تعديل بيانات: سعاد حسني - ﺗﻤﺜﻴﻞ


    معلومات أساسية

    اسم الشخص سعاد حسني
    اسم الشخص بالإنجليزية Soad Hosny
    اسم الميلاد سعاد محمد محمود حسني أمين البابا
    اسم الميلاد بالإنجليزية Soad Mohammad Mahmoud Hosny Amin Al Baba
    اسم الشهرة السندريلا - زوزو - أخت القمر
    اسم الشهرة بالإنجليزية
    الموطن مصر
    النوع أنثى
    تاريخ الميلاد 1943-01-26
    تاريخ الوفاة 2001-06-21
    بلد الميلاد مصر
    مدينة الميلاد
    بلد الوفاة المملكة المتحدة
    مدينة الوفاة London, City of
    سبب الوفاة سقطت من شرفة شقتها في حادث غامض
    الصورة الرئيسية
    البريد الإلكتروني
    رقم الموبايل
    رقم التليفون
    العنوان

    Social Links

    السيرة الذاتية

    الاسم السيرة الذاتية الرسمي؟ خيارات
    محمود قاسم

    ولدت سعاد حسني البابا في حي بولاق بالقاهرة لعائلة فنية. والدها محمد حسني البابا الذي كان من أكبر الخطاطين. وهي شقيقة المطربة نجاة الصغيرة. عملت في الفن وهى طفلة صغيرة مع بابا شارو واكتشفها للسينما عبد الرحمن الخميسي، ثم عملت في أدوار متعددة، وحين فاقت شهرتها الآفاق لقبت بسندريلا الشاشة العربية. تزوجت من المخرج صلاح كريم، ومن المخرج علي بدرخان، ثم بعد ذلك من كاتب السيناريو ماهر عواد. عملت في التلفزيون في مسلسل (هو وهى)، كما حصلت على جوائز عديدة عن أفلام (الحب الذي كان) و(غروب وشروق). وقد نافست الفنانة فاتن حمامة في أن تكون نجمة القرن العشرين، واستطاعت بخفة أن تقدم مسيرة من الغناء والتمثيل والاستعراض جعلتها ملكة في قلوب الجماهير. توفيت الفنانة سعاد حسني في ظروف غامضه بلندن، تاركة ورائها تاريخًا طويلاً لا يمكن نسيانه.

