إدمون تويما (1897 - 1975) Edmond Tuema

السيرة الذاتية

ممثل ومترجم ومؤلف مصري من أصل لبناني. عمل مدرساً في المدارس الفرنسية بالقاهرة، قام بتأليف المسرحيات وترجمتها باللغتين الفرنسية والعربية، واقتبس الكثير من الأفلام. إشتهر بدور الخواجة الذي يتكلم العربية بلكنة أجنبية في الأفلام المصرية. بدأ حياته في (فرقة رمسيس) بالعمل في الإدارة...اقرأ المزيد المسرحية خلف الكواليس مع اثنين من مديري المسرح الرواد هما (محمد حجازي) و(علي هلالي). خدم اللغة الفرنسية في مصر والأعمال العربية بجانب الخدمات التي قدمها للمسرح المصري والسينما المصرية ثم التلفزيون . توفي عام 1975 عن عمر يناهز الثامنة والسبعين.


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [32 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومترجم ومؤلف مصري من أصل لبناني. عمل مدرساً في المدارس الفرنسية بالقاهرة، قام بتأليف المسرحيات وترجمتها باللغتين الفرنسية والعربية، واقتبس الكثير من الأفلام. إشتهر بدور...اقرأ المزيد الخواجة الذي يتكلم العربية بلكنة أجنبية في الأفلام المصرية. بدأ حياته في (فرقة رمسيس) بالعمل في الإدارة المسرحية خلف الكواليس مع اثنين من مديري المسرح الرواد هما (محمد حجازي) و(علي هلالي). خدم اللغة الفرنسية في مصر والأعمال العربية بجانب الخدمات التي قدمها للمسرح المصري والسينما المصرية ثم التلفزيون . توفي عام 1975 عن عمر يناهز الثامنة والسبعين.

المزيد

هوامش:
  • لما قام الدكتور (زكي طليمات) في عام 1944 بترجمة مسرحية «الوطن» للكاتب الفرنسي (فيكتوريان ساردو)، قام (أدمون تويما) بمراجعتها أيضا على الأصل الفرنسي، وأصبح شريكاً في ترجمتها وقدمت على مسرح دار الأوبرا من إخراج (زكي طليمات).
  • قام في فيلم (نادية) عام 1969 بأداء دور مدرس لغة فرنسية وهذه كانت فعلاً إحدى الأعمال التي يقوم بها في الحقيقة فقد كان يعمل مدرس للغة الفرنسية للعديد من الفنانين ولنخبة مختارة.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • يوسف ادمون سليم تويما


  • بلد الميلاد:
  • مصر




تعليقات