مهرجان كان يتألق فى دورته ال63 الشهر القادم

  • خبر
  • 08:44 صباحًا - 1 ابريل 2010
  • 1 صورة



تحتفل الدورةالثالثة والستون لمهرجان كان السينمائي الدولي بأسماء بارزة في عالم السينما العالمية, وسيتنافس على جوائز المهرجان مخرجون معروفون منهم تيرانس ماليك,ستيفان فريرز, وودي آلن و عباس كياروستامي.
وتم تقديم موعدالكشف عن اسماء الافلام الطويلة العشرين المتنافسة على السعفة الذهبيةللعام 2010 اسبوعا عن التوقيت المعتاد, ليصبح في 15 ابريل.
وستمنح »السعفة« لجنة للتحكيم يترأسها الاميركي تيم بورتن مخرج فيلم" ذو النظرة السوداوية وفيلم "اد وود" اضافة الى فيلم" اليس في بلاد العجائب" الاخير الثلاثي الابعاد الذي حقق اعلىالايرادات بالسينما الاميركية, وستعلن اسماء اعضاء لجنة التحكيم التي يقومبورتن بتشكيلها خلال ابريل المقبل.
وتفيد اقاويل راجت ان فيلم مغامرات " روبن هود" الذي يؤدي فيه راسل كرو دورالشخصية الاساسية ويخرجه ريدلي سكوت سيفتتح الدورة 63 من مهرجان "كان" من12 الى 23 مايو, ما يشير الى حضور الممثلين كيت بلانشيت و وليام هيرتوفانيسا ريدجريف.
وثمة فيلم اميركي آخر منتظر جدا "شجرة الحياة" من اخراجتيرانس ماليك الذي قدم فيلم "الخط الاحمر الرقيق",و يتوقع مشاركته فيالمهرجان.
ويروي الفيلم قصة اشقاء من تكساس ويشارك فيه كل من براد بيتوشون بن,وقد يعود وودي الن الى الاضواء بعد عامين على مشاركته عن فئة الافلام خارجالمنافسة في فيلم "فيكي كريستينا برشلونة", من خلال فيلم "ستلتقي اجنبيا طويلا" الذي تمثل فيه كل من ناعوميواتس وانطونيو بانديراس و انطوني هوبكينز .
ولن تشارك صوفيا كوبولا من خلال فيلمها "ساموير" اذ مرتقب انجابها في مايوفيما لن يجهز فيلم "ذا واي باك" للاسترالي بيتر وير في الوقت المحدد.وبرزت اسماء مهمة في التوقعات التقليدية التي تسبق المهرجان مثل البريطاني ستيفان فريرز عن فيلمه "تامارا درو" ومايك لايت.
ولم يتردد كين لوتش في المشاركة بفيلمه "روت ايريش" ولا سيما انه شارك فيالدورة السابقة لهذا المهرجان من خلال فيلمه "البحث عن ايريك".
و من جهة اخرى يرجح حضور الروماني كريستي بوي من خلال فيلمه "اورورا" , فضلا عن رشيد بوشارب الذي يشارك من خلالالفيلم ذي الانتاج المشترك فرنسي جزائري "خارج القانون" الذي يضم اربعة منالممثلين الخمسة الذين فازوا في العام 2006 عن "انديجين" وهم جمال دوبوزورشدي زيم اضافة الى سامي بواجيلا وبرنار بلانكان.
ويشارك في المهرجان فيلم الايراني عباس كياروستامي "نسخة طبق الاصل" الذي صوره في توسكانا مع جوليت بينوش - بحسب "فرانس برس".
اما من القارة الاسيوية فتندرج اسماء افلام الياباني تاكيشي كتانو"اوترايج" لي شانغ دونغ "بويتري" وايم سانغ-سو "ذا هاوسمايد" من كورياالجنوبية والفيتنامي تران ان هونج "لا بالاد دو لامبوسيبل" او التيلانديابيشاتبونج ويراستاكول "انكل بونمي هو كان ريكول هيز باست لايفز" في فئة"ستارتينج بلوكس".
وينتظر عرض افلام من اميركا اللاتينية للمكسيكي اليخاندرو جونزاليسايناريتو "بيوتيفول" المصور في برشلونة مع خافيير بارديم", والارجنتينيبابلو ترابيرو "كارانتشو".
اما من السينما الفرنسية فالمرشحون كثيرون بينهم كلود لولوش عن فيلم"علاقات الحب " وكزافيه بوفوان عن فيلم "رجال وآلهة" ونيكول جارسيا عن فيلم "شرفة على البحر".

وصلات



تعليقات