    هوامش

    الاسم نص الهامش المعيار خيارات
    باسم حفني أخت المطربة نجاة الصغيرة والفنان الملحن عز الدين حسني.
    salma shukrallah ظهرت لأول مرة على شاشة السينما عام 1959 في فيلم حسن ونعيمة.
    دعاء أبو الضياء نافست الفنانة فاتن حمامة فى أن تكون نجمة القرن العشرين.
    Mohamed Kassem إشتركت الفنانة سعاد حسنى مع الفنان محمد عوض فى ٦ أفلام هى المغامرون الثلاثة ١٩٦٥ ، شقاوة رجالة ١٩٦٦ ، شقة الطلبة ١٩٦٧ ، حلوه وشقية ١٩٦٨ ، حواء والقرد ١٩٦٨ ، بابا عايز كده ١٩٦٨.
    Mohamed Kassem إشتركت الفنانة سعاد حسنى مع الفنان رشدى أباظه فى ١٢ فيلم هم هـ 3 ١٩٦١ ، الساحرة الصغيرة ١٩٦٣ ، الطريق ١٩٦٤ ، جناب السفير ١٩٦٦ ، مبكى العشاق ١٩٦٦ ، شقاوة رجاله ١٩٦٦ ، صغيرة على الحب ١٩٦٦ ، شقة الطلبة ١٩٦٧ ، بابا عايز كده ١٩٦٨ ، غروب وشروق ١٩٧٠ ،الحب الضائع ١٩٧٠ ، أين عقلى ١٩٧٤.
    Mohamed Kassem عم سعاد حسنى الممثل السورى "أنور البابا"، الذى أشتهر بأداء دور أم كامل فى العديد من الأفلام المصرية والسورية، وكان أول لقاء بينهما عام ١٩٦٣.
    Mohamed Kassem أجهدت سعاد حسنى نفسها فى العمل السينمائى حيث قدمت ٥٦ فيلما بمرحلة الستينيات، فعانت من تآكل فى الفقرتين، العجزية و القطنية ، نتج عنه ضغط فى الأوعية الدموية، وتمزق فى الشرايين، جعلها تشعر بآلام لا تطاق فى القدمين والظهر، وبعد إجراءها جراحة لتثبيت شريحة معدنية فى الفقرتين، أصيبت بإلتهاب فيروسى بالعصب السابع، أدى لشلل جزئى بالوجه، مما إستدعى علاجا بالكورتيزون، سبب لها زيادة كبيرة فى الوزن، أضاعت رشاقتها المعهودة، مما أثر على حالتها النفسية، وتم سفرها للخارج للعلاج على نفقة الدولة، وعندما طالت غيبتها فى لندن، طالب البعض علنا بعودتها، ووقف الإنفاق عليها، مما أثر أكثر على حالتها النفسية، فلم تتخيل أن تعود، ويراها جمهورها بهذه الصورة، البشعة من وجهة نظرها، ففضلت العودة جثة.
    Mohamed Kassem تزوجت سعاد حسنى من ٥ رجال : كان الأول المطرب عبد الحليم حافظ (١٩٦٠-١٩٦٥) وهو زواج عرفى أكده البعض وأنكره البعض الآخر، وكان الثانى المصور والمخرج صلاح كريم (١٩٦٦-١٩٦٨) وانتهى بالطلاق، وكان الثالث المخرج على بدرخان (١٩٧٠-١٩٨١) وانتهى زواجهما ايضا بالطلاق، وكان الرابع طالب معهد السينما زكى فطين عبد الوهاب عام ١٩٨١ وانتهى زواجهما بالطلاق بعد عدة شهور، لإعتراض والده المخرج فطين عبد الوهاب على ذلك الزواج، وكان الخامس السيناريست ماهر عواد (١٩٨٧-٢٠٠١) وماتت وهى على ذمته.
    Mohamed Kassem قدمت سعاد حسنى فى الستينيات ٥٦ فيلما، وفى السبعينيات ١٥ فيلما، وفى الثمانينيات ١٠ أفلام، وفى التسعينيات فيلما واحدا.
    Mohamed Kassem شاركت الفنانة سعاد حسنى الفنان أحمد زكى فى ٤ أفلام هى شفيقة ومتولى ١٩٧٨ ، موعد على العشاء ١٩٨١ ، الدرجة الثالثة ١٩٨٨ ، الراعى والنساء ١٩٩١، كما شاركها مسلسلها الوحيد بالتليفزيون حكايات هو وهى ١٩٨٥.
    Mohamed Kassem شارك الفنان عادل امام الفنانة سعاد حسنى فى ٥ أفلام هى حلوة وشقية ١٩٦٨ ، حكاية ٣ بنات ١٩٦٨ ، فتاة الإستعراض ١٩٦٩ ، المشبوه ١٩٨١ ، حب فى الزنزانة ١٩٨٣.
    Mohamed Kassem شاركت الفنانة سعاد حسنى الفنان يحيى شاهين فى فيلمين هما المراهقان١٩٦٤، شيئ من العذاب ١٩٦٩.
    Mohamed Kassem بدأت سعاد نشاطها الفنى طفلة، من خلال برنامج بابا شارو بالإذاعة المصرية، حتى رآها الفنان عبد الرحمن الخميسى، صديق زوج أمها، فأسند إليها دور أوفيليا بمسرحية هاملت، ويقدمها للمخرج هنرى بركات، الذى أسند إليها دور نعيمه فى فيلم حسن ونعيمه ١٩٥٩ ليكون فاتحة خير لها، بعد أن غنى لها المطرب الجديد محرم فؤاد أغنية "رمش عينه اللى جارحنى" التى إنتشرت إنتشارا واسعا، لتقدم للإذاعة ٨ مسلسلات وللتليفزيون مسلسلا واحدا، وللسينما ٨٦ فيلما، وقدمت برنامج شعرى فى إذاعة BBC بلندن.
