كيف صنع القدر من الفرص الضائعة نجوماً فى سماء هوليوود (2)

  • مقال
  • 03:33 مساءً - 2 ابريل 2013
  • 1 صورة



Al Pacino فى فيلم The Godfather بعد إعتذار Jack Nicholson عن الدور

الأدوار أو الفرص التى يتنازل عنها نجوم هوليوود بشكل شبه يومي تُبهرنا أحيانا بصناعتها وتمجيدها لنجوم آخرين، ودفعها لهم إلى مراتب مُتقدمة جداً في سلم النجومية.. قد تجد نفسك وأنت تقرأ هذه السطور مُندهشاً من أدوار رفضها نجومك المُفضلين، أو مصدوماً من أدوار كادت اختيارات المُخرجين أن تقتل الوهج الذي ظهرت به بعد تدخل القدر فيها، لكنك حتماً ستندهش بكم الفرص التي أضاعها نجوم هوليوود على أنفسهم أو بمعني أدق أضاعها القدر عليهم، نستكمل في التقرير التالي ما كنا قد بدأناه فى الحلقة الأولى من رصد ﻷهم الفرص واﻷدوار التي أضاعها نجوم هوليوود لتصنع نجومية آخرين:

دينزل واشنطون بطل الفرص الضائعة
يُعد النجم الأمريكى دينزل واشنطون الحاصل على جائزتين أوسكار واحد من أكثر النجوم تدقيقاً فى اختيار أدوارهم. وهو الشىء الذى جعل مسيرة أعماله مليئة بالنجاحات ولكن بعض الأدوار التى رفضها النجم الأسمر ربما كانت تحتاج إلى إعادة نظر؛ رفض دينزل الوقوف أمام نجمة موسيقى الـR&B بيونسيه فى أولى تجاربها السينمائية، فيلم Dreamgirls الحاصل على جائزتين أوسكار أحسن صوت وأحسن ممثلة مساعدة. وترك واشنطون الدور وقتها لبطل فيلم Django unchained الممثل الأسمر جيمي فوكس، وعلل واشنطون رفضه للدور بأنه لا يجيد الغناء ولا يريد المحاولة. ومن الطريف أنه كان قد تم عرض الدور على النجم جيمي فوكس قبل عرضه على دينزل، إلا أنه رفضه لقلة الأجر، قبل أن يوافق أخيراً بعد إنضمام بيونسيه و إيدي ميرفي لطاقم العمل، وقد تنبأ أن الفيلم سوف يلقى استحسان الجمهور وهو ما حدث بالفعل. ويبدو أن حدث النجم الأسمر جيمي فوكس يصدق فى معظم الأحيان، حيث اقتنص بطولة فيلم Ray من دينزل أيضاً ، الفيلم تناول السيرة الذاتية للمغنى الأسمر ري تشارلز، وحصل جيمي عن تجسيده لشخصية المغني الراحل على جائزة الأوسكار أحسن ممثل. مازالنا مع دينزل واشنطون الذي رفض أيضاً دور البطولة في فيلم الحركة والخيال العلمى I Robot والذى إقتنصه منه ويل سميث ليصبح واحد من أشهر أفلامه.
ليوناردو دي كابريو لم يستوعب The Matrix!
بطل فيلم Titanic الذى رُشح لثلاث جوائز أوسكار ليوناردو دي كابريو وضع لنفسه علامة مميزة فى عالم التمثيل وسجل أعماله يدل على تنوع أدواره وجرأته فى تجربة كل ما هو جديد من الرومانسى إلى الإجتماعى إلى الخيال العلمى حيث لا يستطيع أحد نسيان فيلمه Inception الحاصل على أربعة جوائز أوسكار. إلا أن حبه للمغامرة لم يكن كافياً لقبول بطولة سلسلة أفلام Matrix! نعم ليوناردو كان مرشح لدور (نيو) الذى لعبه كيانو ريفز. وكان من المتوقع أن روحه للمغامرة تستفزه لتقديم دور وقصة بهذه الغرابة، إلا أن النجم البالغ من العمر 38 عاماً رفض الدور لتخوفه من كمية الجرافيكس والمؤثرات البصرية التى يعتمد عليها الفيلم بشكل كبير.

