تقرير (كان): Dheepan.. من فرنسا إلى سيريلانكا والعكس

  • مقال
  • 09:03 مساءً - 22 مايو 2015
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
المخرج الفرنسي جاك أوديار
صورة 2 / 2:
جاك أوديار مع بطلي فيلمه

لقد أمسى الكاتب والمخرج الفرنسي جاك أوديار واحدًا من أهم الزوار الدائمين لمهرجان كان السينمائي الدولي وأكثرهم تقديرًا، خاصة في العقدين الأخيرين، فقد فاز بجائزة أفضل سيناريو من المهرجان عن فيلم A Self-Made Hero في عام 1996، وحاز على الجائزة الكبرى من المهرجان عن فيلمه المتميز A Prophet، كما ترشح للسعفة الذهبية منذ ثلاث أعوام عن فيلمه Rust and Bone.

هذا التقدير المستمر من المهرجان لأعمال جاك أوديار أدى إلى مشاركته من جديد هذا العام بأحدث أفلامه Dheepan الذي ينافس به على السعفة الذهبية، والذي استوحاه من كتاب (رسائل فارسية) الذي نشر في عام 1712 لمونتيسيكو، وتدور أحداثه حول محارب تاميلي فار من سيريلانكا إلى فرنسا بحثًا عن سبيل أفضل للعيش بعد أن ضاقت به السبل في بلاده التي يسيطر عليها العنف من كل حدب وصوب.

في فيلمه الجديد، قرر أوديار أن يكون أغلب أبطال فيلمه ممثلين غير محترفين يعملون للمرة الأولى على الإطلاق أمام الكاميرا، وعلى رأسهم جيسوثاسان أنتونيثاسان و كالييسواري سيرينيفاسان اللذان يتحملا المسئولية في الفيلم عن البطولة الرئيسية.

ومثلما حدث مع فيلمه السابق، فقد اختلفت الآراء حول الفيلم في المراجعات النقدية التي صدرت عقب عرضه، فمن الجانب المعارض، يرى الناقد السينمائي جوردون هوفمان من Vanity Fair أن أوديار لا يثق كفاية في غزيرته، كما يرى بأنه يسيء تأويل فيلمه بنفسه، مع الإصرار على تفجير التوتر المعتمل في الأحداث بطريقة الفيلم الشهير Taxi Driver.

وعلى الجانب الآخر، يمتدح الناقد السينمائي سكون فونداس من Variety الفيلم، واصفًا إياه بأنه "يحمل الكثير من التفاصيل الصغيرة والكاشفة في الوقت ذاته حول اللغة والحواجز الثقافية الأخرى التي تجعل الحياة اليومية بمثابة عمل نضالي أمام الشخصيات".



تعليقات