الفيلم الفلسطيني "عمر" يفوز بنصيب الأسد من جوائز "أيام قرطاج السينمائي"

  • خبر
  • 01:54 مساءً - 7 ديسمبر 2014
  • 1 صورة



لقطة من فيلم عمر

اختتم أمس مهرجان أيام قرطاج السينمائية فعاليات دورته الـ25، بإعلان اﻷفلام الفائزة بجوائز المسابقات المختلفة، وإعلان فوز الفيلم الفلسطيني " عمر" بجائزة التانيت الذهبي كأفضل فيلم روائي طويل.

واستطاع الفيلم الذي أخرجه هاني أبو أسعد اقتناص جائزة التانيت بعد منافسة مع 14 فيلمًا آخر، والفيلم يحكي عن شاب فلسطيني مناضل، يعشق مراوغة الرصاص المتساقط من أعلى الجدار العازل، إلى جانب عشقه المميت لإحدى الفتيات، وفي يوم ينتقل عمر إلى الجانب الآخر من الجدار حيث يصبح مقاتلًا شرسًا يعمل خبازًا ويُلاحَق في عدة مطاردات حتى يتم ضبطه أثناء تنفيذه إحدى العمليات، حينها ترواده الشكوك بخيانة رفاق دربه له أو شقيق حبيبته.

الفيلم فاز أيضًا بجائزة أفضل سيناريو، إلى جانب جائزة الجمهور وجائزة لجنة تحكيم اﻷطفال.

وفي نفس المسابقة فاز الفيلم المغربي "هم الكلاب" للمخرج هشام العسري بجائزة التانيت الفضي، فيما ذهبت جائزة التانيت البرونزي للفيلم العراقي " قبل تساقط الثلوج" للمخرج هشام زمان، وحصل الفيلم السنغالي "نجوم" إخراج ديانا غاي، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

أما جائزة أفضل ممثل فذهبت للممثل الجزائري خالد بن عيسى عن دوره في فيلم "الواهراني" للمخرج إلياس سالم، وحصلت الممثلة سوزان الير على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "قبل تساقط الثلوج".

يذكر أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية بالمهرجان ضمت في عضويتها النجمة المصرية منة شلبي والمطربة اللبنانية ريما خشيش، وترأسها النجم اﻷمريكي داني جلوفر.



تعليقات