براءة وجه ميج رايان منعتها من واحد من أهم الأدوار الرومانسية
لا يستطيع أحد نسيان دور النجمة الشقراء ميج رايان فى فيلم City Of Angels أو فيلم You’ve Got Mail إلا أن النجمة المنحسرة عن الأضواء حالياً كان بإمكانها اقتناص دور ربما كان أسرع من صعودها إلى قمة المجد، وفرصة للوقوف أمام ساحر النساء ريتشارد جير وهى المشاركة فى فيلم Pretty Woman إنتاج عام 1990. ورغم عدم رغبة شركة ديزني كونها إحدى الشركات المساهمة فى إنتاج الفيلم فى لعب جوليا روبرتس للدور وترشيحهم لـميج رايان لتحل محلها كونها البطلة المفضلة للكثيرين خاصةً فى الأفلام الرومانسية الكوميدية فى أواخر الثمانينات، إلا أن السبب ذاته جعل الشركة تتراجع عن إختيارها، فالشكل البرئ الملائكى الذي تتسم به ميج رايان كان من الصعب أن يُصدق فى دور فيفان فتاة الليل التى استأجرها بطل الفيلم لترافقه فى حفلة أرستقراطية.
جود لو ترك قراصنة الكاريبي لأورلاند بلوم
النجم الإنجليزى جود لو حقق الكثير من الخطوات الفنية فى فترة وجيزة ابتداءاً من Enemy at the gates إلى الوقوف أمام النجمة نيكول كيدمان فى الفيلم الحائز على جائزة أوسكار Cold Mountain وصولاً لفيلم Sherlock Holmes ولكنه إيضاً اعتذر عن دور محورى فى سلسلة أفلام Pirates Of The Caribbean تحديداً شخصية ويل ترنر والتى إقتنصها النجم الإنجليزى أورلاند بلوم ليصبح واحداً من أشهر أدواره وبطل السلسلة التى صدر منها 4 أجزاء وفى إنتظار الجزء الخامس الذى من المتوقع صدوره خلال عام 2015.
جاك نيكلسون كاد أن يكون مايكل كورليوني
أما النجم الأمريكى القدير جاك نيكلسون الحاصل على 3 جوائز أوسكار أحسن تمثيل والمعروف بتأدية الأدوار المعقدة فقد اعتذر عن سلسلة أفلام The GodFather والتى تعتبر حتى يومنا هذا من أهم أفلام السينما الأمريكية إن لم تكن العالمية أيضاً. برر نيكلسون رفضه للدور الذى عرض عليه فى السبعينات من القرن الماضى قائلاً أنه كان واثق من أن الفيلم سيحقق نجاح مُبهر ولكن وقتها كان يؤمن النجم الأمريكى أن دور الهندى يجب أن يُسند إلى هندى، ودور الإيطالى يجب أن يُسند أيضاً لشخص ذو جذور إيطالية الشئ الذى جعله يرفض أداء شخصية مايكل كورليوني وهو ما أفسح المجال أمام المبدع ال باتشينو ليحقق به إنطلاقته السينمائية ويظل حتى الآن واحد من أشهر أدواره.
كيت وينسلت تخلت عن نجاح Shakespeare In Love وCurious Case Of Benjamin Button
مسيرة نجمة فيلم Titanic والحاصلة على جائزة الأوسكار كيت وينسلت ليست بالهينة فمنذ بطولة فيلمها الأول الذى رشح للأوسكار كأحسن نص Heavenly Creatures إلى أخر أعمالها وهى حريصة فى اختيار أدوارها إلا أن النجمة الإنجليزية تخلت عن دورين لفيلمين حققا نجاح باهر وأصبحا علامة فى ذاكرة السينما. الفيلم الأول هو الفيلم الرومانسى Shakespeare In Love والذى حصد 7 جوائز أوسكار أهمها أحسن ممثلة التى ذهبت ل جوانيث بالترو التى أدت دور حبيبة شيكسبير، وهو الدور الذى تخلت عنه كيت. رفضت أيضاً النجمة البالغة من العمر 37 عاما الوقوف أمام نجم هوليوود الوسيم براد بيت حيث كانت مرشحة للدور الذى أدته كيت بلانشيت فى فيلم The Curious Case Of Benjamin Button والذى حصد 3 جوائز أوسكار.لاتزال القائمة مليئة بالأدوار أو الفرص الضائعة من نجوم هوليوود والتى سوف نسردها فى حلقات قادمة.



تعليقات