''ميكروفون'' يفوز بذهبية مهرجان قرطاج

  • خبر
  • 09:40 صباحًا - 1 نوفمبر 2010
  • 3 صور



صورة 1 / 3:
من فيلم ميكروفون
صورة 2 / 3:
مخرج الفيلم أحمد عبد الله
صورة 3 / 3:
مخرج وبطل الفيلم أثناء التحضير ﻷحد المشاهد

فاز فيلم " ميكروفون" للمخرج أحمد عبدالله بجائزة التانيت الذهبى لأيام قرطاج السينمائية فى الدورة الثالثة والعشرين للمهرجان، التى اختتمت فعالياتها مساء الأحد.

الفيلم من بطولة خالد أبو النجا في تعاونه الثاني مع أحمد عبد الله بعد فيلم " هليوبوليس"ويؤدّي فيه دول البطل الرئيسي "خالد" الذي يعود إلى الإسكندرية بعد غياب أعوام آملاً فى العثور مجدداً على حبيبته القديمة وراغباً فى لم شتات علاقته بوالده. لكنه سرعان ما يكتشف أن عودته هذه متأخرة بعض الشىء، فحبيبته على وشك الهجرة، وعلاقته بوالده يصعب إصلاحها.

وبناءً على أزماته الداخليّة ، يجوب خالد الإسكندرية. يتعثر صدفة بمغنى الهيب-هوب على الأرصفة، وبفتيات يعزفن موسيقى الروك فوق أسطح العمارات القديمة، وبشباب يطلون لوحات الجرافتى الصادمة تحت جنح الظلام على الجدران. يتحرك مأخوذاً بعالم يكتشفه رويداً رويداً، وتأخذ حياته بالتبدل ليجد نفسه بين فنانى الشارع مستغرقاً فى حياتهم التى لم يكن يدرى عنها شيئا.

بإمكانياته ومعارفه المحدودة، يحاول خالد المساعدة. محاولا إظهار أنَّ للمدينة وجوهاً أخرى لا يعرف كثيرون عنها شيئاً. تختلط تفاصيل حياته الخاصة بما يدور حوله من أحداث، وينتظر تغييراً ما يؤمن أنه قادم. من الإسكندرية، بعيداً عن القاهرة المزدحمة، تتحرك جماعات وفرق شبابية خالقة حالة فنية فريدة فى الشكل والمضمون، ويأتى "ميكروفون" فيلماً ملوناً بالموسيقى والرسم، راوياً القصص الحقيقية لهذا الجيل الناشئ من فنانى الإسكندرية الذين يشاركون بشخصياتهم وأسمائهم الحقيقية، معيدين رسم يومياتهم وتفاصيل حياتهم كما حدثت وتحدث معهم كل يوم.

ويُشارك مع خالد أبو النجا في بطولة الفيلم نفس طاقم فيلم أحمد عبد الله الأوّل "هيليولوليس" هاني عادل و يسرا اللُّوزي ، بالإضافة لعدد من الوجوه الجديدة وفناني الإسكندريّة ، مع حضور خاص للمُخرج الكبير يُسري نصر الله والنّجمة منّة شلبي كضيوف شَرف بأسماءهم الحقيقيّة

أمّا في بقيّة الجوائز فقد منحت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل جائزة التانيت الفضى للفيلم " رحلة إلى الجزائر" للجزائرى عبد الكريم بهلول، فى حين حصل الفيلم المغربى "الجامع" ل داوود اولاد سيدعلى التانيت البرونزى.



تعليقات