شاروخان Shah Rukh Khan

ممثل ومنتج وإعلامي هندي، اسمه بالكامل (شاروخ مير تاج محمد خان)، ولد في مدينة نيودلهي في عام 1965، توفى والده حينما كان لا يزال في الخامسة عشر من عمره، وتوفيت بعدها والدته مما دفعه للانتقال إلى مدينة مومباي، درس الاقتصاد في الجامعة وحاز بها على درجة البكالوريوس من كلية هانسييراج،...اقرأ المزيد كما حصل على درجة الماجستير في مجال الاتصال الجماهيري من جامعة الملة، كما درس في المدرسة الوطنية للدراما في دلهي، ومنذ ذلك الوقت عمل بين التليفزيون والمسرح، لكن توجهه للسينما قد جاء مع مطلع التسعينات من خلال فيلم Diwana، وتبعه بعدد كبير من الأفلام التي جعلت منه واحدًا من نجوم الصف الأول في السينما الهندية، والتي كان أكثرها أفلام رومانسية وحركية، منها: (Bazigaar، Anjaam، Dilwale Dulhaniya Le Jayenge، My Name is Khan، Chakde! India). تم تكريم شاروخان عن مجمل مسيرته الفنية والانسانية في عدد كبير من المحافل الدولية، فتم تكريمه من الحكومة الهندية، ومن إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي ومن منظمة اليونسكو.

المزيد


معلومات إضافية

السير الذاتية:
  • ممثل ومنتج وإعلامي هندي، اسمه بالكامل (شاروخ مير تاج محمد خان)، ولد في مدينة نيودلهي في عام 1965، توفى والده حينما كان لا يزال في الخامسة عشر من عمره، وتوفيت بعدها والدته مما دفعه...اقرأ المزيد للانتقال إلى مدينة مومباي، درس الاقتصاد في الجامعة وحاز بها على درجة البكالوريوس من كلية هانسييراج، كما حصل على درجة الماجستير في مجال الاتصال الجماهيري من جامعة الملة، كما درس في المدرسة الوطنية للدراما في دلهي، ومنذ ذلك الوقت عمل بين التليفزيون والمسرح، لكن توجهه للسينما قد جاء مع مطلع التسعينات من خلال فيلم Diwana، وتبعه بعدد كبير من الأفلام التي جعلت منه واحدًا من نجوم الصف الأول في السينما الهندية، والتي كان أكثرها أفلام رومانسية وحركية، منها: (Bazigaar، Anjaam، Dilwale Dulhaniya Le Jayenge، My Name is Khan، Chakde! India). تم تكريم شاروخان عن مجمل مسيرته الفنية والانسانية في عدد كبير من المحافل الدولية، فتم تكريمه من الحكومة الهندية، ومن إدارة مهرجان دبي السينمائي الدولي ومن منظمة اليونسكو.
المزيد

هوامش:
  • إحتجزته إدارة الهجرة الأمريكية بمطار وايت بلينز خلال إحدى سفرياته، مما أثار غضب الجماهير الهندية، وتلك الحادثة ليست هى الأولى، فقد أُحتجز من قبل في عام 2009 أيضًا بسبب إسمه الذي يوحي بأنه مسلم على حد تعبيره.
  • له أخت كبرى اسمها شاهيناز.
المزيد

  • الجنسية:
  • الهند

  • اسم الميلاد:
  • شاروخ مير تاج محمد خان

  • اسم الشهرة:
  • ملك بوليوود




مواضيع متعلقة


تعليقات

أرسل