كيف صنع القدر من الفرص الضائعة نجوماً فى سماء هوليوود (1 )

  • مقال
  • 11:23 صباحًا - 25 مارس 2013
  • 1 صورة



لقطه من Matrix

الدور فى العمل الفنى بالنسبة للممثل مساوى تماماً لمفهوم " الفرصة " أما أن تحلق به إلى عنان السماء، وأما أن تصحبه إلى الهاوية وتفتح عليه أبواب النقد و عدم الرضا و تجعله موضعا للانتقاد، ومن هذا المنطلق أصبح الممثل متردداً فى حالة حيرة مستمرة بالنسبة لاختياراته فاما أن تصيب و أما أن تأتى النتائج مخالفة لكل توقعاته، و أما يجد نفسه على حق حين رفضها أو يندم على رفضه و يعتبرها فرصة ضائعة منه ساقها القدر لممثل آخر لتصنع سطرا فى نجوميته .. مشهدية الاختيار و الفرص الضائعة و قدرية النجاح و النجومية تلاحق كل ما يمهتن مهنة التمثيل على وجه الأرض حتى نجوم هوليوود أهم مرجعية سينمائية فى العالم و حلم الأحلام لكل من يعمل بالفن السابع أضاعوا فرصاً سينمائية ليطرق بها القدر أبواب ممثلين آخرين ليبدأ عهد نجوميتهم.. فهل يمكن تصور فيلم Titanic بدون كيت وينسلت، أو سلسلة أفلام "ماتريكس" الشهيرة بدون كيانو ريفز، أو أن يقوم ممثل آخر بأداء دور ال باتشينو فى سلسلة أفلام The GodFather؟ علامات استفهام كثيرة تفتح باب التخيل و المقارنة من كان أفضل الممثل الذى رفض الدور؟ أما الذى قدمه ؟ سؤالا اجابته لديك انت .
النجم ميل جيبسونالذى رفض العديد من أشهر الأدوار فى السينما الأمريكية كدور Maximus فى فيلم هوليوود الشهير Gladiator مبرراً أنه أكبر سناً من شخصية البطل فى الفيلم ليقتنص الدور الممثل الأسترالى Russell Crowe ليحصد به جائزة أوسكارأفضل ممثل، بالإضافة إلى أربع جوائز أوسكار أخرى حصدها الفيلم نفسه. و لم يكن Gladiator هو الفيلم الوحيد الذى أقتنصه Russell Crowe،حيث أن جيبسون كان مرشح لفيلم آخر قام ببطولته Russell Crowe أمام ميج رايان و هو Proof Of Life،وعلى وتيرة فيلم Brave Heart و نجاحه الساحق عُرض على جيبسون دور Robin فى فيلم Robin Hood، ولكنه اعتذر بسبب انشغاله بتصوير فيلم Hamlet والذى رشح لجائزتين أوسكار.رفض أيضاً الممثل و المخرج ميل جيبسون فيلم Terminator و ذلك من حسن حظ Arnold Schwarzeneggerوالذى أصبحت سلسلة من أشهر أفلامه و خاصة بعبارته الشهيرة "I’ll Be Back" أو "سوف أعود". رفض أيضا نجم هوليوود ميل جبيسون سلسلة أفلام بات مان حيث رُشح لدور بات مان والذى لعبه Michael Keaton إلا أن جيبسون كان قد ارتبط بتصوير الجزء الثانى من فيلمLeather Weapon 2.أما نجم هوليوود الأسمر Will Smith بطل فيلم Independence Day فقد رفض أيضاً أدوار أهمها بطولة سلسلة أفلام الخيال العلمى الشهيرة The Matrix و التى قام ببطولتها كيانو ريفز،لإرتباطه بالفيلم الكوميدى Wild Wild West والذى لم يحالفه قدر كبير من النجاح، وبروح رياضية علق ويل سميث على نجاح كيانو فى أداء الدور قائلاً أنه عندما قرأ السيناريو لم يبدو على الورق بالوضوح الذى ظهر فى الفيلم وقال "أنا لا أقُل هذا عادتاً لكن أظن أن كيانو قام بالدور على أكمل وجهه وأحمد الله أننى لم أقبله لأنى ربما كنت أفسدته". ومن جانب آخر، رفض ويل سميث فيلم الإثارة و الأكشن Phone Booth والذى قام ببطولته النجم الإيرلندى Colin Farrell ليكون من أكبر خطوات تاريخه المهنى