بالصور : 9 أفلام أفريقية بالدورة القادمة لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى

  • خبر
  • 09:40 مساءً - 24 اكتوبر 2012
  • 4 صور



صورة 1 / 4:
مشهد من فيلم "مبادلة الهاتف"
صورة 2 / 4:
مشهد من فيلم "أوتلو يحترق"
صورة 3 / 4:
مشهد من فيلم "صرخة رجل"
صورة 4 / 4:
مشهد من فيلم "قصة كامبلا"

تشهد الدورة القادمة ل مهرجان القاهرة السينمائى الدولى والتى تبدأ فعالياتها يوم 27 نوفمبر المقبل وتستمر حتى 6 ديسمبر، تواجد قوي للسينما الأفريقية، وذلك بعدما تأكد مشاركة تسعة أفلام تتناول قضايا مختلفة من واقع المجتمع الأفريقى، إلى جانب ندوة كبرى تحمل عنوان "اليوم الأفريقي" سوف تقام يوم 29 نوفمبر المقبل بداية من الساعة الحادية عشرة صباحاً وتمتد حتى السادسة مساءً، حيث تتناول دور السينما الأفريقية كوسيط للتحرر السياسى والإجتماعى والثقافى، وكذلك دورها فى إعادة تشكيل صورة أفريقيا.
يفتتح الندوة د.محمد صابر عرب وزير الثقافة وتديرها السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الأفريقية وشئون الإتحاد الأفريقى.

أول الأفلام المشاركة الفيلم الكينى "نيروبى نصف حياة _ Nairobi half life" إخراج ديفيد توش جيتونى وتدور أحداث الفيلم حول ممثل شاب صاعد من إحدى مدن كينيا، والذى يحلم بالذهاب إلى نيروبى وتحقيق حلمه بالنجاح فى المدينة الكبيرة، وأثناء محاولته فى الوصول إلى هذا الحلم يخالف كل توقعات والديه وأفراد أسرته ويبدأ فى شق طريقه.
ثانى الأفلام هو الفيلم النيجيرى "مبادلة الهاتف _ phone swap" إخراج كونلى افولايان، ويتناول الفيلم قصة أكين ومارى اللذان يصطدمان ببعضهما البعض عن طريق الخطأ فى المطار، وينتج عن ذلك تبادل هواتفهما، ولا يكتشفا الأمر إلا بعد سفر كلاً منهما إلى وجهته، فيضطر كلاً منهما إلى القيام بمهمة الآخر عن طريق البيانات المتوفرة على الهاتفين ويتعرضا للعديد من المواقف الطريفة.

الفيلم الثالث هو "بلا شفقة _ relentless" إخراج اندى امادى اوكورونر، ويتناول الفيلم مشاعر الوحدة والحب وإكتشاف الذات من خلال قصة أوبى الجندى فى قوات حفظ السلام والذى يقع فى حب بلاسيج، وعند عودته من إحدى مهامه يجدها بين الحياة والموت من آثار الحرب، وأثناء الحرب يقوم أوبى بإنشاء شركة أمن صغيرة مع أحد زملائه، ويلتقى مع سياسى كبير يخوض الأنتخابات وشريكته التى تدخل حياته حيث يواجهون جميعا المخاطر والفساد معتمدين على الأمل فى التغيير.

أما الفيلم الرابع هو الأوغندى "قصة كامبالا _ the kampala story" إخراج دونالد موجيشا وكاسبر بيجارد، الفيلم دراما وثائقية حول تكنولوجيا القرن الواحد والعشرين والتى أصبح لها تأثير كبير على الحياة اليومية للناس.

الفيلم الخامس هو "أخر طائرة إلى أبوجا _ last flight to Abuja" إخراج أوبى ايميلونى، الفيلم مستوحى من أحداث حقيقية وقعت لمجموعة من المسافرين النيجيريين الذين يستقلون آخر رحلة طيران للسفر من لاجوس إلى أبوجا فى يوم الجمعة الأسود من عام 2006، ونتيجة للأخطاء البشرية والعطل الفنى تتعرض الرحلة لنهاية مأساوية ولا ينج منها الا راكب واحد.

الفيلم السادس هو الرواندى "أمر رمادى _ grey matter" إخراج كيفو روهوراهوزا، تدور أحداث الفيلم حول رجل من رواندا يشرع فى تصوير فيلمه السينمائى الأول عن امرأة شابة وتعاملها مع أخيها المضطرب، حيث أنهما فقدا أبويهما أثناء الإبادة الجماعية فى رواندا.

الفيلم السابع هو التشادى "صرخة رجل _ a screaming man" إخراج محمد صالح هارون، وتدور أحداث الفيلم حول آدم صاحب الـ 55 عاماً، وهو بطل سباحة سابق وبعد اعتزاله يعمل مراقباً لحمامات السباحة بأحد الفنادق، وعندما تنتقل ملكية الفندق إلى صاحبته الصينية الجديدة، يُجبر آدم على التخلى عن وظيفته لأبنه عبدل وتتوالى الأحداث.

أما ثامن الأفلام الأفريقية فهو الجنوب افريقى"أوتلو يحترق _ otelo burning" إخراج سارا بلتشر، ويتناول الفيلم قصة الشاب أوتلو والذى يتم اصطحابه لأول مرة إلى البحر ليصبح واضحاً أنه خلق من أجل ممارسة ركوب الأمواج، ولكن المأساة تبدأ فى توجيه ضرباتها إليها، ففى اليوم الذى يُطلق فيه سراح نيلسون مانديلا من السجن يكون أوتلو مضطراً للاختيار بين ركوب الأمواج والعدالة؟ فكيف يحدث هذا؟ وما هى أوجه التلاقى بين الأمرين؟

آخر الأفلام الأفريقية المشاركة هذا العام، هو فيلم "نادى موسيقى زينزبار _ Zanzibar music club" إخراج باتريس نيزان وفيليب جارنييه، الفيلم دراما وثائقية حول الموسيقى التى تعبر عن الخليط الثقافى منذ ملايين السنين بمدينة زينزبار، حيث تعبر هذه الموسيقى عن عادات وتقاليد سكان المدينة وحياتهم اليومية بما فيها من حزن وفرح، ومن خلال الفيلم نتعرف أكثر عن تلك الموسيقى وشعر "الطرب- Taraab" وكيفية مواجهتهما للتغيرات الثقافية والاقتصادية والسياحية.



تعليقات