ألفريد هيتشكوك (1899 - 1980) Alfred Hitchcock

السيرة الذاتية

ألفريد هتشكوك، مخرج، منتج، ومؤلف إنجليزي. ولد في 13 أغسطس 1899، ليتونستون، لندن، المملكة المتحدة. كان ألفريد الابن الثاني من بين ثلاثة أطفال لوليام هتشكوك، الذي كان يعمل بائع دواجن وخضروات، ووالدته هي إيما جين، وكانت أمه وجدته من جهة والده من أصل إيرلندي. نشأ هتشكوك كشاب...اقرأ المزيد ككاثوليكي روماني، وأرسل لكلية (السالزيان) للدراسة، وللمدرسة اليسوعية الكلاسيكية في كلية (القديس إغناطيوس في ستامفورد هل) في لندن. في الخامسة عشر من عمره، غادر هيتشكوك ساينت إجنايتس ليدرس في مدرسة مجلس مقاطعة لندن للهندسة والملاحة في بولار في لندن، وأصبح رساماً ومصمم إعلانات لشركة كابلات تسمى هينليز. أصبح هتشكوك مهوسا بالتصوير الفوتوغرافي وبدأ العمل على إنتاج الأفلام في لندن حيثُ عمِلَ مصمما لعناوين الأفلام في فرع لندن الذي أصبح لاحقًا أستوديو (Paramount Pictures). وقد استغرق انتقاله من مصمم للعناوين إلى مُخرج أفلام خمس سنوات. بدأ حياته المهنية عام 1919 بكتابة العناوين الفرعية للأفلام الصامتة في استوديو لاسكي بلندن. وفي عام 1920، حصل على وظيفة بدوام كامل في أستوديوهات أسلينجتون مع صاحبها الأمريكي، وتعلم المونتاج وكتابة السيناريو وصار مساعد مخرج عام 1922. في عام 1925 قدم أول أفلامه The Pleasure Garden، وكان أول فيلم يشتهر به هو The Lodger عام 1927، وفي عام 1934 قدم فيلم The Man Who Knew Too Much ثم قدم The 39 Steps في العام التالي، ثم قدم عدة أعمال فنية مختلفة. وفي عام 1940 انتقل إلى هوليوود ليقدم أول فيلم له (ربيكا) Rebecca الذي ترشح به لجائزة أفضل مخرج في مهرجان الأوسكار، وعام 1946 قدم فيلم Notorious، ثم توالت أفلامه التي اشتهرت بالكوميديا السوداء والتشويق والإثارة، وتعاون فيها مع أشهر النجوم وقتذا ومنهم (جان ويمان، ومارلين ديتريش، ومايكل وايلدينج، وريتشارد تود.. وغيرهم). انتقل هيتشكوك إلى استوديو (Paramount Pictures) وصور فيلم "النافذة الخلفية (Rear Window) في 1954،والذي قام ببطولته جيمس ستيوارت وكيلي. ويعد فيلم Psycho أحد أشهر أفلام هيتشكوك. وهو العمل الذي أُنتج بميزانية بلغت 800,000 ألف دولار تقريبا. رُشح هتشكوك لمرات عديدة وحاز على عدد من الجوائز المرموقة منها:- - نال جائزتين جولدن جلوبز وثمان جوائز لوريل أوارد وخمس جوائز إنجازات الحياة. - تم ترشيحه أيضاً لجائزة الأوسكار، لأفضل مخرج إلا أنه لم يفز بها. وقد رُشح فيلمه (Rebecca) لأحدى عشرة جائزة فاز منها بجائزة الأوسكار، لأفضل تصوير بانفراد تام في العام 1940م - نال هتشكوك لقب فارس في عام 1980م عندما تم تعيينه الفارس القائد من نقابة الامبراطورية البريطانية عالية الامتياز (KBE) عن طريق الملكة اليزابيث الثانية في احتفالية التكريم للسنة الجديدة لعام 1980م عمِل هيتشكوك عند قرب نهاية حياته على سيناريو فيلم The Short Night- بالتعاون مع كُتاب السيناريو جيمس كوستيجان وإرنست ليمان، ولكن مرضه وتدهور صحته حال بين إنتاج الفيلم، وتوفي هيتشكوك في منزله بسبب الفشل الكلوي في يوم 29 إبريل لعام 1980.


