جون فرانكنهايمر (1930 - 2002) John Frankenheimer

السيرة الذاتية

مخرج ومنتج أمريكي، ولد في 19 فبراير 1930، كوينز، نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة. تجربته الإخراجية الأولى كانت عبر إحدى حلقات مسلسل (You Are There) عام 1954. من أشهر أعماله (The Manchurian Candidate) و(Seven Days in May) و(The Island of Dr. Moreau) و(George Wallace). نال 4...اقرأ المزيد جوائز إيمي في مسيرته. توفى في 6 يوليو 2002، لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.


مشاهدة اونلاين


المزيد



صور

  [1 صورة]
المزيد

معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • مخرج امريكي ولد فرانكنهايمر في 1930 من أب يهودي ألماني وأم كاثوليكية ـ ايرلندية. والتحق بسلاح الجو كمخرج لأفلام تدريب وهذا ما دفعه للمضي في الإخراج والالتحاق بمحطة CBS سنة 1954....اقرأ المزيد أسس فرانكنهايمر اسمه بفيلم «المرشح المنشوري» (1962): دراما سياسية سوداء تبعها بأخرى مماثلة بعنوان «سبعة أيام في أيار» Seven Days In May مع بيرت لانكاستر، ولاحقا أدار الممثل الرائع في ثلاثة أفلام أخرى هي «طيّار ألكاتراز» Birdman of Alcatraz «القطار»، و«فراشات غجرية»، وذلك ما بين 1962 و1973. فرانكنهايمر هو الذي قبل ايضا إخراج «أحد أسود» (1977) حول قيام «ارهابيين» ألمان وعرب بتوجيه منطاد يحمل قنبلة موقوتة الى استاد رياضي أميركي ودور الموساد الإسرائيلي في إنقاذ اميركا من كارثة. مهنة فرانكنهايمر لم تتحسن بعد ذلك، بل زادت انحدارا طوال الثمانينات وردحا من التسعينات. في العام 1998 عاد في أفضل حالاته بفيلم «رونين» الذي صوّره بأكمله في فرنسا، لكن العمل مع هوليوود بات صعبا (وهذا ما يعكسه الفيلم كونه انتج مستقلا عنها). وفي النهاية عاد الى التلفزيون في مطلع هذا العام لينجز فيلما آخر من تلك الأعمال التي تمزج السياسة بالتشويق وهو «ممر حرب» من بطولة اليك بولدوين ودونالد سذرلاند ومايكل غامبون.

  • مخرج ومنتج أمريكي، ولد في 19 فبراير 1930، كوينز، نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة. تجربته الإخراجية الأولى كانت عبر إحدى حلقات مسلسل (You Are There) عام 1954. من أشهر أعماله (The...اقرأ المزيد Manchurian Candidate) و(Seven Days in May) و(The Island of Dr. Moreau) و(George Wallace). نال 4 جوائز إيمي في مسيرته. توفى في 6 يوليو 2002، لوس أنجلوس، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.

المزيد



  • بلد الميلاد:
  • الولايات المتحدة

  • مدينة الميلاد:
  • New York




تعليقات