تقرير.. دراما رمضان 2015 بدون نجومها الكبار

  • مقال
  • 02:49 مساءً - 2 يونيو 2015
  • 1 صورة



ليلى علوي

بدأ العد التنازلي لانطلاق موسم الدراما الرمضاني، وبدأت معه القنوات الفضائية في اﻹعلان عن المسلسلات التي من المنتظر أن تُعرض عبر شاشاتها، وعلى الرغم من أن شهر رمضان قد ارتبط منذ سنوات بأسماء عدد من النجوم، الذين حرصوا على الظهور بشكل دائم كل عام، لتزداد سنويًا رقعة جمهورهم ومشاهديهم، إلا أن رمضان هذا العام جاء بقواعد مختلفة للمنافسة، حيث يشهد غياب جماعي لهؤلاء النجوم.

وفي هذا التقرير يرصد موقع السينما.كوم أبرز اﻷسماء الغائبة عن رمضان هذا العام..

إلهام شاهين

على الرغم من أن اشتراك الفنانة إلهام شاهين في أي نوع من الدراما التلفزيونية أصبح مرتبط وبشكل أساسي برمضان؛ إلا أنها هذا العام لن تدخل السباق الرمضاني بأي عمل فني، وذلك يعود لعدة أسباب من ضمنهما؛ ارتباطها بتصوير بعض الأعمال السينمائية وانشغالها بتحضير أعمال أخرى تشارك فيها في الفترة المقبلة، مما اضطرها إلى تأجيل أي عروض أخرى. وكانت إلهام قد تغيبت أيضًا عن السباق الرمضاني العام الماضي، بعد تأجيل مسلسلها " اضطراب عاطفي".

ومن المعروف أن النجمة إلهام شاهين تميزت بالظهور الفني في رمضان بدءً من عام 1992 والجزء الثالث من " ليالي الحلمية" ومن بعده الرابع والخامس، ثم " نصف ربيع الأخر" عام 1996، مرورا بمسلسل " بنات أفكاري" عام 2001 ثم توالت أعمالها التليفزيونية لتقدم أخرها عام 2013 مسلسل " نظرية الجوافة".

ليلى علوي

لن تكون إلهام شاهين هي الوحيدة التي ستتغيب عن المشهد الدرامي الرمضاني هذا العام، بل ستشاركها الفنانة ليلى علوي، ويرجع ذلك لعدم تلقيها أي سيناريوهات على المستوى اللائق وذلك حسب تصريحاتها الأخيرة، مؤكدة أنها لن تشارك في أي أعمال أخرى غير لائقة أو لا تناسب تاريخها الفني والجماهيري.

وكانت ليلى قد غامرت خلال العامين الماضيين بدخولها مسلسلات في وقت متأخر والاستمرار في تصويرها حتى نهاية رمضان تحت ضغط نفسي وعصبي، وهو ما قررت عدم تكراره من جديد.

بداية ارتباط ليلى علوي بالسباق الرمضاني كان من خلال مسلسل " العائلة" عام 1994، قبل أن تتوقف عن الظهور في رمضان، ليصبح ظهورها سنويًا منذ عام 2009 بمسلسل "حكايات وبنعيشها" بجزئيه " مجنون ليلى" و" هالة والمستخبي" وتتوالى أعمالها بعد ذلك بمسلسلات " كابتن عفت" و" فتاة الليل" و" الشوارع الخلفية" و" نابليون والمحروسة" و" فرح ليلى" وأخيرًا " شمس" عام 2014.

يحيى الفخراني

وهذا العام أيضًا لن يطل علينا "سليم البدري"، بإطلالته المعتادة في رمضان حيث أكد الفنان يحيى الفخراني أنه لن يخوض السباق الرمضاني 2015 بعمل فني لانشغاله التام بتقديم تجربة جديدة يعود بها إلى السينما المصرية من خلال العمل الملحمي الضخم "محمد علي"، الذي يجسد فيه شخصية مؤسس مصر الحديثة محمد علي باشا، واكتفى الفخراني بتقديم مسلسله الكرتوني "قصص القرآن الكريم"، باﻹضافة إلى مسلسل إذاعي.

وكنا قد اعتدنا على ظهور الفنان القدير يحيى الفخراني في رمضان ابتداءً من "ليالي الحلمية" عام 1989 وأجزائه الخمسة، ثم توالت أعماله الفنية التي تم عرضها في رمضان ونذكر منها "نصف ربيع الآخر" و" زيزينا" و" للعدالة وجوه كثيرة" و" الليل وأخره" وأخيرًا مسلسل " دهشة" العام الماضي.

نور الشريف

وللعام الثاني على التوالي سيغيب الفنان نور الشريف عن المشاركة والظهور في رمضان هذا العام نظرًا للظروف الصحية التي يمر بها، وتواجده المستمر خارج البلاد مما منع استكمال تصوير مسلسله " أولاد منصور التهامي".

