''رجم ثريا'' يثير أزمة ما بين تركيا و ايران

  • خبر
  • 12:02 مساءً - 16 مايو 2010
  • 1 صورة



" رجم ثريا " فيلم امريكى الانتاج , كتب قصته كاتب ايرانى الاصل , تدور احداثه داخل ايران, ثم تسبب فى أزمة بين أنقرة وطهران على خلفية عرضه بدور العرض التركية رغم اعتراض إيران.
وذكرت صحيفة حريت التركية امس إنه مثلما عاشت تركيا أزمة في الفترة الأخيرة مع إسرائيل بسبب مسلسلي الفراق ووادي الذئاب , تواجه تركيا الآن الموقف نفسه مع طهران التي تقف تركيا بجانبها في أزمة ملفها النووي، وذلك بسبب الفيلم السينمائي رجم ثريا للكاتب الإيراني فريدون شهاب جام و المخرج الاميركى كيريوس نورستيه , و الذي بدأ عرضه بدور السينما في مختلف أنحاء تركيا.
وأضافت الصحيفة أن إيران قدمت طلبا إلى الجهات التركية المختصة لعدم عرض الفيلم، الذي يعرض أيضا في دول أخرى، والذي يتناول حياة امرأة اسمها ثريا حكم عليها بالرجم حتى الموت وفقا لقواعد الشريعة الإسلامية بسبب اقترافها جريمة الزنا وأضافت أن وزارة الثقافة والسياحة التركية قيمت الطلب الإيراني وطلبت تقريرا من المؤسسة التركية للرقابة والإشراف على الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية والإعلانات.
وأشارت الصحيفة إلى أن مؤسسة الرقابة أكدت أنه لا يوجد أي مانع من عرض الفيلم باستثناء ضرورة التنويه لعرضه للكبار فقط قائلة إن القرار التركي أدى إلى عدم ارتياح واستياء الجانب الإيراني وبالتالي تلوح بوادر أزمة بين إيران وتركيا.



تعليقات