جبهة الإبداع المصرى ترفض موقف وزارة الأوقاف من فيلم أحمد عبدالله وتطالب بمراجعة الموقف

  • خبر
  • 12:51 صباحًا - 8 مارس 2012
  • 1 صورة



المخرج أحمد عبدالله

قامت جبهة الإبداع المصرى بنشر بيانا على صفحتها الخاصة على الفيس بوك اليوم ، أدانت من خلاله قرار منع تصوير فيلم " فرش وغطا" ، للمخرج أحمد عبدالله ، بمسجد السيدة نفيسة رغم حصوله على كل التصاريح اللازمة لتصويره وكان نص البيان كالتالى:

"تلقت جبهة الإبداع المصرية بإنزعاج بالغ و دهشة قرار منع تصوير مشاهد من فيلم "فرش و غطا" للمخرج الشاب أحمد عبد الله في مسجد السيدة نفيسة بالرغم من حصول الفيلم على كافة التصاريح الرقابية و الأمنية و تصاريح وزارة الثقافة التي تسمح بتصوير الفيلم و مشاهده ..

يثير هذا الموقف اسئلة عديدة حول موقف وزارة الأوقاف من فن السينما و من الفنون عامة .. و ان كانوا يرون خطأ في تصوير مشاهد سينمائية أو أعمالا فنية في دار عبادة لها قيمتها الدينية و الآثرية فنود أن نلفت نظرهم لعدة نقاط وهى:

كان الفن دائماً حليفاً للاديان على مر التاريخ و شاهداً على عظمتها .. ذهبت معالم الحضارة الاسلامية في الأندلس بعد إنهيار دولة الخلافة هناك و لكن النقوش و الكتابات الإسلامية على جدران الحمرا و غرناطة تبقى شاهدة على ذلك العصر ..

و لا ننكر دور الخطاطين و المعماريين نفسهم في تأسيس المساجد و النقوش و الاعمدة ليشاركوا في التعبير عن العظمة الروحية لتلك المساجد ..

و على مر التاريخ الحديث تهافت العديد من المخرجين التسجيليين و الروائيين في التصوير في مساجدنا الآثرية مؤرخين لقيمتها الدينية و التاريخية في أعمالا ادخلت تلك المساجد غلى بيوت المصريين و العالم أجمع من خلال الوسيط البصري .. و لست في حاجة لأن أعدد المشاهد التي لا تنسى في تاريخنا و المصورة داخل مساجدا شهيرة .. من الأزهر للسلطان حسن لابن طولون و غيرها و تآثير تلك المشاهد على قلوب المصريين بخلاف ديانتهم و لو كان الفن حراماً لما رتلنا القرآن الكريم ..

و لهذا فجبهة الإبداع تهيب بوزارة الاوقاف مراجعة موقفها و التسهيل لأسرة الفيلم و لصناع الافلام الأخرى للتصوير في جوامعنا طالما إنهم استوفوا الأوراق الرسمية اللازمة من مؤسسات الدولة ( الرقابة )التي لها سلطة منع او السماح بتصوير عمل إبداعي طالما ان تلك الجهات ضامنة ان العمل لا يتعارض مع قيمنا الدينية .. مع توضيح أسباب الرفض في البداية آملين أن تمارس المؤسسات الدينية في مصر دوراً تنويرياً أسوة بالدور الذي يلعبه الآزهر في زمن توضع فيه حريتنا كمبدعين"



تعليقات