أسعد عبدالرزاق (1923 - 2013) Asaad Abdel Razzaq

السيرة الذاتية

الفنان أسعد عبد الرزاق هو أحد الفنانين العراقيين المخضرمين. قدَّم عدداً من الأعمال للمسرح مخرجاً وممثلاً. وشارك في العشرات من التمثيليات والمسلسلات التلفزيونية.وكذلك الافلام السينمائية . تولى عبد الرزاق منصب عميد معهد الفنون عام 1961. وفي عام 1971، أصبح عميداً لكلية الفنون...اقرأ المزيد الجميلة. وعلى مدى 17 عاما من عمادته للكلية، نجح عبد الرزاق في استحداث وتأسيس عددٍ من الأقسام في الكلية التي كانت تتكون من قسمين و150 طالباً. وعند إحالته إلى التقاعد عام 1988، كانت الكلية تحتوي على سبعة أقسام وثلاثة آلاف طالب. بدأ الفنان اسعد عبد الرزاق التمثيل حينما كان طفلاً، اصطحبه اخاه الأكبر ليشاركه ومجموعة من الهواة في تقديم عمل مسرحي. ولكن في العام 1939، أعلن الفنان حقي الشبلي عن طلب ممثلين للمسرح العراقي. فرشحه أحد زملائه في المدرسة المتوسطة. وفعلا تقدم للمشاركة وأعطاه الشبلي دور البطولة في مسرحية "الصحراء" التي قدموها ضمن النشاط المدرسي لوزارة المعارف حينذاك. وبعد تأسيس معهد الفنون عام 1940، دعاه الفنان الشبلي للدراسة في المعهد، لكنه أبدى له رغبته في إكمال دراسته الثانوية. وفعلا أكمل دراسته والتحق بكلية الحقوق وانضم في ذلك الوقت إلى مجموعة "جبر الخواطر" التي شكلها الفنان يوسف العاني الذي كان طالباً في كلية الحقوق أيضاً. وقدموا من خلال الفرقة عدداً من الأعمال بعضها كان عبارة عن مقاطع وفصول هزلية. لكن هاجس التمثيل بقي في داخله؛ فسارع إلى الالتحاق بالدراسة المسائية في معهد الفنون الجميلة . وقد قاطعه أهله بسببها عندئذٍ لأكثر من أسبوعين. وبعد تخرجه من الحقوق، عمل في هذا الحقل لفترة وجيزة ثم عين مدرساً في معهد الفنون لتدريس مادة التمثيل. ثم أتيحت له فرصة الدراسة في روما التي عاد منها عام 1958 بعد حصوله على الماجستير. كما أسس مع المرحوم وجيه عبد الغني فرقة 14 تموز عام 1959 و كان معه فوزي مهدي وصادق علي شاهين. وكانت واحدة من أهم الفرق في بغداد إلى جانب فرقة المسرح الفني الحديث التي أسسها الفنانين ابراهيم جلال ويوسف العاني. وقدموا عدداً كبيراً من العروض و بعضها مازال عالقاً بذاكرة المشاهد، مثل مسرحية "الدبخانة" التي اخرجها : اسعد عبد الرزاق والتي عرضت لأول مرة عام 1960 ولقيت شهرة واسعة. و وكذلك مسرحية "كملت السبحة" و "أيدك بالدهن" و "جزه وخروف" و "جفجير البلد" وغيرها، والتي كنت مخرجا لأغلبها. ومن الافلام السينمائية التي قدمها نذكر : فيلم (الجابي 1968) وهو اول بطولة سينمائية له على الساحة السينمائية والذي اخرجه الراحل جعفر علي ، وتوالت اعماله السينمائية بعد ذلك في افلام : (سنوات العمر) للمخرج الراحل : جعفر علي ، وفيلم(النهر 1977) للمخرج فيصل الياسري ، وفيلم(الفارس والجبل) للمخرج محمد شكري جميل . \ اما المسرحيات التي مثلها نذكر منها : (خان بطران) و(مملكة الشحاذين) وغيرها . توفي شيخ الفنانين العراقيين الممثل والمخرج والكاتب أسعد عبد الرزاق في العام 2013 بعد صراع مرير مع مرض الشيخوخه ليترك ارثا مسرحيا وتلفزيونيا وسينمائيا كبيرا . عن عمر ناهز ال90 عاماً قضاه في خدمة الفن والفنانين مخرجاً وممثلاً وأستاذاً جامعياً وعميداً لأكاديمية الفنون الجميلة لمدة 17 عاماً . وكان الراحل يفتخر بأنه لم يتخذ أية عقوبة بحق أي منتسب في الأكاديمية طوال وجوده فيها .


