عائشة إبراهيم (1944 - 1992) Aisha Ibrahim

ممثلة كويتية، ولدت في منطقة (القبلة) في مدينة (الكويت)، وانتقلت مع عائلتها بعد ذلك إلى حي (الشرق). درست عند المطوعة (وضحة) في حي القبلة، وبعد ذلك درست في الثانوية و لكنها لم تكملها. عام 1959 انتسبت إلى (معهد تدريب الفتيات) التابع لـ(وزارة الشؤون الإجتماعية و العمل) بالكويت ودرست...اقرأ المزيد فيه لمدة ثلاث سنوات. في تلك الفترة كانت تتابع العروض المسرحية وبعد إحدى العروض تحدثت مع الراحل (محمد النشمي) وأعلنت رغبتها بالتمثيل ولكنه لم يوافق. تمكنت من الدخول للتمثيل بأول عمل لها في عام 1963 في عملها المسرحي الأول بمسرحية (حظها يكسر الصخر) ثم انتقلت بعد ذلك إلى التليفزيون و قدمت برنامجًا باسم (ديوانية التلفزيون) من إخراج (خالد الصديق)، و بعد ذلك قدمت مسرحيت (عشت وشفت) وهي من تأليف (سعد الفرج) و إخراج (حسين الصالح)، وفي 29 نوفمبر 1964 إنضمت إلى فرقة (المسرح العربي) وكونت ثنائيًا فنيًا مع الفنان الكويتي (عبد الحسين عبد الرضا). بنهاية عام 1974 أسست فرقة (المسرح الحر) مع مجموعة من الفنانين التي قدمت معها مجمنوعة من الأعمال في التليفزيون والمسرح والإذاعة. في فبراير 1977 حصلت على درع نجم المسرح العربي الأول، وفي فبراير 1980 حصلت على الجائزة الفضية من (فئة ب) عن دورها في مسرحية (شاليه السعادة) عام 1979، وفي مارس 1989 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في دور أول عن دورها في مسرحية (إذا طاح الجبل) من المهرجان المسرحي المحلي الأول. في بداية عام 1990 شعرت بآلام حادة بمنطقة الصدر تحملتها ولكن في شهر يوليو من نفس العام عاودتها الآلام فدخلت المستشفى لإجراء عملية جراحية لاستئصال الأورام في منطقة الصدر، ولكن حدث الغزو العراقي للكويت وهي بالمستشفي وأمر جنود الاحتلال بإخلاء المستشفيات وفعلًا غادرت المستشفى بدون استكمال العلاج وتسبب لها حدوث الاحتلال بالكثير من المعاناة. آخر أعمالها على المسرح كان مسرحية (لولاكي 2) مع (غانم الصالح) و(مريم الغضبان) وفي التلفزيون مسلسل (الماضي وخريف العمر) مع (سعد الفرج) والممثلة المصرية (بوسي)، وكلا العملين قدما بعام 1992 وتوفيت في شهر سبتمبر من العام 1992 عن عمر ناهز الثامنة والأربعين.

المزيد

صور

  [4 صور]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثلة كويتية، ولدت في منطقة (القبلة) في مدينة (الكويت)، وانتقلت مع عائلتها بعد ذلك إلى حي (الشرق). درست عند المطوعة (وضحة) في حي القبلة، وبعد ذلك درست في الثانوية و لكنها لم...اقرأ المزيد تكملها. عام 1959 انتسبت إلى (معهد تدريب الفتيات) التابع لـ(وزارة الشؤون الإجتماعية و العمل) بالكويت ودرست فيه لمدة ثلاث سنوات. في تلك الفترة كانت تتابع العروض المسرحية وبعد إحدى العروض تحدثت مع الراحل (محمد النشمي) وأعلنت رغبتها بالتمثيل ولكنه لم يوافق. تمكنت من الدخول للتمثيل بأول عمل لها في عام 1963 في عملها المسرحي الأول بمسرحية (حظها يكسر الصخر) ثم انتقلت بعد ذلك إلى التليفزيون و قدمت برنامجًا باسم (ديوانية التلفزيون) من إخراج (خالد الصديق)، و بعد ذلك قدمت مسرحيت (عشت وشفت) وهي من تأليف (سعد الفرج) و إخراج (حسين الصالح)، وفي 29 نوفمبر 1964 إنضمت إلى فرقة (المسرح العربي) وكونت ثنائيًا فنيًا مع الفنان الكويتي (عبد الحسين عبد الرضا). بنهاية عام 1974 أسست فرقة (المسرح الحر) مع مجموعة من الفنانين التي قدمت معها مجمنوعة من الأعمال في التليفزيون والمسرح والإذاعة. في فبراير 1977 حصلت على درع نجم المسرح العربي الأول، وفي فبراير 1980 حصلت على الجائزة الفضية من (فئة ب) عن دورها في مسرحية (شاليه السعادة) عام 1979، وفي مارس 1989 حصلت على جائزة أفضل ممثلة في دور أول عن دورها في مسرحية (إذا طاح الجبل) من المهرجان المسرحي المحلي الأول. في بداية عام 1990 شعرت بآلام حادة بمنطقة الصدر تحملتها ولكن في شهر يوليو من نفس العام عاودتها الآلام فدخلت المستشفى لإجراء عملية جراحية لاستئصال الأورام في منطقة الصدر، ولكن حدث الغزو العراقي للكويت وهي بالمستشفي وأمر جنود الاحتلال بإخلاء المستشفيات وفعلًا غادرت المستشفى بدون استكمال العلاج وتسبب لها حدوث الاحتلال بالكثير من المعاناة. آخر أعمالها على المسرح كان مسرحية (لولاكي 2) مع (غانم الصالح) و(مريم الغضبان) وفي التلفزيون مسلسل (الماضي وخريف العمر) مع (سعد الفرج) والممثلة المصرية (بوسي)، وكلا العملين قدما بعام 1992 وتوفيت في شهر سبتمبر من العام 1992 عن عمر ناهز الثامنة والأربعين.
المزيد

هوامش:
  • تزوجت من عبدالله الحلو وهو لبناني الجنسية وأنجبت منه 4 أبناء هم (خالد، فادي، مريم، فجر).
  • أول عمل تليفزيوني لها كان مؤلفيه هما (حسين الصادق الحداد) و(محمد النشمي) الذي رفض تقديم أول دور لها قبلها بأربع سنوات.
المزيد

  • الجنسية:
  • الكويت

  • اسم الميلاد:
  • عائشة ابراهيم جمعة



  • بلد الوفاة:
  • مستشفى مبارك الكبير الكويت


مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل