"مهرجان الإسكندرية السينمائي" ينظِّم قسمًا خاصًا لأفلام الأخوين لوميير

  • خبر
  • 04:36 مساءً - 3 اغسطس 2015
  • 1 صورة



بوستر الدورة الحادية والثلاثون

يُنظِّم القائمون على مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، احتفالًا بمرور ١٢٠ عامًا على اختراع فن السينما، عندما عرض الأخوين لوميير "أوجست ماري لوي نيقولا، لوي جان"، أول فيلم سينمائى في العالم يوم ٢٨ ديسمبر ١٨٩٥ فى فرنسا، ومن المقرر أن ينظِّم المهرجان قسمًا خاصًا لأفلام لوميير هذا العام.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت أمس الأحد في بيانٍ لها عن تكريم وتخليد أسماء مجموعة من أهم وأشهر صناع السينما في مصر بإطلاق أسمائهم على خمس جوائز في المسابقة الرسمية للفيلم الروائي الطويل لدول البحر المتوسط، وهم عمر الشريف و فاتن حمامة و نجيب محفوظ والكاتب كمال الملاخ والمخرج يوسف شاهين.

يذكر أن الجمعية المصرية لكتَّاب ونقَّاد السينما اختارت المخرج السينمائي عمر عبد العزيز رئيس اتحاد العام للنقابات الفنية لرئاسة لجنة التحكيم، وتضم اللجنة في عضويتها من لبنان الفنانة نادين الراسي، ومن مصر مدير التصوير د. سمير فرج، ومن عمان المخرج خالد الزدجالي، والفنانة الأردنية صبا مبارك، ومن المقرر أن تبدأ فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في الفترة من 2 سبتمبر وتستمر حتى 8 سبتمبر 2015.



تعليقات