هوامش: أنتوني هوبكنز - ﺗﻤﺜﻴﻞ

هوامش

 [25 نص]

أنجب من زواجه الأول ابنته الوحيدة (أبيجيل) المولودة في 1968 وهي مغنية وممثلة.


فاز (صمت الحملان) أيضًا بجائزة أفضل ممثلة في دور رئيسي لـ(جودي فوستر)، أفضل سيناريو، أفضل فيلم وأفضل إخراج في الخمس فئات التي يسمونها (الخمس الكبرى) في الأوسكار، جاعلًا ذلك منه أحد ثلاثة أفلام فقط عبر التاريخ تنال الخمس جوائز كلها في ذات العام.


دوره في (صمت الحملان) هو أحد أقصر الأدوار التي فازت بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي حيث لم يتجاوز دوره في الفيلم 17 دقيقة!


قام بدور قس يقوم بطرد الأرواح الشريرة بطرق غير تقليدية في فيلم (The Rite). ويقال أنه كتب في تحضيراته للفيلم عبارة "أحيانًا لا أدري إن كنت أؤمن بالله أو ببابا نويل أو بالجنية تينكربيل" في مذكراته التي يتحضر بها للشخصية برغم أنه هو شخصيًا مؤمن بالله.


عام 2005 مثل دور الرياضي (بيرت مونرو) في فيلم (The World's Fastest Indian) في دور وصفه بأنه المفضل له والأسهل أيضًا، وأنه يشترك مع صاحب الشخصية في رؤيتهما للحياة بنفس النظرة.


نال أداؤه في فيلم (صمت الحملان) على الفور إطراءً نقديًا وجماهيريًا بالغ المدى وأصبح على الفور أحد أشهر وأعظم الشخصيات الشريرة التي تم أداؤها على شاشة السينما عبر التاريخ.


أصبح (هوبكنز) الممثل البديل لـ(لورانس أوليفييه) عندما جلبه لفرقته المسرحية وكان يقوم بالدور بدلًا منه عندما كان (أوليفييه) يصاب بالحمى وذلك في مسرحية (The Dance of Death).


بعدما قضى سنتين في الخدمة العسكرية البريطانية انتقل إلى (لندن) حيث درس في (الأكاديمية الملكية لفن الدراما).


في المرحلة الجامعية التحق بالكلية الويلزية الملكية للموسيقى والدراما بـ(كارديف) وتخرج منها عام 1957.


كي يزرعوا فيه الالتزام، أصر والداه على أن يلتحق بمدرسة(جونز وِست مونماوث) للبنين بويلز عام 1949، حيث درس هناك لخمسة فصول دراسية ثم التحق بمدرسة (كاوبريدج) للغات بقرية (جلامورجان) بويلز.


وهو طفل لم يكن جيدًا بالمدرسة، وكان يفضل أن يغمس نفسه في الفنون والآداب مثل الرسم والتلوين أو العزف على البيانو على الدراسة.


والداه هما (آني مورييل) و(ريتشارد آرثر هوبكنز) الذي كان يعمل خبازًا.


قبل فيلم (صمت الحملان) كان يجهز للعودة لإنجلترا بعد عدة سنوات غير مثمرة قضاها في هوليوود، وقال"أعتقد أنني سأؤسس لمستقبلي هنا كممثل جيد في المسرح الإنجليزي وأعمال BBC لبقية حياتي!" قبل أن يأتيه دوره الذي قفز به لأعلى المراتب.


وضع (معهد الفيلم الأمريكي) أداؤه في فيلم (صمت الحملان) في المرتبة رقم 1 لأفضل أدوار الشر في تاريخ السينما.


في 2008 تلقى جائزة (زمالة أكاديمية البافتا)، أعلى جائزة تمنحها (أكاديمية الفيلم البريطانية) على الإطلاق.


في 2006 تلقّى من جوائز الكرة الذهبية (الجولدن جلوب) جائزة (سيسيل دي ميل) لإنجاز العمر عن مجمل أعماله تقديرًا لإسهاماته في الفن.


عام 2003 وضعت نجمة باسمه في ممشى النجوم بـ(هوليوود).


مثل أمام الممثلة (شيرلي ماكلين) في فيلم ( A Change of Seasons) وقال عنها قولته الشهيرة أنها "أكثر ممثلة مزعجة عمل معها على الإطلاق!


عام 1998 تلقى أعلى أجر له في فيلميّ (The Mask of Zorro) و (Meet Joe Black)، وفي نفس العام وافق على إحياء دوره الأشهر (هانيبال لكتر) في فيلم (Hannibal) أمام (جوليان مور) ومن إخراج المخرج الكبير (ريدلي سكوت) مقابل 15 مليون جنيه أسترليني.


مثل مع دب اسمه (الدب بارت) في اثنين من أفلامه هما(Legend of the Falls) 1994 و (The Edge) 1997. وقال عنه مدرب الدب أنه "كان يحترم الدب للغاية كأنه ممثل آخر، وكان يقضي ساعات يتطلع إلى (بارت) إعجابًا به". ومثل عدة مشاهد بنفسه مع الدب (بارت).


كتب (لورانس أوليفييه) في مذكراته:" هناك ممثل جديد شاب في الفرقة واعد بشكل استثنائي يُدعى (أنتوني هوبكنز) كان يعمل بديلًا لي، حمل شخصيتي (إدجار) مثلما يحمل القط فأرًا بين أسنانه!"


والد المغنية اﻹنجليزية (Abigail Hopkins).


حصل على جائزتي (إيمي) عامي 1976، و1981.


منح لقب قائد من ملكة بريطانيا في عام 1987.


فيلمه المفضل لفئة أفلام الرعب هو Rosemary's Baby والذي تم إنتاجه عام 1968.