هوامش: أنور البابا (أم كامل) - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [12 نص]

اعتقد الكثيرين ان انور البابا هو عم الراحلة (سعاد حسني) الا أن هذا اعتقاد خاطيء فبالرغم من ان (أنور الباب) بدأ العمل بالإذاعة السورية عام 1939 وقدم شخصيته المميزة (أم كامل) عام1947 الا أن (سعاد حسني) تعرفت عليه لأول مرة من خلال سهرة أقيمت عام 1963.


اشترك في مسرحية (راسبوتين) مع فرقة (أمين عطا الله) المصرية. واشترك في العرض (يوسف بك وهبي).


عام 1980 توفيت والدته السيدة (هدية الحلاق) فشعر بالأسى والحزن، فذهب إلى مكة لأداء فريضة الحج، والتزم بالصلاة والعبادة الخالصة لله تعالى حتى وافته المنية أثر ورم سرطاني خبيث في الرأس عام 1992.


عام 1947 داهم وباء الكوليرا سوريا وتم تنظيم حملة لتوعية الشعب من مخاطر المرض، وعندها قدمت مسرحية إذاعية شارك فيها البابا بدور (أم كامل) ونالت المسرحية إعجاباً كبيراً لدى المستمعين، ومن يومها تقمص البابا هذه الشخصية.


تعرضت الكثير من أعماله لمقص الرقيب الفرنسي إبان الاحتلال الفرنسي لسوريا ووصل حد المنع بحجة أن أي نص يتكلم عن الحرية يخص الشعب الفرنسي فقط!!


كان أول ظهور بدور صغير لأنور البابا في مسرحية (أتاتورك) مع (مصطفى هلال)، و(عبد اللطيف فتحي) و(ممتاز الركابي)، وبعدها بسنة اشترك في مسرحية (جريمة الآباء) عل مسرح العباسية_مكان سينما دمشق الحالية_ على ضفة نهر (بردى).


ظهرت شخصية (أم كامل) للمرة الأولى في مسرحية إذاعية حين استشار الممثل (أبو إبراهيم) جارته العجوز التي تدعى الداية (أم كامل) في وصفة للشفاء من وباء الكوليرا، فوصفت له وصفات شعبية مضحكة.


عام 1958 عندما حدث الاتحاد بين مصر وسوريا، بدأ بالعمل في أفلام ومسرحيات وبرامج إذاعية مصرية، فكان من الأسباب التي جعلت الجمهور العربي يعتاد شيئًا ما على اللهجة الدمشقية.


عندما تمت إذاعة العرض الإذاعي لشخصية (أم كامل)، كانت شوارع (دمشق) تفرغ من ناسها كبارًا وصغارًا وقت العرض!


نجحت شخصية (أم كامل) نجاحًا ساحقًا على الفور حتى أنه أدى الشخصية في فندق (بلودان) العريق بدمشق.


في عام 1957 تزوج من الأديبة (اعتدال رافع) ورزق منها بابنتين: سلام و مها.


الفنان أنور البابا هو من عائلة دمشقية وليست له أية جذور كردية . وعمه الفنان محمد حسني البابا الخطاط السوري المعروف . تزوج حسني البابا في دمشق من سيدة دمشقية من حي الميدان وأنجب منها المطربة نجاة حسني البابا المعروفة بنجاة الصغيرة وأخوها الموسيقار عز الدين و فاروق وسامي وأختيها عفاف وسميرة . ثم هاجر حسني البابا الى مصر حيث تزوج من السيدة "جوهرة" وهي مصرية وأنجب منها الفنانة الراحلة سعاد حسني وعدد آخر من الأبناء.