وفاة الشاعر والسيناريست الإيطالي العظيم تونينو جويرا

  • خبر
  • 01:37 مساءً - 22 مارس 2012
  • 1 صورة



السيناريست الراحل تونينو جويرا

تُوفي صباح أمس ، الأربعاء 21 مارس ، الشاعر والسيناريست الإيطالي العظيم تونينو جويرا ، وذلك بعد أن أكمل قبل عدة أيام الثانية والتسعين من عمره .

وعاشَ جويرا مسيرة حافلة ، سواء على مستوى قيمته كشاعر إيطالي ، أو بصمته السينمائية التي لا تُنسى ، وكونه عنصراً مشاركاً في أغلب كلاسيكيات السينما الإيطالية الهامة خلال القرن العشرين .

وشارك جويرا في كتابة أغلب أفلام المخرج الإيطالي مايكل أنجلو أنطونيوني ، وفي مقدمتها فيلمه الأنجح "Blow-Up" عام 1966 ، ورُشح عنه لأوسكار أفضل سيناريو ، وكذلك عَمَل مع فيديركو فيليني في عدد من أفلامه ، أهمها "Amarcord" عام 1972 ورُشح عنه أيضاً لجائزة الأوسكار .

إلى جانب ذلك فقد شارك مع المخرج الروسي أندريه تاركوفسكي في كتابة فيلمه "Nostalgia" ، الذي صوره في إيطاليا وتم طرحه عام 1983 .

وبهذا فإن جويرا قد عَمَل مع ثلاثة ممن يتم اعتباهم من Masters السينما الكبار ، إلى جانب أعماله أيضاً مع اليوناني الذي تُوفي منذ شهور ثيو أنجلوبوليس .

ومن جانبه ، نَعَى مدير مهرجان كان السينمائي جيل جاكوب رحيل جويرا ، وقال أنه من دواعي الحُزن الشديد ، أن نعرف في كان برحيل واحد من أعظم السينمائيين في إيطاليا ، والذي كان قاسماً مشتركاً في بعض من أهم الأفلام السينمائية في التاريخ .

وأضاف جاكوب "لقد كان جويرا ضيفاً دائماً في كان ، بصحبة زملائه من الفنانين ، وقد رحل تاركوفسكي ، أنطونيوني ، فيليني ، أنجوبوليس ، وأخيراً جويرا ، وجميعنا نشعر بحزنٍ شديد لفقده" .



تعليقات