بالصور: 6 حقائق قد ترغب في معرفتها عن "بيكسار"

  • مقال
  • 06:05 مساءً - 1 سبتمبر 2015
  • 7 صور



صورة 1 / 7:
أفلام بيكسار
صورة 2 / 7:
ظهور السمكة نيمو في فيلم Monsters, inc.
صورة 3 / 7:
ستيف جوبز مع شعار بيكسار
صورة 4 / 7:
شعار بيكسار في الفيلم القصير Luxo Jr
صورة 5 / 7:
الرمز A113
صورة 6 / 7:
نظرية أفلام بيكسار
صورة 7 / 7:
شاحنة البيتزا في أفلام بيكسار

"لنصنع شيئًا جديدًا لم يره أحد من قبل"
يقول جون لاستر، مدير المكتب الإبداعي لشركة بيكسار.

مع مرور الزمن استطاعت بيكسار أن تثبت نفسها كأحد أهم الشركات التي تصنع أفلام رسوم متحركة. أفلامها فريدة، بعيدة عن الابتذال ولا تستخف بعقول المشاهدين، حتى أنها آحيانًا تأت أعمق من أفلامٍ أخرى ليست رسوم متحركة.

في هذا المقال سوف نستعرض 6 حقائق عن "بيكسار" قد ترغب في معرفتها عزيزي القارئ:

1- بيكسار وديزني

أغلب الجمهور يظن أن أفلام بيكسار هي لديزني، وهذا ليس إلا مجرد خطأ شائع. حيث بدأت بيكسار عام 1979 تحت اسم "The Graphics Group" تابعة لشركة "لوكاس فيلمز" فجمعت أشخاصًا من معهد نيويورك للتكنولوجيا وبدأت العمل على المؤثرات الخاصةباﻷفلام وصناعة كومبيوترات وبرامج خاصة لأفلام الرسوم وكان أحد أهم زبائنها شركة "والت ديزني"، التي كانت تستخدم هذه التقنيات بأفلامها. وفي أواخر التسعينات عقدت "بيكسار" اتفاقًا مع "ديزني" ﻹنتاج ثلاثة أفلام كان أولها " Toy Story" عام 1995. بعد خلاف على تقسيم الأرباح، فسخت "ديزني" و"بيكسار" عقدهما عام 2004 وبعد العديد من المفاوضات اشترت "ديزني" بيكسار عام 2006 بعقد قيمته 7.4 مليار دولار ولكن تم الاتفاق على إبقاء الشركتين منفصلتين وكل منهما لديه فريق عمله، الذي يحل مشاكله بنفسه.

2- ستيف جوبز وبيكسار

قد تتساءلون ما علاقة مؤسس شركة آبل ببيكسار، لكن ستيف جوبز كان نقطة تحول مهمة لهذه الشركة. إذ بدأ جوبز في تمويل بيكسار عندما كانت The Graphics Group، وكان يملك أكبر حصة بالشركة وفي فيلم "Toy Story" كان المنتج التنفيذي. حقق جوبز النجاح مع بيكسار عبر أفلامها التي سيطرت على شبابيك التذاكر حول العالم والجوائز. وبعد الاتفاق وشراء "ديزني" لشركة "بيكسار"، أصبح جوبز أكبر المساهمين لديزني بـ7% من أسهم الشركة (أكثر من أسهم رئيسها السابق مايكل إيزنر)، وبعد وفاته عام 2009 انتقلت الأسهم إلى أرملته حسب الوصية.

3- شاحنة البيتزا

عودتنا بيكسار على ما يسمى بـ"Easter Eggs" أي شخصيات من أفلام أخرى تظهر بمشاهد قد لا ننتبه لها، والأمثلة كثيرة مثل ظهور لعبة على هيئة السمكة "نيمو" من فيلم ( Finding Nemo) في غرفة "بوو" بفيلم Monsters, inc. أو مجلة تحمل صورة The Incredibles في فيلم Finding Nemo. ولكن في فيلم Toy Story عندما يذهب "أندي" مع والدته لمطعم بيتزا وينسى ألعابه ويغادر، نرى شاحنة تابعة للمطعم عليها صاروخ فضائي. وبعد النجاح الشديد الذي لاقاه هذا الفيلم، ظهرت هذه الشاحنة في كل أفلام بيكسار ما عدا فيلم The Incredibles، فأصبحت الشاحنة شيئًا ينتظره الجمهور في كل فيلم.

4- A113

أيضًا أحد ألغاز بيكسار هو الرمز A113 الذي يظهر في كل أفلامها دون استثناء، فظهر كرقم غرفة المحاضرات في Monsters University، وعلى روبوت في غرفة القيادة في فيلم Wall-E، حتى أخر أفلام الشركة " Inside Out" كرقم غرفة صف "رايلي" وعلى حائط بالشارع. محبي بيكسار يبحثون عن الرقم في كل فيلم دون معرفة السبب.

