بالفيديو : المخرج عمرو سلامة في أول ورشة لصناعة الأفلام ضمن أنشطة مهرجان سينما الموبايل

  • خبر
  • 02:56 مساءً - 26 يوليو 2012
  • 1 صورة



بدأ مهرجان سينما الموبايلفى تقديم سلسلة من الورش يقدمها مجموعة من صناع السينما فى مختلف المجالات على هامش المهرجان، والتي يتم توجيهها للمشاركين فى المهرجان من صناع الأفلام أو الهواة لمساعدتهم على معرفة كواليس صناعة الفيلم، حيث يتم تصوير الورش وتقديمها طوال فترة المهرجان.

وكان المخرج الشاب عمرو سلامة صاحب أول ورشة قدمها المهرجان، والذى أكد فى بداية حديثه أنه لم يتعلم الإخراج بالطريقة التقليدية، بل تعلمه عن طريق التجربة والقراءة، وأوضح أن أكبر مخرجى العالم بدأوا مشوارهم الفنى بأفلام تكلفتها منخفضة جداً، مستخدمين كاميرات بدائية إلا أنهم نجحوا فى إثبات موهبتهم.

وقال سلامة "أن فكرة صناعة الفيلم تعتمد بشكل أساسي على الفكرة، وليست الإمكانيات، فإذا وجدت الفكرة سيسهل تقديمها، ولو حتي باستخدام أقل الكاميرات جودة، المهم هو توصيل الفكرة للجمهور" وأضاف "لا داعى للتركيز فى نوع الكاميرا أو جودة الإضاءة الآن، الأهم وجود فكرة جديدة وتقديمها بشكل متميز ".

وأكد أن فيديو الورشة الخاص به تم تصويره بكاميرا موبايل، والذي اعتبره أحسن ألف مرة من الكاميرات التى استخدمها فى تصوير أول 3 أفلام قصيرة قام بإخراجها على حد تعبيره، وتحدث سلامة أيضا عن الأخطاء التي وقع فيها فى بداية مشواره الفنى، وقدم عدد من أهم النصائح التى يجب تجنبها عند صناعة الفيلم.

على جانب أخر بدأت إدارة المهرجان في استقبال الأفلام المشاركة في المهرجان من صناع الأفلام والهواة، والتي يتم تحميلها علي الموقع الرسمي للمهرجان وهو www.cinemobilefilm.com، والتي يتم فيها إدخال بيانات الفيلم، مثل "عنوان الفيلم – لغة الفيلم – اسم المخرج – سنة الإنتاج، خاصةً، وأن المهرجان لايقبل سوي الأفلام التي إُنتجت عام 2011 و2012 – تصنيف الفيلم – ووصف مختصر عن الفيلم – مدة الفيلم – نوع الهاتف المستخدم في تصوير الفيلم، بالاضافة الي البيانات الشخصية لصانع الفيلم و طاقم العمل"، وتكون أخر مرحلة هي رفع الفيلم علي الموقع.

وقد أعلنت إدارة المهرجان عن إمكانية استخدام الـTablet مع الـ Smart Phone وهما الوسيطان المسموح بتصوير الأفلام بهما، وبخلاف ذلك سيتم استبعاد الفيلم أوتوماتيكيا.



تعليقات