سيدة الشاشة العربية.. مواقفها السياسية من رؤساء مصر!

  • مقال
  • 11:29 مساءً - 19 يناير 2015
  • 1 صورة



فاتن حمامة في أخر ظهور إعلامي لها، ولقاءها مع الرئيس السيسي

ليس مجرد لقب يُمنح لنجمة أو نجم من نجوم الفن المصري، لكن هذا اللقب هو لقب في موضعه تتفرد به الراحلة فاتن حمامة، التي رحلت عن عالمنا يوم السبت وشيعت جنازتها ظهر أمس وسط حالة من الحزن والوجوم التي سيطرت على الكثير من نجوم الوسط الفني والجماهير على حدٍ سواء.

وكان للفنانة الكبيرة الراحلة مواقفًا سياسية خلال مسيرتها الطويلة، فالنجمة التي وُلدت خلال عام 1931، أي خلال فترة حكم الملك فاروق، قد عاصرت 6 رؤساء للبلاد إلى جانب عدد من رؤساء المراحل الانتقالية

هروبها من مخابرات عبدالناصر

أعلنت الفنانة فاتن حمامة في أعقاب تكريمها ببيروت عام 2013 أنها انتهت من كتابة مذكراتها، كما أشارت وقتها أنها ليست للنشر وأنها خاصة بها، ومع ذلك فقد تسربت بعض المعلومات التي أكدت "حمامة" صحتها فيما بعد على الرغم من نفي الأطراف الأخرى.

وقد اعترفت "حمامة" بكرهها للنظام الحاكم إبان حكم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وروت كيف قام أحد الأفراد ذات ليلة من ليالي الستينات بزيارتها، قيل أنه صلاح نصر، رئيس المخابرات المصرية في عهد عبدالناصر، وكيف أنه أعطاها كتابًا عن التخابر وطالبها بالعمل معه، وكان تجنيد الفنانين أمرًا معروفًا في ذلك الوقت، وهو ما دفعها للهرب من مصر في سرية تامة دون علم أحد، وقالت "حمامة" إنها أمضت أكثر من 4 أعوام بعيدًا عن الوطن، بدون هويتها، وعلى الرغم من مطالبة عبد الناصر بعودتها، إلا أنها رفضت، ولم تعد إلا بعد وفاته، وقد وصفت "حمامة" هذه الفترة بأنها من أصعب فترات حياتها.

فاتن حمامة والسادات

وفي حوار لها مع مجدي الجلاد، أعربت فاتن حمامة عن رضاها التام عن فترة حكم الرئيس الراحل أنور السادات، كما أكدت أنها التقت به أكثر من مرة، ووصفته بالمتفتح والذكي، مؤكدة أن الكثير من معايير الفن والسياسة قد تبدلت في عهده.

فاتن تحب حسني مبارك

في حوار لها خلال عام 2010 قالت فاتن حمامة إنها تحب مبارك، لأنه رجل يحتفظ بأخلاق الريف ومحترم على حد وصفها، وعلى الرغم من ذلك فأنها عبرت عن دعمها لثورة يناير في الذكرى اﻷولى لها.

سيدة الشاشة تحمد الله على رحيل الإخوان

كغيرها من المصريين هاجمت الراحلة الإخوان المسلمون، وكانت غير راضية بالمرة عن حكمهم حتى رحيلهم، وفي حوار لها مع جريدة الجمهورية في ديسمبر عام 2013 قالت "أنا حزينة لما يحدث في مصر من تصارع أبناء الوطن الواحد، يارب ما يورينا حكم الإخوان تاني".

تكريم خاص في عهد الرئيس المؤقت عدلي منصور

حظيت الفنانة الراحلة بتكريم خاص من الرئيس السابق عدلي منصور وذلك بمناسبة عيد الفن، نظرًا لاسهاماتها السينمائية والتليفزيونية العظيمة، وقد تسلمت "حمامة" التكريم في احتفالية أقيمت بدار الأوبرا المصرية في شهر مارس الماضي بحضور الرئيس السيسي، الذي كان وقتها وزيرًا للدفاع، وسط تصفيق حار من الحضور.

فاتن حمامة والسيسي

كان للراحلة فاتن حمامة تكريمًا خاصًا من قبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك في اللقاء الموسع الذي عقده مع الفنانين أثناء مرحلة حملته الانتخابية، وخلال اللقاء سأل السيسي عن الفنانة الكبيرة، وترك المنصة وتوجه إليها ليرحب بها، قائلًا "لا يمكن أن يفوتني أبدًا أن أوجه كلمة شكر خاص لكِ بسبب حرصكِ على المشاركة".

وصلات



تعليقات