التي وقعت بمخيم اللاجئين الفلسطينيين بلبنان عام 1976.

وقال يوسف الديك، رئيس الجمعية الفلسطينية للفنون السينمائية، في بيان بمناسبة افتتاح المهرجان: "إن مهرجان (إنسان) السينمائي يعكس توجهات الجمعية في تنظيم فعاليات سينمائية غير نمطية والابتعاد عن الصورة التقليدية للمهرجانات السينمائية".

وأضاف أن المهرجان "يأتي استكمالا لبرنامج الجمعية في تعميم مفاهيم سينمائية جديدة عبر برامجها، ومن بينها برنامج السينما الجوالة الذي قدم مئات من عروض الأفلام في القرى والمخيمات النائية والمهمشة، كما أنه حلقة مهمة للتأكيد على أن الفلسطينيين جزء من العالم، وأن معاناتهم كشعب محتل لا تخرج أيضا عن عمقها الإنساني".

وتستمر فعاليات المهرجان الذي يقام في ساحة مجاورة لبلدية رام الله حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري.



تعليقات