العمدة صلاح السعدني: كل شيء في مصر قابل للسرقة

  • خبر
  • 10:15 صباحًا - 28 سبتمبر 2010
  • 4 صور



صورة 1 / 4:
صلاح السعدني
صورة 2 / 4:
صلاح السعدني
صورة 3 / 4:
صلاح السعدني
صورة 4 / 4:
صلاح السعدني

"لا يمكن فصل الفن عن السياسة، كما لا يمكن فكّ الارتباط بين إحياء التراث وهذه السياسة.. لأن الفن في الأساس ليس إلا مرآة المجتمع الذي نعيش فيه"..
بنبرة حزن وصوت مختنق، بدأ الفنان صلاح السعدني حديثه بهذه الكلمات إلى "العربية نت"، مؤكداً أن مسلسله الأخير " بيت الباشا" كان أول من تنبأ بسرقة لوحة الخشخاش للفنان العالمي فان جوخ من متحف محمد محمود خليل التي وقعت قبل أسابيع.
وأشار السعدني إلى أن مسلسل "بيت الباشا" الذي أعاده إلى دور العمدة الصعيدي الذي تميز به في الأجزاء الخمسة لمسلسل " ليالي الحلمية"، ناقش قضية سرقة الآثار التي قدمها أيضاً في مسلسل " حلم الجنوبي".
ويبرر هذا التكرار بقوله: الآثار تمثل ثروة قومية ينبغي الحفاظ عليها، لأن الإهمال في صيانتها أو حمايتها يمثل خطراً وخسارة فادحة، لذلك تعمدت أن أتناول القضية نفسها في "بيت الباشا" بعد 14 عاماً من تقديمها في "حلم الجنوبي" الذي كان من تأليف المبدع محمد صفاء عامر وإخراج جمال عبدالحميد، ودارت أحداثه حول بردية مهمة عن الإسكندر الأكبر.. ومع تنامي ظاهرة سرقة الآثار في السنوات الأخيرة حتى أصبحت المهنة الرئيسة للعديد من رجال الأعمال فكرت في تقديم الشخصية مرة أخرى، لكن هذه المرة من خلال شخصية شريرة يجسدها العمدة "سلطان الغمري". وعن ربط المسلسل بالوقائع السياسية الموجودة حالياً أكد أنه لا يمكن فصل الفن عن السياسة، كما لا يمكن فصل إحياء التراث عن السياسة أيضاً، مبرراً ذلك بأن الفن في الأساس ما هو إلا واقع للمجتمع الذي نعيش فيه، مشيراً إلى أن المسؤول الأول عن تفشي ظاهرة سرقة وبيع الآثار في الفترة الأخيرة هم الحكام والمسؤولون الذين تركوا الشباب يضيعون في ظلمات الفقر، فتحولوا إلى نبش القبور سعياً وراء كنز مجهول قد يفضي بهم إلى الهلاك.
وعن تنبؤه من خلال المسلسل بسرقة زهرة الخشاش، أكد أن ما حدث لهذه اللوحة التي لا تقدر بمال مصيبة وقعت على كل مصري وعربي وعاشق للإبداع، ما يعني أن كل شيء في الوطن بات قابلاً للسرقة، وهذا لا يدل إلا على تسيب الحكومة التي ينبغي أن تضبط أداءها حتى لا يضيع منها كل غالٍ ونفيس، كما ضاعت الخشخاش ولا نعلم ماذا سيضيع بعدها.



تعليقات