    Mohamed Kassem فازت سعاد حسنى بالعديد من الجوائز منها جائزة أفضل ممثلة من المهرجان القومى عام ١٩٧١، وجائزة وزارة الثقافة (٥ مرات)، وجائزة جمعية الفيلم المصرى (٥ مرات)، وجائزة مهرجان الأسكندرية، وجائزة أفضل ممثلة من جمعية فن السينما، وجائزة أفضل ممثلة من وزارة الإعلام المصرى عام ١٩٨٧، وشهادة تقدير فى عيد الفن عام ١٩٧٩ من الرئيس أنور السادات.
    Mohamed Kassem ولدت سعاد حسنى لأب سورى يعمل خطاطا، وهو إبن المغنى السورى حسنى البابا، والذين نزحوا الى القاهرة عام ١٩١٢، وأم مصرية هى جوهرة محمد حسن، وترتيب سعاد العاشر بين ١٧ أخ وأخت، شقيقتين هن كوثر وصباح، و ٨ من والدها، و ٦ من والدتها، والمطربة نجاة الصغيرة شقيقتها من والدها، وقد إنفصل والداها وعمرها ٥ سنوات، لتتزوج امها من مفتش التربية والتعليم عبد المنعم حافظ، الذى تولى تربيتها وشقيقتيها، ولم تلتحق سعاد بالمدرسة، وتلقت تعليمها بالمنزل، بمساعدة زوج أمها.
    Mohamed Kassem تم إختيار 9 أفلام لسعاد حسنى فى قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : القاهرة 30 ١٩٦٦، الزوجة الثانية ١٩٦٧، غروب وشروق ١٩٧٠، زوجتى والكلب ١٩٧١، الإختيار ١٩٧١، خلى بالك من زوزو ١٩٧٢، الكرنك ١٩٧٥، على من نطلق الرصاص ١٩٧٥، أهل القمة ١٩٨١.
    محمود محجوب أثناء تصوير فيلم غريب في بيتي عام 1982 فكرت في التوقف عن استكمال الفيلم، وقالت لنور الشريف: ماذا نفعل ؟ ما هو الهدف أو الرسالة من هذا الفيلم ؟ فاستوعبها النجم الكبير وأقنعها إنه مجرد فيلم خفيف الظل سيحبه الناس وليس شرطا أن يحمل رسالة عميقة، يكفي موعظة أو نصيحة بسيطة، فاقتنعت وواصلت التصوير.
    محمود محجوب مازال لغز وفاتها مُحيرًا وغامضًا، ويحيط به العديد من علامات الاستفهام، وتشير أصابع الاتهام لأكثر من جهة وشخص، حيث أكد كل المقربين منها أن شخصيتها كانت بعيدة تماما عن مجرد التفكير في الانتحار، بل على العكس كانت تستعد للخروج من عزلتها والعودة للفن والحياة.
    Mohamed Kassem شارك الفنان محمود عبدالعزيز الفنانة سعاد حسنى فى ثلاثة أفلام هى شفيقة ومتولى ١٩٧٨، المتوحشة ١٩٧٩ ، الجوع ١٩٨٦.
    Mohamed Kassem فى جوائز الدولة للسينما لعام ١٩٨٠ حصلت سعاد حسنى على جائزة أحسن ممثلة عن فيلم "المتوحشة"
    Karim Zulfikar إشتركت الفنانة سعاد حسنى مع الفنان صلاح ذو الفقار في ٥ أفلام هي مال ونساء ١٩٦٠، موعد في البرج ١٩٦٢، غروب وشروق ١٩٧٠، الناس والنيل ١٩٧٢، الكرنك ١٩٧٥.
    محمود محجوب تزوج والدها مرتان ولها 16 أخا وأختا؛ حيث كان الزواج الأول لوالدها من السيدة (لطيفة) وأنجب منها 8 هم: المطربة (نجاة الصغيرة) وسميرة وخديجة وعفاف ونبيل وعز الدين وسامي وفاروق.. ثم تزوج من السيدة (جوهرة) وأنجب منها 3 بنات: (سعاد حسني) وكوثر وصباح.. وبعد طلاق والدتها من والدها.. تزوجت جوهرة من الأستاذ عبدالمنعم وأنجبت 6 هم: جهير وجلاء وجيهان وجاسر وجنجاه وجيلي.. وقد نفت السيدة جيهان الأخت الصغرى لسعاد حسني أية صلة قرابة بين عائلتها وعازف الناي محمود عفت؛ فهو ليس شقيقًا لسعاد حسني كما تردد كثيرًا.
    محمود محجوب شهدت حقبة الستينيات مرحلة توهجها الفني بعدد 55 فيلمًا في الفترة من 1960 إلى 1969، مقابل 17 فيلمًا بالسبعينيات، و 11 فيلمًا بالثمانينيات، وفيلم يتيم بالتسعينيات ختمت به مشوارها مع الفن وهو (الراعي والنساء) عام 1991.