القصير. ومن الأمور الصادمة مؤخراً رفض ويل سميث لفيلم المخرج الكبير كوينتين تارانتينوالحاصل على جائزتين أوسكار Django Unchained،تارانتينو كتب الدور الرئيسى فى الفيلم لـ Will Smith و رغم اقتناع كل من حول النجم الأسمر بالدور إلا أنه رفضه و ذكرت بعض الشائعات أن سبب رفض سميث للفيلم هو اللهجة العرقية التى يتناولها الفيلم كونه يتناول محاولة تحرير عبد أسود من الرق. قبل الدور جيمى فوكس وحصد الفيلم جائزتين أوسكار هذا العام.
بعد النجاح الساحق الذى حققه فيلمها Emma الحاصل على جائزة الأوسكار أحسن موسيقى و المأخوذ عن رواية الكاتبة الشهيرة Jane Austen، رفضت النجمة الحسناء Gwyneth Paltrow دور روز فى واحد من أشهر أفلام السينما الأمريكية والذى حصد 11 جائزة أوسكارTitanicقائلة أنه لا يناسب شخصيتها ولا نوعية الأدوار التى تروق لها، رغم اصرار المخرج الكبير James Cameron على ترشيحها للدور، ليذهب الدور إلى Kate Winsletوالتى رُشحت لجائزة أوسكار عنه كأحسن ممثلة.
أما النجم الشاب Matt Demon فإن تضارب مواعيد تصوير أفلامه أفقده الكثير من الفرص التى لا تعوض. حيث رشحه المخرج الكبيرJames Cameron لدور البطوله فى أول فيلم ثلاثى الأبعاد فى تاريخ السينما العالمية Avatar، و الذى حقق أعلى إيرادات فى تاريخ السينما، إلا أن ديمون اضطر للاعتذار عنه لانشغاله بتصوير فيلم المخابرات The Bourne Ultimatum والذى حصد ثلاث جوائز أوسكار، و اضطر أيضاً النجم الشاب التنازل عن دوره فى أحد أفلام سلسلة بات مان الشهيرة The Dark Knight حيث كان سيلعب دور العمده الذى أصبح ذو وجهين و يدخل فى صراع مع باتمان إلا أنه تنازل عن دوره لإرتباطه بتصوير فيلم Invictus للممثل و المخرج القدير Clint Eastwood.
أما نجم الاستعراض جون ترافولتا فقد قام بالكثير من الأدوار التى لا تنسى فى تاريخ السينما الأمريكيه استهلها بفيلم Saturday Night Fever و Grease إلى Pulp Fiction الذى رشح عن دوره للأوسكار، إلا أن نجم هوليوود ترافولتا البالغ من العمر 59 عاماً قد رفض دور البطل فى فيلم Forrest Gump والذى حصل على 6 جوائز أوسكار أهمها أحسن دور رئيسى و التى ذهبت لـ Tom Hanks الذى اقتنص الدور ليصبح الأشهر فى تاريخه السينمائى. و لم يكن Forrest Gump الفيلم الوحيد الذى رفضه John Travolta، بل رفض أيضاً المشاركة فى سلسلة أفلام جيمس بوند تحديداً فيلم Casino Royale انتاج 2005 قائلاً "إن شخصية James Bond من أكثر الأدوار التى تتطلب أكشن والتى أدائها يأثر فى مسيرة أى فنان ولهذا بعد تفكير عميق أكتشفت أن تقديم شخصية جيمس بوند لا يناسبنى فى هذه المرحلة".
أما الممثلة الإنجليزية Emily Bluntفقد رفضت المشاركة فى الجزء الثانى من الفيلم الذى رشح للأوسكار Iron Man2 و التى كانت ستلعب فيه شخصية الأرمله الذى فازت به الأمريكية Scarlett Johansson،وذكرت بطلة فيلم The Young Victoria أنها رفضت الدور بسبب ارتباطات بأعمال أخرى و ليس لاعتراضها عن الدور.كما رفضت Emilyأيضاً المشاركة فى فيلم Captain Americaمؤكدة احترامها لمخرج الفيلم Joe Johnston إلا أنها لا تظن أنه سيضيف لرصيدها فى الوقت الحالى.
لاتزال القائمة مليئة بالأدوار أو الفرص الضائعة من نجوم هوليوود والتى سوف نسردها فى حلقات قادمة.



تعليقات