​10 حقائق يجب أن تعرفها عن Pacific Rim قبل مشاهدته!

  • مقال
  • 12:09 مساءً - 4 اغسطس 2013
  • 5 صور



صورة 1 / 5:
Pacific Rim
صورة 2 / 5:
Pacific Rim
صورة 3 / 5:
Pacific Rim
صورة 4 / 5:
Pacific Rim
صورة 5 / 5:
Pacific Rim

**منذ فيلم Pan's Labyrinth عُرف المخرج المكسيكي جيلموريو ديل تورو أكثر ما عُرف بوحوشه الرائعة والمخيفة.. هذا هو ميراثه الحقيقي الذي سيبقى طويلاً بعد أن يرحل.. خياله الخصب، وقدرته على ابتكار كائنات غرائبية لم يشاهدها أحد من قبل. في فيلمه الجديد Pacific Rim لا يحيد ديل تورو عن هذا النهج، على الرغم من أن الوحوش هذه المرة ليست من بنات أفكاره تمامًا.. إنهم الـ Kaiju يا سادة، عمالقة الثقافة اليابانية الذين جاءوا ليحيلو العالم جحيمًا.

بالتأكيد Pacific Rim هو فيلم الصيف الأكثر انتظارًا لهذا الصيف! جميع محبي أفلام الخيال العلمي يعلقون أمالاً ضخمة عليه وكلٌ منهم يحمل توقعاته الخاصة.. البعض يتوقع فيلم أسطوري استنادًا على اسم ديل تورو، والبعض الأخر الأقل خبرة بعوالم أفلام الـ Kaiju يظن أنه سيشاهد مازنجر أخر.

حسنًا، قد يكون في هذا جزء من الحقيقة، لكن ليس كلها..تعال لنتعرف على 10 حقائق يجب أن تلم بها قبل مشاهدة Pacific Rim، حقائق لن يكمل استمتاعك به دون معرفتها.**

1- أصل الـ Kaiju

أفلام الـ كايجو أو الـ Kaiju Movies هو ضرب مستقل من ضروب الأفلام بدأ عام 1954 مع فيلم Godzilla.. كايجو كلمة يابانية الأصل ترجمتها الحرفية "كائن غريب"، لكنها اشتهرت في الثقافة العالمية أصبحت الكلمة تشير إلى مفهوم الـ "وحش" أو الـ "وحش عملاق". الـ كايجو دائمًا هم مخلوقات غير طبيعية هائلة الحجم وعاشقة للتدمير.

أفلام الـ كايجو اليابانية تسير على نمط واحد تقريبًا، هجوم وحش عملاق على مدينة يابانية كبرى – غالبًا طوكيو -، أو صراع بين اثنين أو أكثر من هذه الوحوش. أشهر كايجو في تاريخ السينما هو جودزيللا ذاته، الذي ظهر في 30 فيلم حتى الآن، ومن المنتظر ظهورة مرة أخرى عام 2014 في إعادة إنتاج أمريكية ضخمة من إخراج جاريث إدواردز. من الـ كايجو أيضًا رودان، كينج جاثورا، موثرا، جيدرا، ميكا-جودزيللا، والعشرات غيرهم.

2- الـ Kaiju لهم اسماء!

القاعدة العامة هي ألا تطلق اسمًا على شيء لا تريد أن تتعلق به نفسيًا، لكن هذا ما لم يتبع في Pacific Rim، كما لم يحدث في جميع أفلام الكايجو الأخرى. أطلق البشر على كل كايجو في الفيلم اسمًا مميزًا، وأعتقد أنه من الأفضل أن نتعلم تلك الاسماء، لمعرفة ما الذي نحن بصدد مواجتهه بالظبط:

ريكونور Reckoner :
الـ كايجو شديد التوحش الذي هاجم مدينة هونج كونج.. جثته كانت من الضخامة بمكان لدرجة أن سكان هونج كونج قاموا ببناء مدينة كاملة بداخله!

رأس السكين Knifehead :
لا يمكن قول أي شيء على هذا سوى أنه حقًا اسم على مسمى.

Axehead رأس البلطة :
أول كايجو يطأ مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، وأول ما فعله هو تدمير جسر البوابة الذهبية الشهير.

رأس الشفرة Bladehead :
كايجو يبدو أنه صمم خصيصًا ليتمكن من اختراق الحوائط الخرسانية الدفاعية التي بناها البشر.

أونيبابا Onibaba :
وحش السلطعون الذي يقوم بمطاردة الطفلة ماكو ذات التسع سنوات، سُمي الوحش على اسم أحد أفلام الرعب اليابانية الشهيرة.

