"دبي السينمائي" يكرِّم عمر الشريف بعرض آخر أفلامه للمرة الأولى عالميًا

  • خبر
  • 10:45 مساءً - 30 نوفمبر 2015
  • 1 صورة



قررت إدارة الدورة الثانية عشر من مهرجان دبي السينمائي، التى ستنطلق في الفترة من 9 ديسمبر إلى 16 من الشهر نفسه، تكريم الممثل العالمي الراحل عمر الشريف، من خلال تقديم عرض عالمي أول لفيلمه الأخير 1001 Inventions and the World of Ibn Al-Haytham أو "ألف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم".

وكان الفنان عمر الشريف قد قرر العودة للتمثيل لدعم أحمد سليم مخرج ومنتج الأفلام القصيرة الحائز على عدة جوائز، حيث سيتم تقديم عرضين لهذا الفيلم خلال دورة هذا العام من المهرجان، والذي يُعد آخر الأفلام الـ 15 المشاركة في برنامج "المهر الخليجي" للأفلام القصيرة في المهرجان.

من جانبه قال مسعود أمر الله آل علي، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي الدولي: "لقد ترك رحيل عمر الشريف أثرًا كبيرا علينا، كما ترك تاريخه الفني إرثًا عظيمًا في صناعة السينما. وقد سبق وأن منح المهرجان في دورته الأولى عام 2004 الفنان الكبير "جائزة تكريم إنجازات الفنانين"، واليوم من الطبيعي أن نقوم بتكريم آخر فيلم قام بتمثيله بعرضه في مسابقة "المهر الخليجي" للأفلام القصيرة، التي نسعى فيها لتقديم أفضل المواهب والإبداعات السينمائية من المنطقة والعالم".

وقال المخرج أحمد سليم: "يشرفني أن يحظى هذا الفيلم القصير بعرضه العالمي الأول في دبي، ويحزنني أن المبدع عمر الشريف لن يكون معنا في هذه المناسبة. لا شك أن حياة ابن الهيثم وإسهاماته الملهمة في عالمنا تستحق التقدير والاحترام من قبل الجميع، وخصوصا عالم السينما والتصوير الفوتوغرافي. نحاول من خلال هذا الفيلم تخليد ذكرى هذا العالم الجليل، ونأمل أن يلامس عقول وقلوب الملايين من الشباب حول العالم".

الجدير بالذكر أن منظمة الأمم المتحدة أعلنت عن هذا الفيلم رسميًا ليكون جزء من حملة "السنة الدولية للضوء"، كما سيكون جزء من الحملة العالمية التي تحتفي بابن الهيثم، التي يقودها المخرج أحمد سليم بالتعاون مع منظمتي "اليونسكو"، و"ألف اختراع واختراع"، وستضم معارضًا وكتبًا وعروضًا حية وموادًا تعليمية.

وصلات



تعليقات