لكن A113 ليس رقمًا عشوائيًا، هو بالفعل رقم غرفة درس بها أغلب العاملين بشركة بيكسار منهم جون لاستر و براد بيرد كاتب ومخرج فيلم The Incredibles، بمعهد كاليفورنيا للفنون، ووجودها بالأفلام كتذكير لهم بهذه الغرفة حيث كانوا مجرد هواة يتعلمون الرسم والأنيمايشن.

5- "مصباح" بيكسار

الكل يعرف شعار بيكسار: المصباح الصغير الذي يظهر في أول الفيلم مع اسم الشركة، ولكن ما لا يعرفه الجميع ربما هو أن اسمه Luxo Jr. وهو أحد أوائل الشخصيات التي ابتكرتها بيكسار في فيلم قصير. في العام 1986 أنتجت بيكسار أول فيلم قصير لها بعنوان Luxo Jr. ويتناول قصة المصباح الصغير مع أباه Luxo Sr. وكان من الأفلام الناجحة التي وضعت بيكسار على طريق النجاح وترشح لجائزة أوسكار أفضل فيلم قصير متحرك، وكان أول فيلم يستعمل تقنية الـCGI يرشح لجائزة اوسكار. كل هذا جعل Luxo Jr. رمزًا للشركة يستعمل حتى الآن.

6- نظرية بيكسار

في العام 2013 كتب الناقد السينمائي جون نيجروني على موقعه الإلكتروني ما أسماه "نظرية بيكسار"، يربط بها كل أفلام "بيكسار" على أنها متصلة وتدور كلها في "عالم بيكسار" بأزمنة مختلفة وليس بالترتيب التي أُصدرت فيه الأفلام. العاملين ببيكسار نفوا أن تكون النظرية صحيحة إلا أنها مع ذلك تبقى جميلة وتستحق القراءة (حاولنا تلخيص النظرية قدر الإمكان والنص الكامل موجود على link.

"نبدأ من القرون الوسطى، حيث تدور أحداث فيلم Brave (أقدم قصص عالم بيكسار حسب النظرية) في اسكتلندا، حيث فكرة تحويل البشر إلى حيوانات عن طريق ساحرة تستطيع خرق الأبواب وتحويل الملكة إلى دب. ننتقل إلى الستينات، فيلم The Incredibles حيث نرى فكرة الذكاء الاصطناعي الذي استعمله الشرير Syndrome وتمرد الآلات على مخترعيها. إلى العام 1997 مع أفلام Toy Story و Toy Story 2 حيث نرى أول علامات "حياة" للأشياء (الألعاب الحية) وهذا يعود حتمًا للتكنولوجيا التي استعملها Syndrome، إلا أننا هنا نرى حب الأشياء للإنسان وعطفها.

في العام 2003 فيلم Finding Nemo نشهد تطور ذكاء حيوانات البحر واتحادهم ضد البشر واستيائهم من أعمالهم التي تتسبب في التلوث ويتجدد كره الحيوانات للبشر في Ratatouille وقصة "لوتسو" في Toy Stor 3.

وفي عام 2009 حيث تدور أحداث Up نرى تطورًا ملحوظًا للحيوانات وابتكار الإنسان طريقة لهم للتواصل عبر الكلام. نشير إلى أن الشركة التي اشترت بيت كارل هي شركة BnL التي تستولي على كوكب الأرض فيما بعد وتستنفذ مواردها مما يدفعها ﻹرسال جميع البشر إلى الفضاء عبر مسبار Axiom فتترك الكوكب للآلات كما نرى في أفلام Cars و Cars 2 في العام 2800 يكتشف الروبوت Wall-e نبتة مما يعطي فرصة للبشر للعودة للأرض أما في العام 3000 نلاحظ تطور حياة الحشرات في A Bug’s Life وقربها من البشر، مع أننا لا نرى أي أثر للإنسان في الفيلم.

وفي العام 4000 تتطور الحيوانات لتسيطر على كوكب الأرض ووجود الإنسان يصبح معدومًا، الحيوانات أخذت شكل الوحوش (Monsters, inc) وتتنقل إلى زمن أخر (عبر الأبواب) لتأخذ الطاقة من "صريخ الأطفال". إلا أن طفلة واحدة هي "بوو" تدخل إلى عالم الوحوش وتكون صداقة مع الوحش Sully وبعد أن تعود تحاول جاهدة العودة إلى صديقها قبل أن تكتشف سر الأبواب فتنتقل عبر الزمن إلى القرون الوسطى وتصبح ساحرة هي نفسها في فيلم Brave التي حولت أم الأميرة "ميريدا" إلى دب. وللتأكيد نلاحظ وجود تمثال لـSully في معمل الساحرة.

يذكر أن نيجروني أصدر تحديث للنظرية يثبت أن فيلم Inside Out أيضًا موجود داخل "عالم بيكسار" وأصدر كتيب يروي تفاصيل النظرية.



تعليقات