إلي الهضبة في عيد ميلاده الثالث والخمسين: كل ما تكبر تحلى!

  • مقال
  • 12:35 مساءً - 11 اكتوبر 2014
  • 1 صورة



دياب

ظاهرة فنية قلما تتكرر على الساحة الفنية العربية، إنه الهضبة عمرو دياب، نجم وصل من الذكاء والتميز إلى مكانة أصبح فيها المطرب المفضل للعديد من الأجيال بفنه المتميز والمتجدد طيلة 30 عامًا.

النشأة

ولد عمرو عبد الباسط دياب في 11 أكتوبر عام 1961 بسنهوت، محافظة الشرقية، ثم انتقل إلى مدينة بورسعيد وتربى بها، حيث كان والده يعمل بهيئة قناة السويس، وكانت والدته تعمل كمدرسة لغة فرنسية بمدرسة الليسيه، كان لوالده دور كبير في اكتشاف موهبته الغنائية، وفي سن السادسة مُنح أول جائزة وكانت عبارة عن جيتار من محافظ بورسعيد بسبب تميزه في الغناء بإذاعة بورسعيد في ذكرى أعياد 23 يوليو.

انتقل عام 1982 إلى القاهرة والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية وقام بتسجيل أولى أغنياته بعنوان (الزمان)، وأول ألبوماته بعنوان (يا طريق)، واستمر في التقدم وإصدار الألبومات إلى أن وصل رصيده الفني إلى 28 ألبوم كان أخرها ألبوم شفت الأيام عام 2014.

أسرة عمرو دياب

تزوج عمرو دياب من الفنانة شيرين رضا وأنجب منها ابنته الكبرى "نور" لكنهما انفصلا بعد ثلاثة أعوام من الزواج، تزوج للمرة الثانية من السعودية (زينة عاشور) وأنجب منها توأمه "عبد الله" و"كنزي" ثم أنجب "جانا"، قدم الهضبة أغاني خاصة لأبنائه كنزي وجانا ودائما مايقوم عمرو دياب بحجب أسرته عن أعين الإعلام.

الهضبة العالمي

من الصعب أن نصف مطرب بكونه عالمي، لكن عمرو دياب نجم عالمي عن جدارة، ففنه تخطى حدود الوطن العربي إلى أن اخترق ووصل للعديد من دول العالم، تُرجِمت أغانيه إلى العديد من اللغات مثل الإنجليزية والروسية والكرواتية والبلغارية والتركية والألبانية والهندية.

وبدأ تحول عمرو دياب إلى العالمية بدايةً من حفل افتتاح دورة الألعاب الأفريقة بالقاهرة، وأغنيته الشهيرة "أفريقيا" حيث قام بغنائها بثلاث لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية، وتناقلاتها شاشات العالم، وكانت النقلة الثانية له من خلال أغنية "نور العين" حيث تم ترجمتها إلى اللغة الإنجليزية وأصبحت تستخدم كإيقاع راقص في بلدان كثيرة بالعالم.

حصل عمرو دياب على جائزة الميوزك أوورد عام 1998 بمدينة موناكو الفرنسية في حضور العديد من نجوم العالم، قام بعدها بالغناء مع الشاب خالد أغنية "قلبي"، ومع المطربة اليونانية أنجيلا ديميتريو أغنية "أنا بحبك أكتر"، وحصل بعدها على ثلاث جوائز أخرى للميوزك أوورد عام 2002 وعام 2007 و2014 عن ألبوم الليلة.

تعاون دياب مع العديد من شركات التوزيع العالمية التي قامت بتوزيع ألبوماته في جميع أنحاء العالم، ومنها شركة (إيمي ميوزك)، كما تعاون مع العديد من الموسيقيين العالميين من بينهم ستيوارت كريشتون والألماني فرانك فون دين، كما تم استخدام العديد من أغاني عمرو دياب في العديد من الأفلام العالمية من بينها أغنية "تملي معاك" والتي استخدمت في فيلم " Just Like a Woman".

الشائعات التي طاردته

من الطبيعي أن يجد أي فنان ناجح مجموعة من الشائعات التي تحوم حوله تحاول النيل منه ومن شهرته، إلا أن معظمها باءت بالفشل، ومن بين هذه الشائعات..

انفصاله عن زوجته زينة عاشور : كأي نجم تكون شائعات الزواج والطلاق لها نصيب الأسد في حياته الفنية وقيل أنه انفصل عن زوجته لارتباطه بعارضة أزياء إيطالية دون دليل على ذلك.

شراء عمرو دياب لقصر كبير في مدينة دبي والاستعداد للانتقال والإقامة الكاملة به ونقل الأولاد إلى مدارس جديدة بدبي لكن دياب قم بنفي ذلك.

إصابة عمرو بمرض خطير ليس له علاج لكن سرعان ما طل عمرو دياب على جماهيره ونفى هذه الشائعات.

الرحيل عن شركة روتانا فمع كل ألبوم يقوم عمرو بتقديمه من إنتاج روتانا تكثر الشائعات ويقال أنه سيترك الشركة وينتقل لشركة أخرى.

اعتناقه للمسيحية وذلك بعد تسجيله ترنيمة للسيدة مريم بصوته.

مشواره مع الدراما والسينما

رغم التاريخ الغنائي الطويل للفنان عمرو دياب إلا أن رصيده من الأعمال الدرامية والسينمائية قليل جدًا، ومن الأعمال التي شارك فيها فيلم العفاريت و أيس كريم في جليم و ضحك ولعب وجد وحب و السجينتان ومسلسل ينابيع النهر و آسف لايوجد حل آخر كما يستعد لمسلسله الجديد الذي يجسد فيه مشوار حياته تحت عنوان ( الشهرة) من تأليف دكتور مدحت العدل.



تعليقات