حسين فهمي: أنا سياسي وطبال لأنها شخصية المصري

  • حوار‎
  • 11:35 صباحًا - 12 يونيو 2010
  • 4 صور



صورة 1 / 4:
حسين فهمي
صورة 2 / 4:
حسين فهمى وميرفت امين
صورة 3 / 4:
حسين فهمى فى مشهد من مسلسل "مواطن بدرجة وزير"
صورة 4 / 4:
حسين فهمي

رغم أنه عضو في الحزب الوطني إلا أنه يرى أن شخصية البرادعي وإخوته 'طوبة' في بحيرة راكدة وهو في ذات الوقت يقترب من السياسة في عمله الرمضاني الجديد ' بابا نور' إذ هو فيه سياسي وطبال في وقت واحد.
اختار ' حسين فهمي' أن يبتعد عن السينما والمسرح لأنهما دخلا نفقاً مظلماً كما يرى، وانخرط عبر سنواته الماضية في عالم الدراما.
و'حسين فهمي' هو من مواليد الأربعينيات من اصل شركسي، تزوج أربع مرات بنادية محرم و ميرفت أمين وهالة فتحي و لقاء سويدان، قام ببطولة 112 فيلما منذ مطلع السبعينيات، وبدأ عالم الدراما بمسلسل 'وراك والزمن طويل' وحتى ' وكالة عطية' وقدم ثلاث مسرحيات فقط هي ' كعب عالي' و' أهلا يا بكوات' و'ذكي في الوزارة'.
سألته:
*هل بالفعل شخصيتك في 'بابا نور' شخصية سياسي وطبال معاً، ألا ترى في ذلك سخرية؟
* ليست سخرية، فبابا نور إنسان رومانسي ثوري، عاش حياته يبحث عن تغيير المواطن المصري ولذلك أسس حزباً سماه الشارع المصري كل هدفه أن يساعد المصريين على تغيير أنفسهم وأوضاعهم، إذ يرأس الحزب الذي ينتمي إليه مواطن مناضل كبير وبموته كان من المفترض أن يرأس بابا نور الحزب لأنه نائب رئيس الحزب لكن الاختيار لا يقع عليه فيصاب بصدمة والمبرر الدرامي لعزفه على الطبلة انه عاش حياته متفرغا للحزب وعندما نزل الى الشارع وانسلخ عن الحزب وجد بعض الشخصيات تهوى الدق على 'الطبلة' ووجد نفسه يتعلمها تلقائيا لقد اكتشف أن هذا جزء من حياة الإنسان المصري، ورجل السياسة في الأساس إنسان وكلينتون كان يلعب 'الساكسفون' فشخصية بابا نور شخصية إنسان متحضر.
*هل تدخل الشرطة في مسلسل 'بابا نور' من أجل تحسين صورتها؟
* ليس للشرطة يد في العمل ولم نجاملها لكننا طلبنا بعض المساعدات منها ووفرتها لنا، وشخصية رجل الأمن واحدة في كل أعمالنا الفنية واحدة إذ يهتم بتحسينها وقد أهينت صورة هذا الرجل بشكل كبير لكن إذا كانت هناك تجاوزات من بعضهم فليس منطقيا سحبها على كل الشرطة إذ الكثير منهم يبذل الجهد الكبير في الحفاظ على أمن البلد واستقراره.
*لماذا مشاركة الفنان في العمل السياسي تقتصر فقط على تقديم عمل فني سياسي وليس مشاركة سياسية في الواقع؟
* لقد دخل الكثيرون المعتقلات بسبب التعبير عن آرائهم، والفنان يبتعد لأننا لسنا في دولة متقدمة، وأذكر ايضا انني عبرت عن آرائي في أشياء معينة من قبل فاتهمت بالكفر رغم اني لم أتحدث عن الدين بل كان حديثي عن 'التكنولوجيا'
*كيف يكون كلامك معارضا وأنت عضو في الحزب الوطني؟
* أنا لست مجرد عضو فيه بل من مؤسسيه وكان الرئيس السادات هو من دعاني إليه لكن نشاطي متوقف، لأن الحزب الذي أنشأه السادات كان يضم النخبة لكن بعد أن دعت 'فايدة كامل' إلى ضم الحزب الوطني القديم والجديد تحت عباءة واحدة واستجاب الرئيس لها وكنت وقتها في إحدى الجلسات كانت هناك مطالبات بأن تكون الصحافة سلطة رابعة فاعترض البعض وقالوا ليس ناقصا إلا أن يكون أصحاب 'الهشك بشك' سلطة ايضا فاعتزلت بعد أن انسحبت ورددت الإهانة.
*كيف ترى حالة 'البرادعي' وهل سيسمح له بالمنافسة الحقيقية؟
* البرادعي حتى هذه اللحظة ليس مرشحاً رسمياً، وما شاهدناه ليس أكثر من 'طوبة' في بحيرة راكدة.
*لماذا انصرفت تماماً عن السينما والمسرح؟
* أتفرغ تماما الآن للدراما فهي تعطيني فرصة أكبر في الاختيار، وليس هذا حالي أنا فحسب بل هو حال كل نجوم السينما الذين دخلوا عالم الدراما لأن السينما دخلت نفقاً مظلماً.

وصلات



تعليقات