رحلوا عنّا: ‫10 نجوم فارقت سماء هوليوود في 2014‬‎

  • مقال
  • 11:51 مساءً - 28 ديسمبر 2014
  • 1 صورة



رحلوا عنّا

ودع عشاق السينما العديد من الفنانين المحبوبين والمؤثرين في وجدان الملايين منهم حول العالم، رحل بعضهم في سلام والبعض الآخر أثار جدلًا، ولكن الأكيد أنهم تركوا وراءهم أعمالًا سوف تخلدهم للأبد.. ** فيما يلي عشرة من أبرز الفنانين الذين ودعناهم في عام 2014..**

فيليب سيمور هوفمان (2/فبراير):

عقب وفاته، وصفت صحيفة النيويورك تايمز فيليب سيمور هوفمان بأنه "الممثل الأكثر طموحًا والأكثر جماهيرية من ممثلي جيله"، وكان ذلك جليًا في مشوار هوفمان الفني، حيث أنه لم يتوقف عن العمل في السينما والمسرح والتليفيزيون بكثافة حتي مصرعه تأثرًا بجرعة مختلطة من المخدرات، في سن السادسة والأربعين.

يضم سجل هوفمان الفني 63 فيلمًا، أبرزهم سلسلة أفلامه التي تعاون فيها مع المخرج بول توماس أنديرسون، والذي كان من أكبر معجبيه، حيث ظهر في خمسة أفلام من إخراجه (أشهرها Magnoliaو Punch Drunk Love و The Master)، بالإضافة إلي أدواره في أفلام The Big Lebowski و Almost Famous و Cold Mountain و Synecdoche New York.

نال هوفمان جائزة الأوسكار كأحسن ممثل عن تجسيده لشخصية المؤلف الأمريكي ترومان كابوتي في فيلم Capote، وترشح للجائزة كأفضل ممثل مساعد عن أدواره في ثلاثة أفلام أخري.

بالإضافة إلي عمله في السينما، كان هوفمان ممثلًا مسرحيًا بارزًا، ولاقت أدواره في مسرحيات شهيرة مثل Death of a Salesman على مسارح برودواي نجاحًا جماهيريًا ونقديًا هائلًا، وترشح لجائزة Tony عن أدواره المسرحية ثلاث مرات.

شيرلي تيمبل (10/فبراير):

بالرغم من قصر مشوار طفلة هوليوود الساحرة شيرلي تيمبل، والذي امتد منذ بلوغها سن ثلاث سنوات وحتي أوائل عشريناتها، إلا أن إرثها في السينما والتليفيزيون الأمريكي ظل محتفظًا بمكانته حتي وفاتها هذا العام، وسيظل.

بدأت تيمبل في الظهور كموهبة صغيرة منذ عام 1932، من خلال فيلم The Red-Haired Alibi، وتوالت بعد ذلك أدوارها، وسجلت نجاحًا جماهيريًا ساحقًا في أفلامها الثلاثة الأولي، حتي تبنتها شركة 20th Century Fox بعد أن أدرك والداها أن أجرها الذي تتقاضاه مقابل أدوارها لا يتناسب مع حجم الإيرادات التي تحققها أفلامها في شباك التذاكر.

من أشهر أفلامها Curly Top و Heidi، اللذان تسلمت عنهما جائزة الأوسكار الشرفية التي تمنح للمواهب صغيرة السن، ومنذ اعتزالها التمثيل عام 1950، (والذي لم يكن نهائيًا، حيث عادت لتظهر في بعض المسلسلات الكوميدية، لتعتزل بعدها التمثيل نهائيًا) مارست تيمبل العمل السياسي من خلال الحزب الجمهوري، وعُينت سفيرة للولايات المتحدة في غانا، وكانت من منسقي حملة جيمي كارتر الانتخابية.

هارولد راميس (24/فبراير):

يعد هارولد راميس من أكثر الفنانين الكوميديين تأثيرًا من مخرجي وممثلي فترة الثمانينات والتسعينات، فقد ألهم أسلوبه في كتابة وإخراج وتمثيل الأفلام الكوميدية الكثير من الكوميديانات من بعده مثل جاي روتش و آدم ساندلر.

يعد أشهر أعمال هارولد راميس هو الفيلم الكوميدي Ghostbusters، والذي شارك في كتابته وقام بإخراجه، وأدي فيه دور "إيجون سبينجلر"، واشتهر راميس أيضًا بأعمال ناجحة عديدة أخري، منها Stripes، والذي قام أيضًا بالمشاركة في كتابته وإخرجه ومثل به، بالإضافة إلي إخراجه وتأليفه للعديد من الأفلام الكوميدية التي حققت نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا، مثل Groundhog Day، الذي فاز عنه بجائزة الـ BAFTA، والذي قام ببطولته بيل موراي، وفيلم Analyze This الذي قام ببطولته روبيرت دي نيرو.

