في عيد ميلاده، 10 أغاني توَّجت محمد منير ملكًا على مطربي العالم العربي

  • مقال
  • 07:55 مساءً - 10 اكتوبر 2015
  • 1 صورة



محمد منير

لا شك أن لقب "الملك" لم يأت من فراغ، فقد أتى نتيجة جهد وتعب وعرق سنين طويلة استطاع من خلالها منير أن يحافظ على نجاحه ومكانته فى قلوب وعشاق الطرب والموسيقى العربية فى مصر والوطن العربى والعالم أجمع. هو ذاك الصوت الدافئ الذي يأخذك لقمة أحلامك وطموحاتك، هو الصوت الذي دائمًا ما تتذكره في وقت المحن والشدائد، هو ذلك الصوت الذي لم ولن نتخيل حياتنا قط بدونه، هل فكرت مسبقًا عزيزى القارئ في الأغنية والموسيقى العربية بدون صوت منير؟ هو بشهادة الجمهور والموسيقيين والمنافسين إن وجدوا "الكينج" محمد منير.

وفي عيد ميلاد محمد منير الـ61 الذي يوافق اليوم 10 أكتوبر، يستعرض لكم موقع السينما.كوم 10 أغاني لطالما هزت مشاعرنا ووجدانننا وأفكارنا.

"عَلِّي صوتك بالغنا"

استطاع منير أن يثبت للجميع موهبته في التمثيل بعدما أدى شخصية مروان الشاعر في فيلم " المصير" 1997، بل أنه لم يكتف بذلك فقط، بل أطرب كل فريق وصناع العمل بصوته الرائع في واحدة من أكثر الأغاني شهرة فى تاريخ منير الفني "عَلِّي صوتك بالغنا"، التي يسمعها البعض مننا ويشعر بالأمل والطمأنينة في قلبه، خصوصًا بعد جملة "لسة الأماني ممكنة" التي تبعث فينا الروح من جديد.

link]

"لما النسيم"

من الأغانى الراسخة في قلوب العشاق بصفة دائمة، فهي تحمل الدفء والحنان والحب الذي طالما انتظرته الفتاة من حبيبها الذي يعشقها ويتمنى أن تمر أمامه في كل دقيقة بل وثانية، برغم مرور سنوات عليها، إلا أنها ما زالت محتفظة بنفس جمالها ورونقها، فهى أغنية فريدة واستثنائية عند الكثيربن.

link]

"بسم الله"

واحدة من أكثر الأغاني التي تؤرخ عظمة نصر وانتصار حرب أكتوبر المجيدة عام 1973، ينتظر الجميع سماعها بشغف في ذكرى نصر أكتوبر من كل عام، بل أن البعض يذهب لمخيلته أن اليوم لن يمر دون سماعها، ولما لا فصوت الكينج وجمال ولحن وكلمات الأغنية تحمل أجمل ذكرى في أذهان المصريين. قام منير بأداء الأغنية في فيلم " حكايات الغريب" عام 1992.

link]

"قلبي مساكن شعبية"

نعم إنه اللحن الذي أتي في ذهنك عزيزي القارئ عندما قرأت اسم الأغنية، اللحن الذي لن تتمالك نفسك حينما تسمعه بل أنك ستتمايل معه يمينًا ويسارًا أينما تجلس. استطاع منير في أغنيته الشهيرة "قلبي مساكن شعبية" أن يقدم نوع جديد ومختلف في الأغنية العربية، فهي تحمل في كلماتها سحرًا خاصًا لن تجده في أي أغنية أخرى.

link]

"يونس"

"أنا يونس ونسيت مين يونس والدنيا مالت عليا". من منا لا يعشق هذه الأغنية التي يحفظها البعض عن ظهر قلب، فهي تذهب بنا بعيدًا إلى بلاد نتمنى أن نتواجد فيها وعصر نأمل أن نصبح فيه يومًا ما، هى بالفعل تذهب بمخيلتنا بعيدًا.

link]

"شيء من بعيد ناداني"

أطلق العنان لصوتك فهى الأغنية الأنسب لذلك الأمر، تألق منير في أداء وغناء الأغنية رغم أنها ملك الفنانة ليلى جمال وغنتها في فيلم " النداهة" 1975، ولكن روعة منير وصوته جعلت الكثير يفضلون سماعها منه هو رغم علمهم إنها ليست من أغانيه الأساسية.

link]

"ازاى"

هي أغنية الثورة بكل تأكيد، التي كانت تجلجل وتهز الميادين في الـ18 يوم منذ بداية ثورة "25 يناير" حتى لحظة التنحي الشهيرة، كان منير حاضرًا وسط الثورة والثوار، وفي الليالي الظلماء، ولكن هذا الوقت لم نفتقد فيه البدر كما يقال بل كان موجودًا بيننا، فهو ابن البلد الجدع صاحب الأصول النوبية الطيبة، لذلك دخل القلب مباشرة وتربع عليها بكل اقتدار.

link]

"في عشق البنات"

"نعناع الجنينه المسجي فى حيضانه، شجر الموز ضلل على عيدانه" ظل البعض لفترة طويلة يغنى الأغنية غير لامم بمعاني كلماتها لمجرد فقط أن منير هو من يغنيها، فقد أسر منير بصوته العذب قلوب الجنسين في الأغنية الشهيرة التي سنظل نتذكرها حتى أبد الدهر ونتراقص على أنغامها.

[https://www.youtube.com/watch?v=dRh-XXDfe\_M]

"حدوتة مصرية"

لم يعلم منير حينها أن كلمات الأغنية التي يغنيها تتماشى مع طبيعته وشخصيته تمامًا، فهو بالفعل حدوتة مصرية تستحق التأمل والدراسة لفترة من الزمن، خاصة أنه من النجوم القلائل في العالم، الذين يجتمع الناس على حبهم وعشقهم.

link]

"يا حمام"

هي الأغنية الأنسب عزيزي القارئ للخروج من "مود" الحزن والكآبة الذي قد يحل بك وقتًا ما، استمع إليها جيدًا وستفي بالغرض بل وأكثر، رغم عدم ضمانك الكامل إنك لن تستطيع تخطي الزمن "بقفزة" واحدة.

link]

"سو يا سو"

اعذرونى فلن تكتمل القائمة بدونها، فهي واحدة من الأغاني المفضلة لعشاق وجمهور منير، التي ظلت سنوات متربعة على عرش الأغاني المصورة، فقد كنا نتفنن في إدخال بعض الكلمات فيها والتعديلات عليها، لم لا والأغنية بالفعل كلماتها ولحنها يسمحان بذلك.

link]

وصلات



تعليقات