ناني موريتي رئيس لجنة تحكيم دورة مهرجان كان القادمة

  • خبر
  • 12:52 مساءً - 23 يناير 2012
  • 1 صورة



موريتي وجائزة أفضل مخرج عام 1993

جرت العادة ، أن لكل مهرجان ، وتحديداً مهرجان كان السينمائي الدولي ، مخرجوه ، هؤلاء الذين كانت بدايتهم من خلاله ، وتُعرض أغلب أعمالهم فيه ، ومن ضمن هؤلاء ، كان دوماً المخرج الإيطالي الكبير ناني موريتي ، الذي تم إعلانه رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة ، في الدورة الخامسة والستين من المهرجان ، والتي ستعقد في الفترة من 16 إلى 27 مايو المقبل .

ومن ضمن التفاصيل الهامة التي ربطت موريتي بالمهرجان ، هو أن عرض فيلمه الأول فيه عام 1978 ، قد تزامن مع الدورة الأولى لمدير المهرجان ، وأحد رموزه ، جيل جاكوب ، الذي يتقلد منصبه منذ ذلك الوقت وحتى الآن ، وقال أنه "فطن الى موهبة المخرج الايطالي الشاب في عام 1978 ، اي في العام الاول الذي تسلم فيه إدارة المهرجان ، وانه كان متاكدا وقتها بان مخرج فيلم ( Ecce Bombo) ، والذي اختير للمسابقة الاساسية ، سيكون يوما ما " ناني موريتي" الذي يعرفه العالم اليوم" .

ومن جانبه ، أعرب موريتي عن سعادة حقيقية باختياره ، حيث قال ، كما ورد في البيان الرسمي للمهرجان ، "إنها لفرحة كبيرة، فرئاسة لجنة تحكيم أكبر مهرجان سينمائي في العالم يعد شرفا عظيما ومسؤولية كبيرة في آن واحد، هذا المهرجان الذي يعقد في دولة لطالما حظيت فيها الأفلام بكل الاهتمام والاحترام" .

وأضاف "كمخرج، كنت أتحمس دائما عندما تعرض أفلامي بمهرجان كان. ولدي ذكريات سعيدة للغاية عن تجربتي كعضو في لجنة التحكيم خلال الذكرى الخمسين لتأسيس المهرجان وعن الاهتمام والشغف الذي أولته لجنة التحكيم للأفلام والنقاش بخصوصها، أما كمتفرج، فلازال لدي الفضول نفسه الذي كنت أتميز به في شبابي وإنه لشرف عظيم لي أن أخوض هذه الرحلة إلى عالم السينما العالمية المعاصرة" .

يُذكر أن موريتي سبق له الفوز بجائزة أفضل مخرج في المهرجان عام 1993عن فيلم "مذكراتي العزيزة - Caro diario" ، قبل أن يحصل عام 2001 على السعفة الذهبية عن فيلمه "غرفة الابن - Son's Room" ، وعرض في الدورة الماضية فيلم الأخير "لدينا بابا - We have a Pope" .



تعليقات