ذو الظهر الجلدي Leatherback :
كايجو شبيه بالغوريللا، لكن مع فك ضخم للغاية مجهز للقضم، وأغصان غريبة زرقاء اللون تتدلى من أعلى رأسه.

أوتاشي Otachi :
كايجو مجنح ويبصق مادة حمضية زرقاء قادرة على اختراق الحديد.

كايجو طفل Baby Kaiju :
نعم، ستود أن ترى هذا، ليست كل اﻷطفال تولد لطيفة، تحديدًا ليس هذا!

المُعدي Scunner :
لها أربعة أزرع ويحمل قرونًا أضخم من قرون أي كائن تمت رؤيته من قبل.

رايجو Raiju :
كايجو شبيه بالتمساح، لكن آضخم بمئات المرات.

القذر Slattern :
الكايجو الوحيد المعروف للبشر من الفئة الخامسة (ستعرف أكثر عن الفئات من الفيلم)، ذو رأس شبيه بالمطرقة، وأكثر من ذيل يستخدمهم كالسياط، هذا الكايجو يستحق عن جدارة لقب ملك الوحوش.

3- معدل القتل مرتفع، لكن ليس دمويًا

حسنًا، لنكن صريحين في هذا.. أعداد كبيرة من البشر تموت في فيلم Pacific Rim، لكنك لن ترى دماؤهم قط، فقط سترى الدماء الزرقاء المضيئة المشحونة كهربائيًا للوحوش. هذا بالتأكيد كي لا يأخذ الفيلم تصنيف رقابي مرتفع وبالتالي يحرم الاطفال من مشاهدته. نعم قد تكون مشاهد صراع الوحوش مع الألات وهم يدمروا المدن تحت اقدامهم وسواعدهم وذيولهم مخيفة إلى حدٍ ما بالنسبة للأطفال، لكن الفيلم في المجمل ليس دمويًا ولا داكنًا مثلما اعتدنا من أفلام الأبطال الخارقين هذه الأيام.

4- ستتمنى لو كان لديك عينان أكبر!

بعض الأفلام التي تطرح في السينمات يجب مشاهدتها في دار عرض جيدة التجهيز، والبعض الأخر من الممكن أن ينتظر قليلاً لحين مشاهدته في المنزل بعد فترة.. لذا، إذا لم تكن تملك سينما منزلية من النوع الممتاز والمُكلف للغاية في بيتك، من الأفضل لك أن ترتدي ملابسك وتذهب لمشاهدة Pacific Rim في قاعة IMAX بالتقنية ثلاثية اﻷبعاد (أو أكبر شاشة ممكنة قريبة منك).. الفيلم يتوسل إليك ان تشاهده على شاشة عملاقة، هكذا أراد له صانعوه أن يكون.

5- نعم، ستذرف بعض الدموع

لا نضمن هذا بالتأكيد، لكن هناك على الأقل لحظة أو لحظتين في Pacific Rim ستتمكن من دموع هؤلاء الذين عادةً ما يبكون في الأفلام. الفيلم ليس عاطفي، لكن كل آلي عملاق يتطلب اثنان من الطيارين لقيادته وللتحكم فيه، هذان الرجلان يصبحا مرتبطين ببعضهم البعض عصبيًا ليتمكنا من توفيق حركتهما سويًا، الأمر الذي يسمح لكلٍ منهما الولوج إلى مشاعر وذكريات وأفكار الأخر، وهذا سيخلق مواقف معينة ستجبرك على البكاء إذا كنت من النوع الباكي.

6- رئيس الستديو من المهاوييس المخلصين!

عندما تراجع قائمة الأفلام التي أنتجتها شركة Legendary Pictures ستجد أنها تثبت أن توماس تال الرئيس التنفيذي للشركة مهووس حقيقي وليس مجرد باحث عن المال: The Dark Knight Trilogy، Man of Steel Watchmen، 300، Clash of the Titans. أيضًا اقرأ تصريح الرجل عن الفيلم: "كنت دائمًا ولازلت من أشد عشاق أفلام Godzilla وهذا العالم المسوخي بأكمله. في كل عيد شكر اعتدت أن أشاهد كينج كونج، موثرا، جيدرا، جودزيللا، وغيرهم.. وكنت أفعل هذا طوال اليوم. لكن عندما شرعنا في انتاج Pacific Rim قال لي صديقي ديل تورو، دعنا نصنع الروبوتات والكايجو بشكل صحيح هذه المرة.. لذا ذهبنا إلى جامعة كارنيجي ميلون، الذين يملكون قسم رائع للروبوتات، وسألناهم كيف يمكن أن نجعل روبوتاتنا واقعية لأقصي درجة.. ما هي أفضل طريقة مفترضه للتحكم فيهم؟ ما هي نسب الأوزان الصحيحة؟ هل صناعة مثل هذه الماكينات الهائلة من الممكن أن تستهلك موارد الكوكب حقًا؟ لقد حاولنا جاهدين وضع الخيال العلمي في أقرب نقطة التقاء مع العلم".