جيمس ريبهورن (21/مارس):

من أكثر وجوه السينما والتليفزيون ألفةً للمشاهد، حيث قام بأدوارٍ ثانوية في أكثر من 120 عملًا، معظمها أعمال مهمة وناجحة.

توفي ريبهورن وهو يعمل بأدوار متواصلة في مسلسلي Homeland و White Collar، وعُرِف ريبهورن بتجسيده لشخصيات اليهود الأمريكيين، ورجال السياسة والعسكريين، وأحيانًا بتجسيد شخصيات إجرامية مثل دوره كسفاح في المسلسل الشهير Law & Order.

من أهم أدوار ريبهورن وأكثرها قوةً من ناحية أداءه كان دوره في فيلم Independence Day، الذي جسد فيه شخصية وزير الدفاع الأمريكي، توفي ريبهورن بعد معاناته لمدة 22 عامًا من سرطان الجلد، عن عمر 65 عامًا.

ميكي روني (6/ابريل):

من بين قائمة أشهر الفنانين الراحلين فب عام 2014، يعد ميكي روني صاحب أطول مشوار فني، فقد ظهر ميكي روني في أكثر من 300 فيلم، علي مدار 80 عامًا.

بدأ روني التمثيل في سن السادسة، وبلغ ذروة نجاحه في الثلاثينات من القرن الماضي، من خلال سلسة أفلام مكونة من خمسة عشر فيلمًا لعب فيهم شخصية "آندي هاردي" التي حققت نجاحًا غير مسبوق، وتخلل مشوار ميكي روني الفني فترة من الركود التام خلال الحرب العالمية الثانية، حيث تم استدعاءه للخدمة العسكرية، ومنذ عودته وحتي نهاية مشواره، لم يحصل علي أية أدوار بطولة، ولكنه استعاد مكانته من خلال أدواره الثانوية في أفلام مثل Requiem for a Heavyweight و It's a Mad, Mad, Mad, Mad World و Black Stallion، والتي Hبرزت موهبته المميزة والمتفردة كممثل كوميدي، فقد وصفه السير لورينس أوليفييه بأنه ربما يكون أعظم ممثلًا عرفته البشرية.

اتسمت حياة روني الشخصية بصخبٍ لم يقل في حدته عن صخب حياته العملية، فقد عاني كثيرًا من إدمان الكحول والمخدرات، وتزوج ثمان مرات، أولهم من الممثلة الجميلة آفا جاردنر، وعاني من الفلس في فترات كبيرة من حياته.

بوب هوسكينز (29/ابريل):

من أشهر الممثلين البريطانيين الذين أدوا أدوار المجرمين ورجال العصابات، بالإضافة إلي مشاركته في العديد من الأفلام التاريخية والمقتبسة عن روايات أدبية شهيرة.

ظهر هوسكينز في أكثر من 100 عمل بين السينما والتليفزيون، يعد من أبرزها بطولاته لأفلام مثل The Long Good Friday و Who Framed Roger Rabbit، وأدواره الثانوية في أفلام ذات نجاح نقدي واسع مثل Brazil و Nixon، وفاز هوسكينز بالعديد من الجوائز المتنوعة، منها جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان عن دوره في فيلم Mona Lisa، والذي كان يعد انطلاقته الكبري علي المستوي العالمي، حيث فاز أيضًا عن دوره فيه بجوائز من الجولدن جلوب والبافتا وترشح عنه لجائزة الأوسكار.

قام العديد من الممثلين والمخرجين بتحية هوسكينز عقب وفاته بعبارات مليئة بالتقدير والاحترام له، مثل صامويل ل. جاكسون و هيلين ميرين، وقال المخرج روبيرت زيميكيس عنه أنه قد أمتع الملايين من الجماهير في مختلف أنحاء العالم.

إيلي والاش (24/يونيو):

من منا لا يتذكر توكو "القبيح" من فيلم The Good The Bad And The Ugly؟ إنه إيلي والاش، الذي رغم أنه نحت ملامح وجهه في ذاكرة الملايين من عشاق السينما حول العالم من خلال دوره الرائع في الفيلم، إلا أن مسيرته الفنية التي امتدت لأكثر من ستين عامًا لم تخل من الأدوار التي نافست شخصية القبيح في قيمتها الفنية، في السينما والتليفزيون والمسرح، وإن تخطتها بعضها في الأهمية.

