هوامش: فطين عبدالوهاب - ﺇﺧﺮاﺝ

هوامش

 [16 نص]

شقيق الممثل سراج منير والفنان حسن عبد الوهاب، ووالده هو عبد الوهاب بك حسن الذي شغل منصب مدير التعليم في وزارة المعارف.


عمل لفترة وجيزة كرئيس السكرتارية بإدارة الجوازات.


دام زواجه من الفنانة ليلى مراد 12 عامًا.


كانت أكثر أغنية مفضلة له من أغاني الفنانة ليلى مراد (حيران في دنيا الخيال).


كان يكره التمثيل منذ أن قام الفنان الراحل يوسف وهبي بارغامه على التمثيل في فيلم (بنات الريف)، ومنذ ذلك الحين صار يفضل العمل وراء الكاميرا.


تعاون مع الفنان الراحل اسماعيل يس في 16 فيلمًا، هى: (اسماعيل يس في بيت الأشباح، كلمة الحق، الآنسة حنفي، اسماعيل يس في الجيش، اسماعيل يس في البوليس، ابن حميدو، اسماعيل يس في الأسطول، امسك حرامي، اسماعيل يس بوليس حربي، العتبة الخضراء، اسماعيل يس في الطيران،


كان معجبًا بليلى مراد منذ عمله معها للمرة الأولى كمساعد مخرج في فيلم (الماضي المجهول).


بالرغم من سبق شقيقه سراج منير بالعمل في السينما، لكن فطين لم يعتمد عليه بعد دخوله الوسط الفني، وبدأ العمل في السينما من الصفر كملاحظ سيناريو.


بلغ المهر الذي دفعه لليلى مراد لدى زواجه منها 25 قرشًا ذهبيًا، ومؤخر الصداق ألف جنيه.


خلال عمل ليلى مراد على فيلم (الحياة الحب)، قامت بترشيح فطين عبدالوهاب ليمثل أمامها في الفيلمن لكنه رفض بشدة، وتم استبداله بالفنان يحيى شاهين.


بسبب رغبته في الزواج من ليلى مراد، طلب من كل من عزيزة حلمي وحلمي حليم ان يكونوا وسطاء له في الأمر، وذلك بسبب تخوفه الشديد في مفاتحتها بنفسه في أمر الزواج بسبب الظروف السيئة التي تمر كانت بها آنذاك بعد تجربة زواج سابقة لها من أحد كوادر ثورة يوليو، وحينما ف


كان يكتب مقالات في مجلات (أبو الهول- الصباح).


دام زواجه من منيرة فتحي، شقيقة الفنانة نجلاء فتحي، 8 ايام فقط.


خلال فترة الحرب العالمية الثانية، تطوع في الجيش الاحتياطي في أول دفعة في عام 1939، واستمر في القوات المسلحة حتى وصل لرتبة يوزباشي (نقيب).


والد الممثل والمخرج زكي فطين عبدالوهاب.


له فيلمان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهما: الزوجة 13 (1962)، مراتي مدير عام (1966)