رأفت الميهي (1940 - 2015) Raafat El Mehi

السيرة الذاتية

سيناريست ومخرج مصري ولد عام 1940. تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، قبل أن ينال دبلوم معهد السينما عام 1964. بدأ مسيرته مع السينما كسيناريست، حيث قدم عام 1966 فيلم (جفت الأمطار) ودخل في شراكة مع المخرج كمال الشيخ خلال السبعينات قدما خلالها أفلام (غروب وشروق) و(على من...اقرأ المزيد نطلق الرصاص) و(الهارب) و(شيء في صدري). اتجه عام 1981 للإخراج حين قدم فيلم (عيون لا تنام) ونال مديحًا كبيرًا من النقاد، وأتبعه بفيلم (الأفوكاتو) مع عادل إمام عام 1983 ثم (للحب قصة أخيرة) مع يحيى الفخراني عام 1986. ومع بدء شراكته السينمائية مع محمود عبد العزيز، اتخذت مسيرته شكلاً آخر قائم على التجريب وسينما الفانتازيا، حيث قدم معه أفلام (سمك لبن تمر هندي) و(لسادة الرجال) و(سيداتي آنساتي). كان آخر أفلامه هو (علشان ربنا يحبك) الذي أنتجه بنفسه عام 2001 معتمداً فيه على وجوه جديدة ، ولكن فشل الفيلم وعدم تحقيقه لإيرادات أدى لابتعاده عن الإخراج وإنشاءه أكاديمية تحمل اسمه لتدريس السينما . أخرج مسلسل واحد للتلفزيون هو (وكالة عطية) عام 2009 عن رواية للكاتب خيري شلبي .


مشاهدة اونلاين


المزيد


أشهر الأعمال

(حسب المشاهدات)


صور

  [27 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • سيناريست ومخرج مصري ولد عام 1940. تخرج في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، قبل أن ينال دبلوم معهد السينما عام 1964. بدأ مسيرته مع السينما كسيناريست، حيث قدم عام 1966 فيلم (جفت...اقرأ المزيد الأمطار) ودخل في شراكة مع المخرج كمال الشيخ خلال السبعينات قدما خلالها أفلام (غروب وشروق) و(على من نطلق الرصاص) و(الهارب) و(شيء في صدري). اتجه عام 1981 للإخراج حين قدم فيلم (عيون لا تنام) ونال مديحًا كبيرًا من النقاد، وأتبعه بفيلم (الأفوكاتو) مع عادل إمام عام 1983 ثم (للحب قصة أخيرة) مع يحيى الفخراني عام 1986. ومع بدء شراكته السينمائية مع محمود عبد العزيز، اتخذت مسيرته شكلاً آخر قائم على التجريب وسينما الفانتازيا، حيث قدم معه أفلام (سمك لبن تمر هندي) و(لسادة الرجال) و(سيداتي آنساتي). كان آخر أفلامه هو (علشان ربنا يحبك) الذي أنتجه بنفسه عام 2001 معتمداً فيه على وجوه جديدة ، ولكن فشل الفيلم وعدم تحقيقه لإيرادات أدى لابتعاده عن الإخراج وإنشاءه أكاديمية تحمل اسمه لتدريس السينما . أخرج مسلسل واحد للتلفزيون هو (وكالة عطية) عام 2009 عن رواية للكاتب خيري شلبي .

المزيد

هوامش:
  • له فيلمان ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في القرن العشرين بحسب استفتاء عدد من النقاد في سنة 1996، وهما: الأفوكاتو (1983)، للحب قصة أخيرة (1986)
  • حصل فيلم "للحب قصة أخيرة" على جائزة خاصة في مهرجان كارلو فيفارى.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • محمد رأفت إبراهيم الميهى


  • تاريخ الوفاة:
  • 24 يوليو 2015
    [مضاعفات صحية بسبب وجود مياه على الرئة وضعف عضلة القلب]

  • ترشيحات:
  • تم ترشيحه 1 مرة، وفاز بـ 1 منها
  • المزيد



تعليقات