صلاح السقا (1932 - 2010) Salah Alsakka

السيرة الذاتية

مخرج مسرحي مصري ورائد فن تحريك العرائس من مركز أجا، محافظة الدقهلية، مواليد 11 مارس 1932. تخرج في كلية (الحقوق) جامعة عين شمس، عمل بالمحاماة فترة لا تزيد عن عام، حيث التحق بدورة تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير سيرجي أورازوف، الأب الروحى لفنانى العرائس في العالم، وسافر...اقرأ المزيد بعدها إلى رومانيا ليحصل من هناك على دبلوم الإخراج المسرحى وتخصص فن العرائس، ثم عاد إلى مصر ليحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج عام 1969. قدم الأستاذ صلاح السقا عشرات الأعمال الفنية، فى الستينيات قدم أهم العروض المسرحية على الإطلاق وهو الليلة الكبيرة كلمات الشاعر الكبير (صلاح جاهين)، وألحان (سيد مكاوي)، (حلم الوزير سعدون)، (حسن الصياد)، (الأطفال يدخلون البرلمان)، (خرج ولم يعد)، ورائعة المؤلف (نور الدين يس) (صحصح المصحصح) في موسم 1987، 1988. كما أخرج في السبعينيات عروضا منها: (مقالب صحصح وتابعه دندش)، من أشعار الشاعر (عبدالرحمن الأبنودى)، (أبو على) تأليف الشاعر (سيد حجاب)، و(عودة الشاطر حسن)، (عقلة الصباع)، (الديك العجيب)، تأليف (إيهاب شاكر)، وحوار (صلاح جاهين)، (حكاية سقا) تأليف (سمير عبد الباقي). ساهم في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية الأخرى مثل سوريا، الكويت، قطر، وتونس، والعراق، كما أجرى العديد من البحوث على "تاريخ فن العرائس" وهى ما قررت بعد ذلك على طلبة الأقسام الخاصة بالمعاهد، وكلية التربية. تزوج من (نادية) ابنة الفنان (عبده السروجي) وأنجب (فاطمة) و(أحمد) والذي أصبح ممثلاً سينمائياً هاماً. توفى صلاح السقا صباح السبت 25 سبتمبر 2010م متأثرا بهبوط في القلب وقصور في وظائف الكلى.


مشاهدة اونلاين


المزيد


صور

  [2 صورتين]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج مسرحي مصري ورائد فن تحريك العرائس من مركز أجا، محافظة الدقهلية، مواليد 11 مارس 1932. تخرج في كلية (الحقوق) جامعة عين شمس، عمل بالمحاماة فترة لا تزيد عن عام، حيث التحق بدورة...اقرأ المزيد تدريبية لتعليم فن العرائس على يد الخبير سيرجي أورازوف، الأب الروحى لفنانى العرائس في العالم، وسافر بعدها إلى رومانيا ليحصل من هناك على دبلوم الإخراج المسرحى وتخصص فن العرائس، ثم عاد إلى مصر ليحصل على ماجستير من معهد السينما قسم إخراج عام 1969. قدم الأستاذ صلاح السقا عشرات الأعمال الفنية، فى الستينيات قدم أهم العروض المسرحية على الإطلاق وهو الليلة الكبيرة كلمات الشاعر الكبير (صلاح جاهين)، وألحان (سيد مكاوي)، (حلم الوزير سعدون)، (حسن الصياد)، (الأطفال يدخلون البرلمان)، (خرج ولم يعد)، ورائعة المؤلف (نور الدين يس) (صحصح المصحصح) في موسم 1987، 1988. كما أخرج في السبعينيات عروضا منها: (مقالب صحصح وتابعه دندش)، من أشعار الشاعر (عبدالرحمن الأبنودى)، (أبو على) تأليف الشاعر (سيد حجاب)، و(عودة الشاطر حسن)، (عقلة الصباع)، (الديك العجيب)، تأليف (إيهاب شاكر)، وحوار (صلاح جاهين)، (حكاية سقا) تأليف (سمير عبد الباقي). ساهم في إنشاء مسارح العرائس ببعض الدول العربية الأخرى مثل سوريا، الكويت، قطر، وتونس، والعراق، كما أجرى العديد من البحوث على "تاريخ فن العرائس" وهى ما قررت بعد ذلك على طلبة الأقسام الخاصة بالمعاهد، وكلية التربية. تزوج من (نادية) ابنة الفنان (عبده السروجي) وأنجب (فاطمة) و(أحمد) والذي أصبح ممثلاً سينمائياً هاماً. توفى صلاح السقا صباح السبت 25 سبتمبر 2010م متأثرا بهبوط في القلب وقصور في وظائف الكلى.

المزيد

هوامش:
  • كان صلاح السقا من أهم العوامل التى ساهمت فى نجاح ابنه أحمد السقا حيث تربى السقا الممثل منذ صغره على حب الفن الذى عشقه من والده، ودائما ما كان يتحدث عن والده وصفاته الطيبة التى زرعها به، حيث كان يقول " والدى زرع بى الطيبة والجدعنة وحب الغير، وكان كريما جدا
  • تقلد بالميدالية الذهبية لمهرجان دول البحر المتوسط بإيطاليا 1986
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • محمد صلاح الدين السقا


  • تاريخ الوفاة:
  • 25 سبتمبر 2010
    [توقف في وظائف الكلى وتدهور في حالة القلب]



تعليقات