سوزان نجم الدين: خايفة من الظلم

  • حوار‎
  • 11:57 صباحًا - 16 اغسطس 2010
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
سوزان نجم الدين
صورة 2 / 3:
سوزان نجم الدين
صورة 3 / 3:
سوزان نجم الدين

يشهد شهر رمضان هذا العام المشاركة الثانية للسورية سوزاننجم الدين فى الدراما المصرية من خلال مسلسل « مذكرات سيئة السمعة»، بعد أنسبق وقدمت مسلسل « نقطة نظام» مع صلاح السعدنى العام قبل الماضى.
تصف سوزانمشاركتها هذا العام بأنها الانطلاقة الحقيقية لها فى مصر، خاصة أنها مننجمات الصف الأول فى سوريا، وسبق وقدمت عدداً من الأعمال المهمة منها« الظاهر بيبرس» و« ملوك الطوائف» وغيرها، كما قدمت تجربة غنائية وأخرىإنتاجية وتجارب إخراجية سواء فى المسرح أو الفيديو كليب. ما سبب تأخر مشاركتك فى الأعمال المصرية؟
لأنى لا أقبل أن أعمل لمجردالتواجد، فلابد أن يتوفر أمامى عمل متكامل فى الإنتاج والتأليف والإخراجوهذا لا يتواجد بسهولة، ولو كنت قد ضحيت بهذا الشرط لكنت قدمت خمسة أعمالكل عام، لكن هذا ليس هدفى، كما أن الغياب لا يفرق معى كثيراً، وقد رشحتلأعمال مصرية منذ بداياتى منها فيلم سينمائى مع خالد زكى والمخرجة ناديةحمزة، وكنت أدرس فى الجامعة وقتها، ولكنى رفضت لأنى كنت أخشى هذه الخطوةوكنت أريد أن أثبت نفسى فى سوريا أولا.
واضح أنك فشلت فى العثور على عمل يرضى طموحك لسنوات؟
- بصراحة ليس لدى استعداد أن أقدم أىتجربة فى مصر إلا إذا كانت مغرية وستعوضنى عن أى عمل مهم كان من الممكن أنأقدمه فى سوريا، وإذا كانت مصر لن تقدم لى أعمالا ترضى طموحى فلن أعملفيها لأن الجمهور سيحاسبنى على خطواتى، خاصة أن الجمهور المصرى ذواق بطبعهولا يقبل أى شىء، لذلك عندما أقدم أعمالاً مصرية لابد أن تكون على نفسمستوى الأعمال التى أقدمها فى سوريا.
وهل تجربتك الأولى فى مصر كانت فى مستوى طموحك؟
مسلسل «نقطة نظام» أرى أنه ليسأكثر من كلمة «مرحبا» أو بمعنى آخر مجرد تعارف مع الجمهور، وكنت أعرف أنهليس فى مستوى أعمالى، ولكنه تجربة مهمة تعرفت خلالها على عمالقة أمثالصلاح السعدنى و بوسى و كريمة مختار، كما تعرفت من خلاله على آليات وأدواتالعمل فى السوق المصرية، لكنى أرى أن الخطوة الأولى بالنسبة لى هى مسلسل«مذكرات سيئة السمعة» لأنى أقوم ببطولته مع ممثلين آخرين بالإضافة إلى أنمساحة الدور كبيرة والعمل ثقيل ومهم.
ما التحديات التى واجهتها فى هذا المسلسل؟
أولها أن عمر الشخصية أكبر من عمرىالحقيقى بالإضافة إلى اللهجة المصرية، لأنى أول مرة أقدم عملاً باللهجةالمصرية الصريحة، فقد جسدت شخصية فتاة بدوية فى مسلسل «نقطة نظام»، ورغمذلك لم أستعن بمعلم لهجة، وقررت أن أتعامل مع الدور ببساطة وعفوية، وخلالالأيام الأولى من التصوير كنت قلقة للغاية واعتمدت على الحفظ أكثر منالإحساس بسبب طول الحوار الذى وصل إلى 4 صفحات، لكن سرعان ما تخلصت منذلك، واعتمدت على إحساسى، كما أن الدور كان يضم بعض المشاهد الصعبة أحدهافى زنزانة، وتعرضت خلاله لـ«تشنج» عصبى، ونقلت إلى المستشفى بسبب اندماجىفى المشهد.