وبالرغم من أن ظهور نور الشريف واشتراكه في السباق الرمضاني بدأ بالأعمال الدرامية الدينية، حيث مسلسل " عمر بن عبدالعزيز" عام 1994 و" هارون الرشيد" و" عمرو بن العاص" إلا أن الحاج "عبدالغفور البرعي" خلع عباءة الدراما الدينية عن نور الشريف وأصبح تقديمه لأعمال درامية اجتماعية في رمضان بشكل دائم ليقدم مسلسل " لن أعيش في جلباب أبي" عام 1995 ثم مسلسل " الرجل الآخر" عام 1999 وأشهر أعماله الرمضانية مسلسل " الحاج متولي" عام 2001 و" العطار والسبع بنات" و" حضرة المتهم أبي" وغيرها من الأعمال الفنية المتميزة التي اشتهر بها وأخرها عام 2013 مسلسل " خلف الله".

يسرا

كذلك ابتعدت الفنانة يسرا عن تقديم أي عمل درامي تلفزيوني هذا العام في رمضان، فعلى الرغم من أنها كانت قد تعاقدت على مسلسل مع المنتج جمال العدل، إلا أن السيناريو لم يكن جاهز باﻹضافة إلى ضيق الوقت، ما أطاح بها من الظهور في الموسم الرمضاني للمرة الأولى منذ سنوات.

وكانت بداية ظهور يسرا في رمضان مع شخصية "هيلين سمحون" في الجزء الأول من الملحمة الوطنية " رأفت الهجان" عام 1987، ثم شاركت بالجزئيين الثاني والثالث حتى عام 1991، لتتوقف عن الظهور لفترة وتبدأ العودة مرة أخرى بمسلسل " حياة الجوهري" ومسلسل " آوان الورد" عام 2000 والذي لاقى نجاح جماهيري كبير، ثم " أين قلبي"، لتتوالى من بعده الأعمال الرمضانية، حيث قدمت "لقاء على الهوا" و"أحلام عادية" و"قضية رأي عام" و"الشمع الأحمر" وغيرها من الأعمال الدرامية التي حققت نجاحًا كبيرًا مع عرضها في رمضان وحتى مسلسلها الأخير بالعام الماضي مسلسل " سرايا عابدين"، والذي يعرض الجزء الثاني منه هذه اﻷيام.

صلاح السعدني

ويغيب الفنان صلاح السعدني هو الآخر عن الشاشة الصغيرة في رمضان هذا العام بعد أن تم تأجيل تصوير مسلسله " النحاس باشا"، الذي كان من المفترض أن يخوض به السباق الرمضاني 2015.

وقد بدأ ارتباط صلاح السعدني بشهر رمضان مع مسلسل "ليالي الحلمية" وأجزائه الخمسة، ومؤخرًا عدد من الأعمال الدرامية التلفزيونية المتميزة منها مسلسل " الباطنية" و" عدى النهار" و" الإخوة الأعداء" وأخيرًا مسلسل " القاصرات" عام 2013.

وباﻹضافة إلى الأسماء السابقة، ينضم إليهم أيضًا الفنانة فاء عامر، بعدما اكتفت بمسلسلها " شطرنج" الذي يتم عرضه حاليًا على قناة "أبوظبي"، ويعود سبب غياب وفاء عن رمضان هذا العام بسبب عدم وجود سيناريو مناسب، وذلك على الرغم من تألقها العام الماضي في مسلسلي " جبل الحلال" مع محمود عبد العزيز و" ابن حلال" مع محمد رمضان.

كما يتغيب أيضًا النجم عمرو سعد، الذي قرر هذا العام الابتعاد عن الدراما والتركيز في السينما، حيث قدم فيلمين في وقت وجيز، ويستعد لتقديم فيلم آخر هذه الأيام. وكان سعد قد تعرض ﻹخفاق شديد رمضان العام الماضي بمسلسله " شارع عبد العزيز 2".

عبير صبري تغيب هي الأخرى عن السباق الرمضاني ولكن لظروف إنتاجية وتسويقية أطاحت بمسلسها " نسوان قادرة" خارج العرض الرمضاني، تعيش بسببها الفنانة حالة نفسية سيئة، خاصةً وأنها كانت تضع أمل على عرض مسلسلها الآخر " أسرار" مع النجمة نادية الجندي خلال شهر رمضان، قبل أن يقرر المنتج وقناة CBC عرضه في شهر مايو الماضي.

نفس الأمر بالنسبة للفنانة رانيا فريد شوقي التي كانت تشارك في بطولة "نسوان قادرة"، كما كان لرانيا مسلسل آخر وهو " الأستاذ بلبل وحرمه"، ولكن تعرض للتأجيل لما بعد عيد الفطر القادم.

كما أن هناك عدد من الأسماء الدائم تواجدها فى الموسم الدرامي الرمضاني خلال الأعوام الأخيرة ولكنهم يتغيبون هذا العام بسبب توقف مسلسلاتهم لأزمات إنتاجية وضيق الوقت وأبرزهم فتحي عبد الوهاب و ريهام حجاج و داليا مصطفى و أحمد رزق و أحمد صفوت.



تعليقات