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [185 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • الفنان أسعد عبد الرزاق هو أحد الفنانين العراقيين المخضرمين. قدَّم عدداً من الأعمال للمسرح مخرجاً وممثلاً. وشارك في العشرات من التمثيليات والمسلسلات التلفزيونية.وكذلك الافلام...اقرأ المزيد السينمائية . تولى عبد الرزاق منصب عميد معهد الفنون عام 1961. وفي عام 1971، أصبح عميداً لكلية الفنون الجميلة. وعلى مدى 17 عاما من عمادته للكلية، نجح عبد الرزاق في استحداث وتأسيس عددٍ من الأقسام في الكلية التي كانت تتكون من قسمين و150 طالباً. وعند إحالته إلى التقاعد عام 1988، كانت الكلية تحتوي على سبعة أقسام وثلاثة آلاف طالب. بدأ الفنان اسعد عبد الرزاق التمثيل حينما كان طفلاً، اصطحبه اخاه الأكبر ليشاركه ومجموعة من الهواة في تقديم عمل مسرحي. ولكن في العام 1939، أعلن الفنان حقي الشبلي عن طلب ممثلين للمسرح العراقي. فرشحه أحد زملائه في المدرسة المتوسطة. وفعلا تقدم للمشاركة وأعطاه الشبلي دور البطولة في مسرحية "الصحراء" التي قدموها ضمن النشاط المدرسي لوزارة المعارف حينذاك. وبعد تأسيس معهد الفنون عام 1940، دعاه الفنان الشبلي للدراسة في المعهد، لكنه أبدى له رغبته في إكمال دراسته الثانوية. وفعلا أكمل دراسته والتحق بكلية الحقوق وانضم في ذلك الوقت إلى مجموعة "جبر الخواطر" التي شكلها الفنان يوسف العاني الذي كان طالباً في كلية الحقوق أيضاً. وقدموا من خلال الفرقة عدداً من الأعمال بعضها كان عبارة عن مقاطع وفصول هزلية. لكن هاجس التمثيل بقي في داخله؛ فسارع إلى الالتحاق بالدراسة المسائية في معهد الفنون الجميلة . وقد قاطعه أهله بسببها عندئذٍ لأكثر من أسبوعين. وبعد تخرجه من الحقوق، عمل في هذا الحقل لفترة وجيزة ثم عين مدرساً في معهد الفنون لتدريس مادة التمثيل. ثم أتيحت له فرصة الدراسة في روما التي عاد منها عام 1958 بعد حصوله على الماجستير. كما أسس مع المرحوم وجيه عبد الغني فرقة 14 تموز عام 1959 و كان معه فوزي مهدي وصادق علي شاهين. وكانت واحدة من أهم الفرق في بغداد إلى جانب فرقة المسرح الفني الحديث التي أسسها الفنانين ابراهيم جلال ويوسف العاني. وقدموا عدداً كبيراً من العروض و بعضها مازال عالقاً بذاكرة المشاهد، مثل مسرحية "الدبخانة" التي اخرجها : اسعد عبد الرزاق والتي عرضت لأول مرة عام 1960 ولقيت شهرة واسعة. و وكذلك مسرحية "كملت السبحة" و "أيدك بالدهن" و "جزه وخروف" و "جفجير البلد" وغيرها، والتي كنت مخرجا لأغلبها. ومن الافلام السينمائية التي قدمها نذكر : فيلم (الجابي 1968) وهو اول بطولة سينمائية له على الساحة السينمائية والذي اخرجه الراحل جعفر علي ، وتوالت اعماله السينمائية بعد ذلك في افلام : (سنوات العمر) للمخرج الراحل : جعفر علي ، وفيلم(النهر 1977) للمخرج فيصل الياسري ، وفيلم(الفارس والجبل) للمخرج محمد شكري جميل . \ اما المسرحيات التي مثلها نذكر منها : (خان بطران) و(مملكة الشحاذين) وغيرها . توفي شيخ الفنانين العراقيين الممثل والمخرج والكاتب أسعد عبد الرزاق في العام 2013 بعد صراع مرير مع مرض الشيخوخه ليترك ارثا مسرحيا وتلفزيونيا وسينمائيا كبيرا . عن عمر ناهز ال90 عاماً قضاه في خدمة الفن والفنانين مخرجاً وممثلاً وأستاذاً جامعياً وعميداً لأكاديمية الفنون الجميلة لمدة 17 عاماً . وكان الراحل يفتخر بأنه لم يتخذ أية عقوبة بحق أي منتسب في الأكاديمية طوال وجوده فيها .

المزيد

هوامش:
  • شغل منصب عميداً لأكاديمية الفنون الجميلة لمدة 17 عاماً . وكان الراحل يفتخر بأنه لم يتخذ أية عقوبة بحق أي منتسب في الأكاديمية طوال وجوده فيها .
  • وكان الراحل أسعد عبد الرزاق شوهد في آخر ظهور له بمهرجان مسرح بغداد الدولي الأول الذي اختتم نهاية الشهر المنصرم . الذي كرمه كأحد رواد المسرح العراقي . وحظي بحفاوة كبيرة جداً من تلامذته الممثلين .
المزيد



  • بلد الميلاد:
  • العراق

  • تاريخ الوفاة:
  • 9 نوفمبر 2013
    [صراع مرير مع مرض الشيخوخة]

  • بلد الوفاة:
  • العراق



تعليقات