ذهبية دمشق للـ''خارجون على القانون'' والتكريم لنبيلة عبيد

  • خبر
  • 01:08 صباحًا - 14 نوفمبر 2010
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
جانب من حفل الختام
صورة 2 / 2:
نبيلة عبيد تم تكريمها

فاز الفيلم الجزائري " خارجون على القانون" للمخرج رشيد بوشارب بالجائزة الذهبية في مهرجان دمشق السينمائي الدولي الثامن عشر،الذي اختتم فعالياته مساء السبت في العاصمة السورية، دمشق، إضافة إلى جائزة أفضل فيلم عربي.
كما نال الفيلم الإيراني "يرجى عدم الإزعاج"، للمخرج محسن عبد الوهاب، بالجائزة الفضية، فيما ذهبت البرونزية للفيلم السوري " مطر أيلول"، للمخرج عبداللطيف عبدالحميد، الذي قال بعد تسلمه الجائزة، إن سورية تعتبر الثالثة في إنتاج الزيتون، وفي العام المقبلة ستكون الثانية، في إشارة منه بان فيلمه المقبل سينال الجائزة الفضية.

أما جوائز الأفلام القصيرة، فنال ذهبيتها الفيلم البلجيكي "الأرجوحة"ـ للمخرج كريستوف هيرمانز، فيما نال الفيلم السلوفاكي "حجارة" الجائزة الفضية للمخرجة كاترينا كيريكيسوفا، وذهبت البرونزية للفيلم التونسي "موجة"، للمخرج محمد عطية.
ومنح مهرجان دمشق جائزة مصطفى العقاد للمخرج التركي ريها إيردم، لإخراجه فيلم "كوزموس"، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فنالها الفيلم الإيطالي "حياتنا" للمخرج دانييل لوشيتي، فيما اكتفى المهرجان بالتنويه بالفيلم السوري " حراس الصمت" للمخرج سمير ذكرى، في إطار التوجه النبيل لاستفادة السينمائيين من الرواية العربية الجادة ونقلها إلى الشاشة الكبيرة.

ويعرض المهرجان "222" فيلماً روائياً، منها 92 فيلماً قصيراً إضافة إلى 14 تظاهرة سينمائية .

وفي كلمة مقتضبة، اكتفى وزير الثقافة السوري بشكر ضيوف المهرجان، فيما اعتبر مدير مهرجان دمشق السينمائي محمد الأحمد أن سر نجاح هذه الدورة هو حب السينما وعراقة وأصالة مدينة دمشق أقدم مدينة مأهولة على الأرض.
وجاء حفل ختام المهرجان الذي قدم عرض لفرقة انانا السورية بعنوان صلاح الدين كإنقاذ لماء وجه المهرجان بعد فشله الواضح في حفل الافتتاح، الذي وصف بالباهت والممل وأدى إلى خروج معظم الحضور من الصالة في دار الأوبرا.

وتم خلال حفل الختام تكريم النجمة المصرية نبيلة عبيد كضيفة شرف المهرجان وتكريم المخرج الجورجي أوتار يوزلياني.
وفي ختام المهرجان عرض الفيلم التايلاندي "العم بونمي" الذي بوسعه تذكر حياته السابقة" للمخرج "أبيشاتبونغ ويراسيثاكول" الذي فاز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان 2010 .



تعليقات