الفنانون المصريون ينددون بالحكم على عادل إمام عبر تويتر وفيس بوك

  • خبر
  • 05:47 مساءً - 26 ابريل 2012
  • 1 صورة



عادل إمام

صدرت العديد من ردود الفعل تجاه تأييد الحكم على الفنان عادل إمام من قبل الفنانين على حساباتهم الشخصية على مواقع التواصل اﻹجتماعية المختلفة، نرصدها لكم:

علق الناقد الكبير طارق الشناوي على الخبر قائلاً "رغم أننى ضد أساليب عادل إمام المبتذلة فى كثير من أفلامه إلا أننى ضد الحكم الصادر ضده بتهمة إزدراء الأديان التهمة فى حد ذاتها تقييد للإبداع".

ووضع الشاعر أيمن بهجت قمر صورة للفنان عادل إمام على حسابه في الفيس بوك يصاحبها تعليق كتب فيه "ده عادل امام على فكره عشان لو نسيوا ....إتفقنا أم إختلفنا معه .. هذه قضية كل مبدع مصرى .. و اللى يطنش .. الدور جاى عليه ..

بينما ظهر اﻹستياء الشديد على الفنانة منال سلامة وذلك في تعليقها على الموقف حيث قالت "مهزلة، مايحدث مهزلة مايحدث ليس المقصود به شخص الفنان عادل امام ولكن لتخويف كل المبدعين وهذا لن يحدث ..ألم يكن من الأولا أن ييبحثوا عن حلول وقوانين للقضاء على الفساد والنهوض بمصر علميا وثقافيا كما تستحق ولكنهم مع الأسف تحولوا إلى حزب وطنى ألعن من الحزب الوطنى ...اللهم إهديهم فهم لا يعرفون".

الفنانة غادة إبراهيم من ناحيتها سخرت من فهم البعض الخاطئ للإسلام حيث قالت "يا الله ...إنهم لا يفرّقون بين "الدين" و "رجل الدين" ....وبين "العَالِم" و "العالـَم"....وبين "الإقدام" و"الأقدام"....والأسوأ من الأخطاء المطبعية : أخطاء الطباع التي لا تتغيّر".

المخرج خالد الحجر أيضاً كان مستاء من الأشخاص التي تتعامل مع اﻷسلام بسطحية حيث علق قائلاً
"They are ugly with loveless faces , i can not see Islam in their eyes or their act !!!!!!!!!" .

من ناحيته قال المخرج محمود كامل "عادل إمام لن يتوقف عن إضحاكنا مره بأعماله اللي إتربينا عليها و مره بقرار سفيه من القضاء المصري بإعتبار أعماله التي حاربت الإرهاب هي الآن أعمال تزدري الأديان لكنه في الواقع كان يزدري من يتاجرون بالأديان ...عموما مش غريبه إذا كان تجار الأديان هما اللي بيحكموا دلوقتي ...معلش يا زعيم"

بينما طالب الفنان الشاب عمرو عبدالعزيز بمساءلة الرقابة حيث قال "الزعيم والمهزلة....لو عايزين يحبسوا عادل امام يحبسوا كمان الرقابة اللى سمحت له بالتمثيل فى الأفلام دى".

وعلى صعيد أخر فأن النقابات الفنية والجهات المستقلة أصدرت بياناتها أيضاً لإعلان تضامنها هي اﻷخري مع الفنان الكبير حيث طالبت جبهة اﻹبداع في بيان لها أمس الفنانين لوقفة تضامنية مع الفنان عادل إمام تقام اليوم أمام محكمة جنح العجوزة.

أما مؤلفي السينما فقد أصدروا بياناً يقولون فيه "قد نختلف مع عادل إمام سياسياً او فنياً ولكن لن نقبل أن تلتهمه طيور الظلام، عادل إمام الأول وستتوالى الأحكام على المبدعين لو سكتن، لا لمحاكم التفتيش، لا لطيور الظلام".

جمعية نقاد السينما من جهتها أعلنت إعتراضها على الحكم وتضامنها الكامل مع عادل إمام وإدانتها الشديدة لمنطق محاسبة الفنان على آرائه السياسية والاجتماعية، كما نددت الجمعية بممارسات من أسمتهم بكارهي الفن والحياة لإرهابهم وتخويفهم لكل من يخالفهم فى الرأى باسم الدين الإسلامى. وقد دعت الجمعية كل شرفاء الوطن من مثقفين وفنانين إلى التضامن مع الفنان عادل إمام فى قضيته، والمطالبة بسرعة إصدار تشريع يحمى الفكر والفن وأهلهما من الملاحقة القضائية على أساس دينى أو أخلاقى، خاصة بعد تكرار هذه القضايا التى تجر المجتمع إلى عصور ما قبل التاريخ.

جدير بالذكر أن هذه الردود تأتي كرد فعل على قرار محكمة جنح الهرم الصادر أول امس بتأييد الحكم بحبس الفنان عادل إمام ثلاثة أشهر وتغريمه مالياً بناءً على دعوى قضائية أقامها ضده أحد المحامين السلفيين.

وصلات



تعليقات