خمس أفلام عربية فى مهرجان فينيسيا السينمائى الدولى ال69

  • خبر
  • 01:17 صباحًا - 9 اغسطس 2012
  • 1 صورة



عمرو واكد فى مشهد من فيلم "الشتا اللى فات"

أعلن مهرجان فينيسيا السينمائي عن البرنامج الكامل لدورته التاسعة والستين التي ستنعقد بين 29 أغسطس و حتى 8 سبتمبر برئاسة ألبرتو باربيرا الذي عاد ليرأس المهرجان بعد ولاية طويلة لماركو موللر، مع العلم أن باربيرا كان رئيساً للمهرجان بين 1998 و2001. وكشفت التشكيلة عن استضافة أربعة أفلام عربية توزّعت على فئتي "آفاق" (أوريزونتي) وخارج المسابقة وخامس سيعرض في" أيام فينيسيا"، الفئة المستقلة المحاذية للمهرجان. واللافت أن أربعة من بين الأفلام الخمسة من توقيع مخرجات.
وهم "يا من عاش" للمخرجة هند بوجمعة والمنتجة درة بوشوشة ، سيقدّم المخرج المصري إبراهيم البطوط ثالث أفلامه الروائية الطويلة بعد " عين شمس" و" حاوي"فيلم " الشتا اللي فات" مع عمرو واكدممثلاً ومنتجاً.

بالإضافة لفيلم المخرجة السعودية هيفاء المنصور باكورتها الروائية الطويلة بعد مجموعة من الأفلام القصيرة والوثائقية كان أشهرها "نساء بلا ظلال". "وجدة" هو عنوان الفيلم الجديد الذي كتبته المنصور أيضاً وصور بكامله في السعودية ويدور حول فتاة في الحادية عشرة تعيش في ضواحي الرياض وتحلم باقتناء دراجة هوائية. الشريط إنتاج مشترك بين المانيا والسعودية من خلال شركة روتانا.

الفيلم العربي الرابع في فئة "آفاق" هو "ياما" للمخرجة الجزائرية جميلة صحراويويعد ثاني أفلامها الروائية الطويلة بعد "بركات" (2006) ومجموعة من الأفلام الوثائقية.
خارج المسابقة وضمن "الإحتفاليات الخاصة"، سيعرض الوثائقي التونسي "يا من عاش" للمخرجة هند بوجمعة والمنتجة درة بوشوشة .
وفي فئة "أيام فينيسيا" الموازية للمهرجان تقدم الممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباسباكورتها الروائية الطويلة في عنوان "تراث- ميراث" عن سيناريو أصلي لعلاء حليحل ومشاركة كتابية منها.



تعليقات