مهرجان الإسكندرية السينمائي يكشف تفاصيل الدورة الـ31 في مؤتمر صحفي

  • خبر
  • 09:31 مساءً - 25 اغسطس 2015
  • 1 صورة



مهرجان الاسكندرية السينمائى

عقد القائمون على إدارة مهرجان الاسكندرية السينمائى لدول حوض البحر المتوسط مؤتمرًا صحفيًا ظهر اليوم الثلاثاء بالمجلس الأعلى للثقافة، لإعلان تفاصيل الدورة الـ31، بحضور رئيس المهرجان الأمير أباظة ومحمد قناوى مدير المهرجان وقدرى الحجار نائب رئيس المهرجان و أسامة عبد الفتاح نائب رئيس المهرجان ومحمد يوسف.

يشارك في المهرجان 300 فيلم من 33 دولة، ونظرًا للعلاقات السياسية المصرية الروسية، سيتم تكريم شاه نزاروف أحد أعمدة السينما الروسية، وسيعرض له 5 أفلام في فعالية بعنوان نظرة خاصة للسينما خارج بلدان البحر المتوسط.

لأول مرة يتم عمل 6 مسابقات المهرجان، منها مسابقة للفيلم العربي أطلق عليها اسم نور الشريف، ومسابقة للفيلم العربى القصير، ومسابقة محمد بيومى لشباب الإسكندرية، يشارك بها 20 فنانًا إسكندريًا.

يعرض بالمهرجان لأول مرة 15 فيلمًا عربيًا بمسابقة الفيلم العربى، منها 6 أفلام حاصلة على جوائز عالمية، ويقام المهرجان تحت شعار السينما في مواجهة الإرهاب، وتحمل اسم الفنان محمود ياسين، كما سيتم الاحتفال بقناة السويس وعرض مجموعة من الأفلام حول قناة السويس ومنها فيلما بعنوان "القنال" حول قناة السويس الجديدة.

وقال أسامة عبد الفتاح إنه يعرض بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة 16 فيلما من 15 دولة، وهناك أفلام معظمها شارك فى مهرجانات عالمية، ويرأس لجنة التحكيم الفنانة إلهام شاهين، ومن الأفلام المشاركة "سارة" من فلسطين، وقصة يهوذا من الجزائر، الذي يقدم قصة سيدنا عيسى من وجهة نظر القرآن الكريم، ومن سوريا يعرض فيلم الأم، والعديد من الأفلام المتميزة لتكون واحدة من أصعب المسابقات في السنوات الماضية.

وتمنح المسابقة جوائز عدة هي تمثال عروس البحر لأحسن فيلم، وجائزة خاصة من لجنة التحكيم، إلى جانب الجوائز التالية، جائزة يوسف شاهين لأحسن مخرج، وجائزة نجيب محفوظ لأحسن كاتب سيناريو، وجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل، وجائزة فاتن حمامة لأحسن ممثلة، وجائزة أحسن إنجاز فني، وجائزة كمال الملاخ لأحسن مخرج عمل أول أو ثاني.

وقال محمد قناوى عن مسابقة نور الشريف للفيلم العربي إنه يشارك بها 15 فيلما من 10 دول مختلفة، ويرأس لجنة التحكيم عمر عبد العزيز، ويمثل مصر بالمسابقة فيلما " سعيكم مشكور يا برو" للمخرج عادل أديب و" المرسي أبو العباس" للمخرج عمرو منصور.

وتمنح جائزة النخلة الذهبية لأحسن فيلم وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ويرأس لجنة التحكيم المخرج اللبنانى الكبير صبحي سيف الدين، وتضم فى عضويتها المخرج سعد هنداوي من مصر، و علي عليان من الأردن. يشارك في المسابقة 11 فيلمًا من 10 دول عربية منها " 88 " من مصر، وحوائط ورجال من المغرب. ويحتفل المهرجان بمرور 120 سنة سينما عالمية من خلال عرض فيلم قصير عن الأخوين لومير.

وقال محمد يوسف أنه يشارك بمسابقة الفيلم العربي القصير 23 فيلمًا من 17 دولة، وتترأس لجنة التحكيم الناقدة السورية ديانا جبورة، وتضم فى عضويتها المخرج محسن البصري من المغرب، و عمرو يوسف، والمخرج الفلسطيني فايق جرادة ومحمد زاوي من الجزائر.

ومن المقرر أن يتم تكريم النجمة سوسن بدر، والمخرج محمد عبد العزيز والكاتب فاروق صبرى، ولو كاستيل من إيطاليا وشاه نازاروف من روسيا وفيليب جالادو من فرنسا وأحمد بجاوى من الجزائر ومحمد صارم الحق من المغرب.



تعليقات