هوامش: نور الشريف - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [15 نص]

أول عقد وقعه في حياته كانت تبلغ قيمته 150 جنيه مصري.


أثار فيلم (ليلة البيبي دول) ضجة كبيرة عند صدوره، حيث أدى فيه دور سجين في سجن أبو غريب العراقي وهو عار تمامًا.


لديه ابنتان هما سارة والممثلة مي نور الشريف.


كان لاعبًا لكرة القدم في فريق الأشبال بنادي الزمالك.


وقف على خشبة المسرح لأول مرة في حياته وهو طالب بالسنة الأولى من المرحلة الإعدادية.


في سنته الثانية بالمعهد العالي للفنون المسرحية، رشحه أستاذه الراحل المخرج نبيل الألفي، لتمثيل دور روميو في رائعة شكسبير روميو وجوليت في شعبة المسرح العالمي التابع للتلفزيون وقتها، لكن المسرحية لم تعرض تلفزيونيًا.


له تجربة وحيدة في الإخراج السينمائي من خلال فيلم (العاشقان).


له تجارب في مجال تقديم البرامج التلفزيونية، وهي (مع نور الشريف) على قناة دريم، وبرنامج المسابقات (وزنك ذهب) على تلفزيون أبو ظبي.


إشترك الفنان نور الشريف مع الفنانة سعاد حسنى فى ٨ أفلام هى بئر الحرمان ١٩٦٩ ، نادية١٩٦٩ ، زوجتى والكلب ١٩٧١ ، الخوف ١٩٧٢ ،الكرنك ١٩٧٥ ، أهل القمة ١٩٨١ ، غريب فى بيتى ١٩٨٢ ، عصفور الشرق ١٩٨٦.


فاز نور الشريف بجائزة أحسن ممثل فى مهرجان القاهرة السينمائى الذى أقامته جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية فى دورته الثانية فى سبتمبر ١٩٧٧.


تم إختيار 7 أفلام لنور الشريف فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : زوجتى والكلب ١٩٧١، أبناء الصمت ١٩٧٤، الكرنك ١٩٧٥، أهل القمة ١٩٨١، حدوتة مصرية ١٩٨٢، العار ١٩٨٢، سواق الاوتوبيس ١٩٨٣.


خلال مشواره الفني الحافل على مدار قرابة 50 عام في الفترة من 1966-2015، قدّم 84 فيلما، و 40 مسلسلا ما بين تليفزيوني وإذاعي، و 12 مسرحية.


فى جوائز الدولة للسينما لعام ١٩٨٠ حصل نور الشريف على جائزة أحسن ممثل عن فيلم "مع سبق الإصرار".


حصل الفنان نور الشريف على جائزة أحسن ممثل عام ١٩٩٤ من مهرجان القاهرة السينمائى الدولى السابع عشر، عن دوره فى فيلم " ليلة ساخنة ١٩٩٤ " إخراج عاطف الطيب.


كان الأول على دفعته بالمعهد العالي للفنون المسرحية بتقدير ممتاز، ومن دفعته: عبدالعزيز مخيون، سامية أمين، شاكر عبداللطيف، فاروق يوسف، محمد وفيق، ماهر لبيب، مصطفى الدمرداش، مجدي وهبة، عبدالهادي أنور.