عشق إيلي والاش المسرح أكثر من أي وسيط آخر، وقضي علي خشبته معظم مشواره الفني، حتي أصبح من أعظم مجسدي الشخصيات في تاريخ الفن الحديث، فاز والاش بجائزة توني عن دوره في مسرحية تينيسي ويليامز The Rose Tatto، وقام ببطولة العديد من مسرحيات برودواي بجانب ممثلين عظماء مثل مورين ستيبلتون وميلو أوشي، ومن أدواره الشهيرة الأخري في السينما شخصية "كالفيرا" في فيلم The Magnificent Seven، و"جويدو" في The Misfits و"دون التوبيلو" في الجزء الثالث من سلسلة أفلام The Godfather.

روبين ويليامز (11/أغسطس):

من أكبر حالات الوفاة تأثيرًا علي الرأي العام في 2014، وأقلها توقعًا كانت وفاة النجم الأمريكي روبين ويليامز، والتي اُثبت أنها جاءت نتيجةً لانتحاره.

يعتبر روبين ويليامز من الممثلين القلائل الذين نجحوا من خلال مجموعة متنوعة من الأدوار أن يؤدوا شخصيات ذات تأثير خالد علي أجيال من محبي السينما، فالكثير منهم يتذكر شخصية أو أكثر لروبين ويليامز أحبها وتأثر بها منذ طفولته، وظلت ترافقه حتي كبُر، فمن أداءاته الصوتية في أفلام التحريك مثل FernGully: The Last Rainforest و Aladdin و Happy Feet إلي شخصياته في أفلام مثل Dead Poets Society و Jumanji و Good Will Hunting و Patch Adams و Mrs. Doubtfire، ترك إرثًا خالدًا في تاريخ السينما، وحصل علي ست جوائز جولدن جلوب، وجائزتي إيمي وأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن شخصية "شون ماجواير" في فيلم Good Will Hunting.

لورين باكال (12/أغسطس):

تعتبر الممثلة الأمريكية لورين باكال من الأسماء المُعَرِّفة لنوعية أفلام الـFilm Noire، التي بدأت في الظهور في الثلاثينات من القرن الماضي.

بدأت لورين باكال حياتها كعارضة أزياء، قبل أن تقوم بأول أدوارها السينمائية، والذي كان دور البطولة النسائية في فيلم To Have and To Have Not أمام الممثل العظيم هامفري بوجارت، ومن هنا انطلقت باكال لتصبح السيدة الأولي في عالم أفلام الجريمة الأمريكية، وتزوجت من هامفري بوجارت ليصبح الثنائي من أشهر الثنائيات الفنية في تاريخ هوليوود، حيث حققا نجاحًا خالدًا من خلال بطولتهما لأفلام مثل The Big Sleep و Key Largo.

لم تتوقف باكال عن الظهور خلال مسيرتها التي امتدت حتي عام 2012، وعملت علي المسرح بجانب أدوارها السينمائية، وفازت بجائزتي توني عن أدوارها في مسرحيات برودواي، وفي عام 1999، تم اختيارها ضمن أعظم مائة ممثل في تاريخ الولايات المتحدة في قائمة معهد الفيلم الأمريكي.

مايك نيكولز (19/نوفمبر):

كان مايك نيكولز فنانًا سينمائيًا شاملًا، عمل كمخرج ومنتج وألف سيناريوهات العديد من الأفلام، وهو يعتبر من أكثر أبناء جيله من المخرجين الأمريكيين تأثيرًا.

يعد فيلم The Graduate أشهر أعمال نيكولز كمخرج، حيث حقق الفيلم نجاحًا جماهيريًا ونقديًا كبيرًا، ويحتل الآن المركز الـ21 في قائمة الأفلام الأعلي ربحًا في تاريخ السينما الأمريكية، وتجلت في الفيلم موهبة نيكولز في توجيه الممثلين، حيث أخرج أداءات من بطلي الفيلم داستين هوفمان و آن بانكروفت جعلت شخصيتيهما تعد من أيقونات تاريخ السينما حتي الآن، وقد فاز نيكولز عن الفيلم بجائزة الأوسكار.

مشوار نيكولز مليئ بالأعمال ذات القيمة والأهمية الكبيرة، مثل فيلم Who's Afraid of Virginia Wolf?، الذي قام ببطولته كل من إليزابيث تيلور وريتشارد بورتون، وترشح لـ13 جائزة أوسكار، وفاز بخمسة منهم، بالإضافة إلى Cath-22 و Carnal Knowledge وThe Birdcage، وأخر أعماله Charlie Wilson's War.

عمل نيكولز أيضًا بالتليفزيون، ويعتبر Angels in America، الذي قام ببطولته ال باتشينو و ميريل ستريب أشهر أعماله التليفزيونية، كما قام نيكولز أيضًا بإخراج أكثر من 30 عملًا مسرحيًا في برودواي، وفاز بالعديد من جوائز Tony عنها.



تعليقات