عبدالرحيم الزرقاني (1913 - 1985) Abdelrahim El Zarakany

السيرة الذاتية

مخرج مسرحي وممثل مصري، يعد من رواد الإخراج المسرحي في مصر بخاصًة في فترة الستينات. ولد فى (30-7-1913) في مدينة قنا، اسمه بالكامل (عبد الرحيم محمد عبد الغني الزرقاني). تخرج في (المعهد العالي للفنون المسرحية) عام 1947 . أخرج العديد من المسرحيات التي حققت نجاحًا كبيرًا بداية من...اقرأ المزيد مسرحية (بداية ونهاية) ،(في بيتنا رجل) ،(عيلة الدوغري) ،(سليمان الحلبي) ،(ليلي والمجنون) ونهاية بآخر أعماله المسرحية (طائر البحر) التي أخرجها في العام السابق لرحيله للمسرح القومي. إلي جانب موهبته الملموسة في الإخراج كانت له موهبته في التمثيل أيضًا حيث قام ببطولة عشرين مسرحية أبرزها مسرحية (أهل الكهف) ،(بابا عايز يتجوز) و (تحت الرماد). وكان أيضًا واحدًا من رواد العمل الإذاعي حيث قدم للإذاعة ما لا يقل عن ألفيّ بطولة إذاعية سواء كانت في شكل مسلسلات أو مسرحيات قام بإخراجها. شارك في عدد قليل من المسلسلات التليفزيونية من أبرزها (هارب من الأيام) و(محمد رسول الله). وفي السينما فقد شارك كممثل في عدد من الأفلام لعل أشهرها هو دوره كبائع الأخلاق في فيلم (أرض النفاق). توفي عام 1984 عن عمر يناهز الثانية والسبعين.


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [29 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج مسرحي وممثل مصري، يعد من رواد الإخراج المسرحي في مصر بخاصًة في فترة الستينات. ولد فى (30-7-1913) في مدينة قنا، اسمه بالكامل (عبد الرحيم محمد عبد الغني الزرقاني). تخرج في...اقرأ المزيد (المعهد العالي للفنون المسرحية) عام 1947 . أخرج العديد من المسرحيات التي حققت نجاحًا كبيرًا بداية من مسرحية (بداية ونهاية) ،(في بيتنا رجل) ،(عيلة الدوغري) ،(سليمان الحلبي) ،(ليلي والمجنون) ونهاية بآخر أعماله المسرحية (طائر البحر) التي أخرجها في العام السابق لرحيله للمسرح القومي. إلي جانب موهبته الملموسة في الإخراج كانت له موهبته في التمثيل أيضًا حيث قام ببطولة عشرين مسرحية أبرزها مسرحية (أهل الكهف) ،(بابا عايز يتجوز) و (تحت الرماد). وكان أيضًا واحدًا من رواد العمل الإذاعي حيث قدم للإذاعة ما لا يقل عن ألفيّ بطولة إذاعية سواء كانت في شكل مسلسلات أو مسرحيات قام بإخراجها. شارك في عدد قليل من المسلسلات التليفزيونية من أبرزها (هارب من الأيام) و(محمد رسول الله). وفي السينما فقد شارك كممثل في عدد من الأفلام لعل أشهرها هو دوره كبائع الأخلاق في فيلم (أرض النفاق). توفي عام 1984 عن عمر يناهز الثانية والسبعين.

المزيد

هوامش:
  • كان يُدقق في حَرفية النص المسرحي‏؛ فإذا استبدل ممثل كلمة بأخرى أثناء البروفات‏ يرُده قائلًا (لكل كلمة في العمل الأدبي إيحاؤها ولكل كلمة جرسها‏، وكما أنه لا يستقيم أن تستبدل كلمة بكلمة في الشعر‏، كذلك في النثر وفي الدراما، لا يستقيم أن تفعل ذلك).
  • من زملائه في الدفعة في المعهد العالي للفنون المسرحية الفنانين حمدي غيث ونبيل الألفي، وهم الثلاثة الأوائل على المعهد بترتيب (حمدي غيث، عبد الرحيم الزرقاني، نبيل الألفي)، وكان من المفترض أن يذهب إلى فرنسا للدراسة مع حمدي غيث الأول على الدفعة، ولكن مدير المعهد زكي طليمات فضل إرسال نبيل الألفي بدلًا منه بحجة أن سنه كبير.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • عبد الرحيم محمد عبد الغني الزرقاني





تعليقات