أضف لمعلوماتك أيضًا أن تال يقوم بصناعة فيلم Godzilla الجديد المنتظر طرحه في 2014.

7- ستصعق من حجم الـ Jaegers الحقيقي!

في عالم السينما، شاهدنا العديد والعديد من الروبوتات والألات الذكية، بعضها يتطلب طيارين لقيادتها والبعض الأخر لا.. إذا تتبعت أحجام هذه الألات واحد تلو الأخر بدقة، ستجد أنها لا تقارن بالحجم الهائل والمخيف لليياجرز، الآلات العملاقة من فيلم Pacific Rim، والتي تمثل خط الدفاع الأخير للبشر في مواجهة الـ كايجو. أوبتيماس برايم مثلاً من سلسلة Transformers يصل طوله إلى سبعة أمتار (23 قدم)، أما الألي العملاق مازنجر من مسلسل الرسوم المتحركة الشهيرة يصل طوله إلى 40 متر (132 قدم)، جودزيللا ذاته من الفيلم الأصلي يبلغ طوله حوالي 50 متر (175 قدم).. بينما الـ يياجرز من فيلم Pacific Rim يصل طول الواحد منهم إلى 88 متر (284 قدم)، أي ما يعادل ارتفاع 28 طائرة مروحية إذا وضعوا فوق بعضهم البعض!

8- الـ Jaegers أيضًا لهم اسماء!

الـ يياجر هي بذلة ميكانيكة عملاقة.. روبوت حديدي هائل من الأفضل الابتعاد عن طريقه حين يتحرك لأنه لا يميز الغث من الطيب وسيسحقك دون أن يقصد. يتحكم في الـ يياجر الواحد غالبًا اثنان من الطيارين، ويكونا متمركزان في رأس الآلة.

يبدأ الفيلم - بعد مقدمة تمهيدية بسيطة - في خضم الأحداث مباشرةً، بعد 20 عامًا من حروب البشر مع الكايجو، وقد أضحت المقاومة البشرية متمثلة في 4 يياجرز فقط لا غير:

الغجري الخطر Gipsy Dange** r**:
البطل حامل السلاح، يعمل بالطاقة النووية، ويقوده كلٍ من رالي بيكيت وماكو موري.

المهاجم يوروكا Striker Eureka :
اللاعب الجديد في المدينة، تم صنعه كمهاجم كرة قدم عملاق، مدجج بقذائف صاروخية في منطقة الصدر، ويقوده طيارين استراليين.

تايفون القرمزي Crimson Typhoon :
أنه اليياجر الصيني، المسلح بثلاثة أذرع تحمل كلٍ منها قواطع عملاقة، يقوده التوائم الثلاثة وي تانغ، مستخدمين مهاراتهم في رياضة التاي شاي.

تشيرنو ألفا Cherno Alpha :
العملاق الروسي، كبير وضخم، مع برج تبريد عملاق أعلى الرأس لمنع أي كوارث محتملة، في إشارة تهكمية إلى حادثة تشيرنوبيل.

يياجر إضافي! ذئب التانجو Coyote Tango :
يياجر معتزل من الجيل اﻷول كان يقوده ستاكر بندكوست ( إدريس إلبا).. هذا الـ يياجر نراه في فلاش باك سريع فقط.

9- الموسيقى التصويرية ستطيح بعقلك تمامًا

منذ الدقائق الأولى من الفيلم، سيضعك المؤلف الموسيقي رامين دجوادي في اﻷجواء مباشرةً عن طريق واحدة من أقوى وأعنف الموسيقات التصويرية لهذا الصيف. الرجل المعروف بعمله في سلسلة Iron Man وأيضًا المسلسل الشهير Game of Thrones لقادر علي الإطاحه بك تمامًا، وهو ما سيفعله بمقدمه موسيقيه افتتاحيه ليس لها مثيل. مطعمه ببعض دقات الجيتار الممتعه، استطاع دجوادي كتابه موسيقه تصويريه مثاليه لفيلم وحوش ملحمي. الحان قويه، طبول صاخبه، همهمات الكترونيه عميقه، كما انه لم ينس ان يعطي تحيه كبري لافلام الـ كايجو القديمه باستلهام مقاطع منها.

10- انتظر لما بعد تترات النهاية

لا تغادر مقعدك بعد انتهاء الفيلم مباشرةً، انتظر حتى نهاية التترات وسترى مفاجأة صغيرة!



تعليقات