مشاهدة اونلاين


المزيد




معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ألفريد هتشكوك، مخرج، منتج، ومؤلف إنجليزي. ولد في 13 أغسطس 1899، ليتونستون، لندن، المملكة المتحدة. كان ألفريد الابن الثاني من بين ثلاثة أطفال لوليام هتشكوك، الذي كان يعمل بائع...اقرأ المزيد دواجن وخضروات، ووالدته هي إيما جين، وكانت أمه وجدته من جهة والده من أصل إيرلندي. نشأ هتشكوك كشاب ككاثوليكي روماني، وأرسل لكلية (السالزيان) للدراسة، وللمدرسة اليسوعية الكلاسيكية في كلية (القديس إغناطيوس في ستامفورد هل) في لندن. في الخامسة عشر من عمره، غادر هيتشكوك ساينت إجنايتس ليدرس في مدرسة مجلس مقاطعة لندن للهندسة والملاحة في بولار في لندن، وأصبح رساماً ومصمم إعلانات لشركة كابلات تسمى هينليز. أصبح هتشكوك مهوسا بالتصوير الفوتوغرافي وبدأ العمل على إنتاج الأفلام في لندن حيثُ عمِلَ مصمما لعناوين الأفلام في فرع لندن الذي أصبح لاحقًا أستوديو (Paramount Pictures). وقد استغرق انتقاله من مصمم للعناوين إلى مُخرج أفلام خمس سنوات. بدأ حياته المهنية عام 1919 بكتابة العناوين الفرعية للأفلام الصامتة في استوديو لاسكي بلندن. وفي عام 1920، حصل على وظيفة بدوام كامل في أستوديوهات أسلينجتون مع صاحبها الأمريكي، وتعلم المونتاج وكتابة السيناريو وصار مساعد مخرج عام 1922. في عام 1925 قدم أول أفلامه The Pleasure Garden، وكان أول فيلم يشتهر به هو The Lodger عام 1927، وفي عام 1934 قدم فيلم The Man Who Knew Too Much ثم قدم The 39 Steps في العام التالي، ثم قدم عدة أعمال فنية مختلفة. وفي عام 1940 انتقل إلى هوليوود ليقدم أول فيلم له (ربيكا) Rebecca الذي ترشح به لجائزة أفضل مخرج في مهرجان الأوسكار، وعام 1946 قدم فيلم Notorious، ثم توالت أفلامه التي اشتهرت بالكوميديا السوداء والتشويق والإثارة، وتعاون فيها مع أشهر النجوم وقتذا ومنهم (جان ويمان، ومارلين ديتريش، ومايكل وايلدينج، وريتشارد تود.. وغيرهم). انتقل هيتشكوك إلى استوديو (Paramount Pictures) وصور فيلم "النافذة الخلفية (Rear Window) في 1954،والذي قام ببطولته جيمس ستيوارت وكيلي. ويعد فيلم Psycho أحد أشهر أفلام هيتشكوك. وهو العمل الذي أُنتج بميزانية بلغت 800,000 ألف دولار تقريبا. رُشح هتشكوك لمرات عديدة وحاز على عدد من الجوائز المرموقة منها:- - نال جائزتين جولدن جلوبز وثمان جوائز لوريل أوارد وخمس جوائز إنجازات الحياة. - تم ترشيحه أيضاً لجائزة الأوسكار، لأفضل مخرج إلا أنه لم يفز بها. وقد رُشح فيلمه (Rebecca) لأحدى عشرة جائزة فاز منها بجائزة الأوسكار، لأفضل تصوير بانفراد تام في العام 1940م - نال هتشكوك لقب فارس في عام 1980م عندما تم تعيينه الفارس القائد من نقابة الامبراطورية البريطانية عالية الامتياز (KBE) عن طريق الملكة اليزابيث الثانية في احتفالية التكريم للسنة الجديدة لعام 1980م عمِل هيتشكوك عند قرب نهاية حياته على سيناريو فيلم The Short Night- بالتعاون مع كُتاب السيناريو جيمس كوستيجان وإرنست ليمان، ولكن مرضه وتدهور صحته حال بين إنتاج الفيلم، وتوفي هيتشكوك في منزله بسبب الفشل الكلوي في يوم 29 إبريل لعام 1980.

المزيد

هوامش:
  • غالبًا ما يكون له دور سريع في أفلامه. بدءًا من The Lady Vanishes (1938)، وفيلم Young and Innocent (1937) .. وغيرها من الأعمال.
  • على الرغم من ترشيحه لجائزة الأوسكار خمس مرات كأفضل مخرج، إلا أنه رشح ست مرات كأفضل مخرج، وتلقى ثلاثة ترشيحات في مهرجان كان، إلا أنه لم يفز بأي من هذه الفئات التنافسية، وهي حقيقة تفاجئ المعجبين ونقاد السينما حتى يومنا هذا.
المزيد


  • اسم الميلاد:
  • ألفريد جوزيف هيتشكوك


  • بلد الميلاد:
  • المملكة المتحدة


  • بلد الوفاة:
  • الولايات المتحدة



تعليقات