    فيلموجرافيا

    قسم ﺗﻤﺜﻴﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) الراعي والنساء وفاء
    2) الدرجة الثالثة مناعة
    3) الجوع زبيدة
    4) عصفور الشرق ريم
    5) حكايات هو وهي جوهرة/ عفاف/ سميرة/ صفية/ بدرية/ بهيرة/ نادية/ نسمة/ كريمان/ نهى/ عواطف
    6) أفغانستان لماذا؟ امرأة أفغانية
    7) حب في الزنزانة فايزة حسن
    8) غريب في بيتي عفاف عبدالواحد
    9) القادسية شيرين
    10) المشبوه فاطمة / بطة
    11) أهل القمة سهام
    12) موعد على العشاء نوال إبراهيم كامل
    13) المتوحشة بهية
    14) شفيقة ومتولي شفيقة
    15) نساء في المدينة ضيف
    16) الكرنك زينب دياب
    17) أميرة حبي أنا أميرة
    18) على من نطلق الرصاص تهاني
    19) من أنا؟ ليلى
    20) مين يقدر على عزيزة مشاهدي عرض الأزياء
    21) أين عقلي عايدة
    22) الحب الذي كان مها
    23) غرباء نادية
    24) الخوف سعاد
    25) الناس والنيل نادية
    26) النورس د. مروة عبدالغفار حمزاوي
    27) خلي بالك من زوزو زوزو / زينب
    28) مكان للحب ممثلة
    29) الاختيار شريفة
    30) زوجتي والكلب سعاد
    31) الحب الضائع ليلى
    32) غروب وشروق مديحة
    33) الحب الضائع نادية
    34) بئر الحرمان ناهد / مرفت
    35) شيء من العذاب إلهام / سلوى
    36) فتاة الاستعراض فايزة
    37) نادية نادية / منى
    38) التلميذة والأستاذ سلوى
    39) الزواج على الطريقة الحديثة نهى
    40) الست الناظرة هدى
    41) بابا عايز كده نادية شكري
    42) حكاية ٣ بنات شهيرة
    43) حلوة وشقية عزيزة عبدالمُتجلي سطوحي/ نوسة وجدي
    44) حواء والقرد نادية
    45) نادية نادية
    46) نار الحب نادية
    47) الزوجة الثانية فاطمة
    48) اللقاء الثاني هدى
    49) أيام معه ريم
    50) شباب مجنون جداً مديحة (عصمت)
    51) شقة الطلبة منى
    52) القاهرة ٣٠ إحسان
    53) جناب السفير هدى
    54) شقاوة رجالة فريدة مدبولي
    55) صغيرة على الحب سميحة عبدالسلام/ سميحة عزمي
    56) فارس بني حمدان نجلاء
    57) مبكى العشاق سكينه
    58) الثلاثه يحبونها ايمان
    59) المغامرون الثلاثة منى
    60) ليلة الزفاف سلوى
    61) الطريق إلهام
    62) العزاب الثلاثة إلهام
    63) المراهقان ناهد
    64) أول حب دنيا
    65) حكاية جواز عديلة منصور
    66) لا شيء يهم سناء
    67) لعبة الحب والجواز أميرة
    68) للرجال فقط سلوى (حسن)
    69) الجريمة الضاحكة ليلى
    70) الساحرة الصغيرة هنية
    71) العريس يصل غدًا سميرة
    72) سر الهاربة حورية
    73) شقاوة بنات أمانى
    74) عائلة زيزي سناء شلبي
    75) الأشقياء الثلاثة ميرفت
    76) صراع مع الملائكة نجوى
    77) غصن الزيتون عطيات
    78) من غير ميعاد سلوى
    79) موعد في البرج آمال
    80) أعز الحبايب كوثر
    81) السبع بنات سلوى
    82) السفيرة عزيزة عزيزة
    83) الضوء الخافت نوال
    84) لماذا أعيش نبيلة
    85) مافيش تفاهم ليلى
    86) هـ ٣ سعاد خطيبة احمد
    87) ٣ رجال وإمرأة ثريا
    88) إشاعة حب سميحة
    89) البنات والصيف سميحة
    90) غراميات امرأة أمينة
    91) مال ونساء نعمت
    92) حسن ونعيمة نعيمة

    قسم ﻣﻮﺳﻴﻘﻰ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) حكايات هو وهي غناء
    2) المتوحشة غناء
    3) شفيقة ومتولي غناء
    4) أميرة حبي أنا غناء
    5) خلي بالك من زوزو غناء
    6) شيء من العذاب غناء
    7) فتاة الاستعراض غناء
    8) التلميذة والأستاذ غناء
    9) الزواج على الطريقة الحديثة غناء
    10) حلوة وشقية غناء
    11) حواء والقرد غناء
    12) صغيرة على الحب غناء

    قسم ﺃﺩﻭاﺭ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) ماستر سين ضيف

    قسم اﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات
    1) المتوحشة منتج

    قسم ﺗﺄﻟﻴﻒ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺇﺧﺮاﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺗﺼﻮﻳﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻮﻧﺘﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺻﻮﺕ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺗﻮﺯﻳﻊ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻼﺑﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﺎﻛﻴﺎﺝ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻭﺑﻠﻴﺮ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻓﻮﺗﻮﻏﺮاﻓﻴﺎ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻋﺎﻳﺔ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺩﻳﻜﻮﺭ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﺟﺮاﻓﻴﻜﺲ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻣﻌﻤﻞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات

    قسم دبلجة

    الاسم الدور/الوظيفة خيارات