هل انتهت مشكلتك مع لوسى فى المسلسل؟
لا توجد أى مشاكل، وقد تعاملت مع الزميلة بكل حب، وقد فوجئت مثل الآخرين بما نشر فى الجرائد.
لماذا أبديت اعتراضك على «برومو» المسلسل؟
لأنه لا يعبر عن العمل لأن العملأهم مما عرض فى البرومو بكثير، بالإضافة إلى أنه لم يأخذ حقه فى العرض،وبصراحة خائفة من أن يظلم العمل ولا يعرض بشكل جيد بسبب زحام المسلسلاتخاصة أن الدعاية غير كافية، بل أقل من باقى المسلسلات، كما أن شروط نجاحأى عمل أصبحت تتوقف على الدعاية، حتى لو كان هذا العمل أقل مستوى من أعمالأخرى.
هل تواجدك فى مصر أثر على عملك فى سوريا؟
هذا حقيقى، وكان لدى عمل جيد فىسوريا من المقرر أن أقوم ببطولته لكننى اعتذرت عنه من أجل «مذكرات سيئةالسمعة» لأنى لا أستطيع أن أقدم عملين فى وقت واحد، وأعتقد أن غيابى عنسوريا غير جيد.
لماذا لم تهتمى بالعمل فى السينما؟
هناك أعمال سينمائية عديدة اعتذرتعنها لأنها لا تناسبنى لأننى أبحث عن الدور المهم، ومعظم الأدوار التىعرضت علىّ فى التليفزيون كانت مميزة ولم أتردد فى تقديمها، وأرى أنالتليفزيون أصبح يعوض الغياب السينمائى لأنه أصبح تاريخاً مثل السينما فىظل القنوات الفضائية الكبيرة.
ما تفسيرك لعمل عدد كبير من الفنانين السوريين مؤخرا فى مصر؟
أعتقد أن ذلك ليس غريباً على مصر،بل كان لابد أن يحدث منذ فترة طويلة، فقد شهدت أيام الوحدة بين مصر وسورياتعاوناً فنياً كبيراً، وبصراحة أنا غير مقتنعة بتحديد هوية الفن سواء كانمصرياً أو سورياً أو عراقياً، فنحن نقدم فناً عربياً يعبر عن هويتنا، ونحنكعرب نعشق الفن المصرى وتربينا عليه.
لكن هناك أصوات فى سوريا ترى أن رحيل الممثلين السوريين إلى مصر أضعف الدراما السورية؟
الدراما السورية موجودة بقوة، ولاأحد يستطيع أن يقول غير ذلك لأن معظم الممثلين الذين جاءوا إلى مصر لميغادروا الدراما السورية إلى الأبد، بل حريصون على تقديم عمل مصرى وآخرسورى فى وقت واحد، ومعظمهم نجح فى تحقيق هذا التوازن.
هل تستعدين لطرح ألبوم غنائى؟
غير صحيح، لكن كل شىء ممكن،وللتوضيح، عندما خضت تجربة الغناء كان هناك سبب، فقد قدمت أغنيات لها معنىوهدف منها أغنية عن سوريا وأخرى عن غزة، وقد نصحنى ملحنون كبار أن استمرفى الغناء، لكنى لا أقبل ذلك لأنى ممثلة، ولا أريد أن أغنى لمجرد الغناء.
لك تجربة فى إخراج الفيديو كليبات، فهل من الممكن أن تخوضى تجربة إخراج مسلسل تليفزيونى؟
هذا صعب، ولا أفكر فيه الآن رغمأنى أحب الإخراج جداً، لكن فى الوقت نفسه ليس عندى صبر لإخراج مسلسلتليفزيونى لأنى عصبية بطبعى، ولا أتحمل كل هذا الوقت فى إخراج عمل، ولكنمن الممكن أن أخرج فيلما سينمائياً أو سهرة تليفزيونية.
هل ستستمرين فى العمل فى مصر؟
قررت الاستقرار فى مصر حتى أكون متواجدة ولن أغيب عنها مرة أخرى



تعليقات