الفاضل سعيد ضرار سلنتوت ( - 2005) Al Fadel Said Derar Celentot

ممثل مسرحي كوميدي سوداني، نشأ في بيئة دينية في منطقة (الغدار) بالقرب من (دنقلا) عاصمة الولاية الشمالية، والده (سعيد سالنتوت)، ووالدته (فاطمة محمد سالنتوت)، والده لا يعرف اللغة العربية ويتحدث اللغة النوبية، بينما والدته لا تعرف اللغة النوبية ولكنها تجيد اللغة العربية، ازاء هذا...اقرأ المزيد التباين وجد (الفاضل سعيد) نفسه في إطار تركيبة منحته ثراء ذهنياً وتربوياً.. بعد التحاقه بالمدرسة الثانوية المصرية (مدارس البعثة التعليمية) كان الأساتذة ينقلون مسرحيات (نجيب الريحاني) مما عمَّق احساسه بأهمية المسرح وقرر أن يكون مسرحياً، وبعد إكماله للثانوي التحق بجامعة الخرطوم لدراسة الآداب، شرع بعدها في تكوين فرقة الشباب للتمثيل الكوميدي في عام 1955.. أعماله من أشهر الأعمال التي قُدِمت للمسرح السودانى، ومنها: مسرحية (أكل عيش) عام 1967، (الكسكتة)، لتتوالى بعدها الأعمال المسرحية، مثل: مسرحية (الفي راسو ريش) و(مسرحية الناس في شنو)، غير الكثير من الأعمال التلفزيونية، مثل: سلسة (رمضانيات)، ومسلسل (موت الضان)، إضافة للشخصيات الراسخة في ذهنية الجمهور، مثل: (العجب أمو)، (بت قضيم) و(كرتوب).. وتوفي (الفاضل سعيد) يوم الجمعة الموافق العاشر من يونيو 2005 في مدينة بور سودان على البحر الأحمر حيث كان يقدم اخر مسرحياته.


صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل مسرحي كوميدي سوداني، نشأ في بيئة دينية في منطقة (الغدار) بالقرب من (دنقلا) عاصمة الولاية الشمالية، والده (سعيد سالنتوت)، ووالدته (فاطمة محمد سالنتوت)، والده لا يعرف اللغة...اقرأ المزيد العربية ويتحدث اللغة النوبية، بينما والدته لا تعرف اللغة النوبية ولكنها تجيد اللغة العربية، ازاء هذا التباين وجد (الفاضل سعيد) نفسه في إطار تركيبة منحته ثراء ذهنياً وتربوياً.. بعد التحاقه بالمدرسة الثانوية المصرية (مدارس البعثة التعليمية) كان الأساتذة ينقلون مسرحيات (نجيب الريحاني) مما عمَّق احساسه بأهمية المسرح وقرر أن يكون مسرحياً، وبعد إكماله للثانوي التحق بجامعة الخرطوم لدراسة الآداب، شرع بعدها في تكوين فرقة الشباب للتمثيل الكوميدي في عام 1955.. أعماله من أشهر الأعمال التي قُدِمت للمسرح السودانى، ومنها: مسرحية (أكل عيش) عام 1967، (الكسكتة)، لتتوالى بعدها الأعمال المسرحية، مثل: مسرحية (الفي راسو ريش) و(مسرحية الناس في شنو)، غير الكثير من الأعمال التلفزيونية، مثل: سلسة (رمضانيات)، ومسلسل (موت الضان)، إضافة للشخصيات الراسخة في ذهنية الجمهور، مثل: (العجب أمو)، (بت قضيم) و(كرتوب).. وتوفي (الفاضل سعيد) يوم الجمعة الموافق العاشر من يونيو 2005 في مدينة بور سودان على البحر الأحمر حيث كان يقدم اخر مسرحياته.
المزيد

هوامش:
  • قد مُنحَت الدكتوراه الفخرية للممثل الراحل (الفاضل سعيد) قبل رحيله عن عالمنا بمدة قليلة.
  • بعد وفاته.. عبر الرئيس السوداني، وزيرا الثقافة والاعلام، مسئولو المسرح الوطني، ومحطتا الاذاعة والتفلزيون عن حزنهم لفقدان الفنان الذي شكل علامة فارقة في الفن السوداني.
المزيد

  • الجنسية:
  • السودان


  • بلد الوفاة:
  • بور سودان


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل