مهرجان الدوحة السينمائى يعلن أسماء الفائزين فى مسابقة الأفلام العربية

  • خبر
  • 11:25 مساءً - 24 نوفمبر 2012
  • 1 صورة



مهرجان الدوحة السينمائى

أعلنت اللجنة المنظمة للدورة الرابعة من مهرجان الدوحة السينمائي، الحدث الثقافي السنوي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، عن أسماء الفائزين بمسابقة الأفلام العربية التي تعد المسابقة الوحيدة المخصصة للمواهب العربية في المنطقة. وتم الاحتفاء بالفائزين ضمن حفل خاص أقيم في مسرح الريان بحضور أعضاء لجنة تحكيم المسابقة التي تضم نخبة من خبراء السينما والثقافة من مختلف أنحاء العالم.
وتجاوزت القيمة الإجمالية لجوائز مسابقة الأفلام العربية لهذا العام 440 ألف دولار أمريكي؛ وشهدت المسابقة لأول مرة مشاركة 27 فيلماً منها 7 أفلام وثائقية، و7 أفلام روائية طويلة، فضلاً عن 13 فيلماً قصيراً من 10 بلدان عربية بما في ذلك المشاركة الأولى لكل من قطر والمملكة العربية السعودية.
وترأست لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية الروائية الطويلة الممثلة التونسية هند صبري مع عضوية كل من: الدكتور عماد أمرالله سلطان، مستشار الشؤون الثقافية في الحي الثقافي” كتارا“؛ والمخرج الهندي أشوتوش جوريكار؛ والسينمائية التركية يسيم أوستا أوغلو؛ والكاتب الجزائري محمد مولسهول.
أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، فضمت كلاً من: مخرجة الأفلام الوثائقية السورية هلا العبدالله؛ والمخرج القطري حافظ علي علي، والفنانة والسينمائية الإيرانية المعروفة شيرين نشأت. فيما ضمت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة كلاً من جوانا حاجي توما، و تهاني راشد، ونادر موكنيش.
وضمت لجنة تقييم الأفلام المشاركة ضمن فعالية “صنع في قطر“، والتي شهدت هذا العام أكبر عدد من الأفلام المشاركة مع 19 فيلماً، كلاً من الكاتبة القطرية وداد الكواري؛ وأول سينمائية من المملكة العربية السعودية هيفاء المنصور، إلى جانب مؤسس جمعية قطر للفنون الجميلة الفنان البصري فرج دهام.
وفاز فيلم التائب للمخرج مرزاق علواش بجائزة أفضل فيلم روائى عربى، وفاز المخرج نبيل عيوش بجائزة أفضل مخرج روائى عربى عن فيلمه"يا خيل الله"، أما الممثل أحمد هافيان ففاز بجائزة أفضل أداء عن دوره فى فيلم " الأستاذ"أما فيلم النادى اللبنانى للصواريخ لممخرجين جوانا حاجى توما وخليل جريح ففاز بجائزة أفضل فيلم وائقى عربى ،وفازت المخرجة المصرية حنان عبد الله بجائزة أفضل مخرج أفلام وثائقية بفيلمها " ضل راجل"وكأفضل فيلم عن فئة الأفلام القصيرة فاز فيلم "المنسيون" للمخرج إيهاب طريبة.من ناحية أخرى قدمت لجنة التحكيم تنويها خاصا لعدد من الأفلام المتميزة التى شاركت فى المهرجان وكانت هذه الأفلام هى " فدائى"للمخرج داميان أونوري ، وفيلم كلام الثورة للمخرج شانون فرهود ، وحصل كل من الفيلم السعودى حرمة والفيلم القطرى بدر للمخرجة سارة السعدى على جوائز خاصة كنوع من أنواع الدعم والتشجيع من قبل المهرجان.



تعليقات