قائمة سوداء لفناني المغرب الذين يتعمدون الكلام بلهجات أخرى

  • خبر
  • 08:23 صباحًا - 18 ابريل 2011
  • 2 صورتين



صورة 1 / 2:
سميرة سعيد
صورة 2 / 2:
عبدالفتاح الجريني

بعد ظهور ما بات يُعرف في مصر بالقائمة السوداء للفنانين المعادين لثورة 25 يناير، ولائحة الفنانين المساندين لنظام زين العابدين بن علي في تونس، أنشأ مغاربة مجموعة على الشبكة الاجتماعية "فيسبوك" تطالب مدراء المهرجانات المغربية والقنوات التلفزيونية المحلية بمقاطعة عدد من الفنانات والفنانين المغاربة، بسبب ما أسموه تنكرهم لأصولهم ولهجتهم المغربية.
وتضم الصفحة المذكورة، التي أطلق عليها اسم: "Black list لا نفتخر بمن لا يفتخر بلهجتنا المغربية" والتي تضم قرابة 1500 شخص، أسماء مجموعة من الفنانين المغاربة المعروفين، على رأسهم المغنية سميرة سعيد وزميلتها ليلى غفران والممثلة ميساء مغربي والمغني الشاب عبدالفتاح الجريني، إضافة إلى جنات وهدى سعد وأمل العنبري، التي اشتهرت بظهورها في برنامج "ستار أكاديمي"، وصوفيا المريخ ومنى أمرشا ورجاء اقصابني، إضافة إلى إيمان شاكر، التي أثارت الكثير من الجدل في المغرب بسبب أدائها لدور بائعة هوى في المسلسل المصري " العار"، الذي تم عرضه في عدد من الفضائيات العربية بمناسبة شهر رمضان الأخير.
وانتقد مؤسسو الصفحة بشدة هؤلاء الفنانين بسبب تعمدهم أثناء حديثهم في المقابلات التلفزيونية باللهجة الخليجية أو المصرية أو اللبنانية مقابل تنكرهم للهجتهم المغربية. وتم وضع عدد كبير من مقاطع الفيديو التي تظهر تحدث هؤلاء باللهجات المصرية أو اللبنانية لفضائيات من الشرق الأوسط، مقابل اعتمادهم على اللهجة المغربية فقط عند حلولهم ضيوفا على مهرجانات أو برامج مغربية.
وعلق مرتادو هذه الصفحة بسخرية على طريقة تحدث بعض الفنانات المغربيات، إذ اعتبروا أن بعضهن تتقن التكلم بالخليجي أو المصري أفضل من الخليجيين والمصريين أنفسهم.



تعليقات