ديفيد كويب David Koepp

سيناريست ومخرج أمريكي. يعد هو خامس أنجح سيناريست على مر التاريخ بمقياس نجاح شباك التذاكر، حيث حققت الأفلام التي كتب لها السيناريوهات مجتمعة إيرادات تربو على البليونين من الدولارات! ولد في (بيوواوكي) بولاية (وسكونسن) الأمريكية لأم تعمل كمعالجة وأب يملك شركة إعلانات. عمل وهو في...اقرأ المزيد الثانوية بمطعم (مكدونالدز) ودرس الأفلام في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجيلِس (UCLA). كتب (كويب) السيناريوهات لعدد من الأفلام العملاقة ذات الميزانية الضخمة في هوليوود والتي أصبحت أيضًا من أشهر أفلام العالم وأكثرها تحقيقًا للأرباح، يذكر منها (Jurassic Park) أو (حديقة الديناصورات) والجزء الثاني منه أيضًا (The Lost World: Jurassic Park) أو (العالم المفقود: حديقة الديناصورات) وكلاهما من إخراج (ستيفن سبيبرج)، (Mission Impossible) أو (مهمة مستحيلة) من بطولة (توم كروز)، (Spiderman) أو (الرجل العنكبوت)، (Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull) أ, (إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية) عام 2008، (Panic Room) أو (غرفة الرعب) _والذي تلقى عنه أجرًا يقدر بأربعة ملايين من الدولارات حسبما تورد بعض المصادر_. للتليفزيون كتب مسلسل (Hack) من بطولة (ديفيد مورس)، وأخرج مسلسل (Premium Rush). أيضًا اخرج بعض الأفلام وإن كان نصيبها من النجاح الجماهيري ليس بنفس نصيب سيناريوهاته، فأخرج أفلام (The Trigger Effect) عام 1996، (Stir of Echoes) من بطولة (كيفن بيكون) عام 1999، (Secret Window) 2004 و(Mortedcai) 2015 وكلا الفيلمين الأخيرين من بطولة النجم (جوني دِب). وهو متزوج وله أربعة ابناء.

    • الجنسية:
    • الولايات المتحدة
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • سيناريست ومخرج أمريكي. يعد هو خامس أنجح سيناريست على مر التاريخ بمقياس نجاح شباك التذاكر، حيث حققت الأفلام التي كتب لها السيناريوهات مجتمعة إيرادات تربو على البليونين من الدولارات!...اقرأ المزيد ولد في (بيوواوكي) بولاية (وسكونسن) الأمريكية لأم تعمل كمعالجة وأب يملك شركة إعلانات. عمل وهو في الثانوية بمطعم (مكدونالدز) ودرس الأفلام في جامعة كاليفورنيا بلوس أنجيلِس (UCLA). كتب (كويب) السيناريوهات لعدد من الأفلام العملاقة ذات الميزانية الضخمة في هوليوود والتي أصبحت أيضًا من أشهر أفلام العالم وأكثرها تحقيقًا للأرباح، يذكر منها (Jurassic Park) أو (حديقة الديناصورات) والجزء الثاني منه أيضًا (The Lost World: Jurassic Park) أو (العالم المفقود: حديقة الديناصورات) وكلاهما من إخراج (ستيفن سبيبرج)، (Mission Impossible) أو (مهمة مستحيلة) من بطولة (توم كروز)، (Spiderman) أو (الرجل العنكبوت)، (Indiana Jones and the Kingdom of the Crystal Skull) أ, (إنديانا جونز ومملكة الجمجمة الكريستالية) عام 2008، (Panic Room) أو (غرفة الرعب) _والذي تلقى عنه أجرًا يقدر بأربعة ملايين من الدولارات حسبما تورد بعض المصادر_. للتليفزيون كتب مسلسل (Hack) من بطولة (ديفيد مورس)، وأخرج مسلسل (Premium Rush). أيضًا اخرج بعض الأفلام وإن كان نصيبها من النجاح الجماهيري ليس بنفس نصيب سيناريوهاته، فأخرج أفلام (The Trigger Effect) عام 1996، (Stir of Echoes) من بطولة (كيفن بيكون) عام 1999، (Secret Window) 2004 و(Mortedcai) 2015 وكلا الفيلمين الأخيرين من بطولة النجم (جوني دِب). وهو متزوج وله أربعة ابناء.
المزيد

هوامش:
  • في 2011 رفع (جو كويرك) مؤلف رواية (The Ultimate Rush) دعوى قضائية عليه وعلى صناع مسلسله (Premium Rush) بدعوى سرقة روايته، ولكن حكمت المحكمة في 2013 أن العملين ليسا متشابهين بشكل رئيسي وببطلان دعوى (جو كويرك).
المزيد

  • الجنسية:
  • الولايات المتحدة




مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل