مديرى المهرجانات السينمائية الدولية يعترفون أن مهرجان القاهرة السينمائى الدولى يوحد المهرجانات المهتمة بالسينما العربية

  • خبر
  • 10:39 صباحًا - 5 ديسمبر 2012
  • 4 صور



صورة 1 / 4:
عزت ابو عوف رئيس المهرجان
صورة 2 / 4:
أحمد عاطف المدير التنفيذى للمهرجان مع جانب من الحضور
صورة 3 / 4:
سهير عبدالقادر مدير المهرجان
صورة 4 / 4:
الملتقى السينمائى للمهرجانات السينمائية

استضاف مهرجان القاهره السينمائي الدوليعلي هامش دورته الخامسة والثلاثون مديري المهرجانات السينمائية الدولية العربية والأوربية بحضور الدكتور عزت ابو عوف رئيس المهرجان و سهير عبد القادر نائب الرئيس و أحمد عاطف المدير التنفيذي للمهرجان وعدد من وسائل الإعلام المرئية والمقروءة.
بدأ اللقاء بترحيب الفنان عزت ابو عوف بالحضور مؤكداً سعادته لوجودهم وتلبية الدعوة رغم الظروف التي تمر بها مصر مشيراً إلي أن ذهاب أغلب الحضور لميدان التحرير هو تأكيد علي حبكم لمصر وليس للسينما فقط كما وجه أبو عوف التحية لكل فريق العمل داخل المهرجان الذي ساهم في نجاح هذه الدورة وعلي رأسهم نائبته سهيرعبد القادر التي التقطت الكلمة من ابو عوف ووجهت الشكر لجميع الحضور من مديري المهرجانات والإعلاميين.
وتحدث مديري المهرجانات الحاضرين عن وجهة نظرهم في مهرجان القاهرة هذا العام والتوصيات التي يجب اتخاذها لربط المهرجان المصري بالمهرجانات الدولية الأخري.
ففي البداية قال عمار العرادي مدير مهرجان بغداد السينمائي الدولي الذي أكد علي سعادته لمشاركته للمره الأولي في هذا المهرجان وضمن هذا الملتقي مضيفاً أنها مبادرة ممتازة من المهرجان لعقد هذه الجلسة فالقاهرة كانت ولا زالت منارة للإبداع والثقافة وطالب الحضور بإصدار توصية تؤكد علي مواعيد جميع المهرجانات المشاركة وأن تكون القاهره ملتقي لرؤساء المهرجانات.
ثم قال داستن كاسبر مدير مهرجان سياتل السينمائي الدولي بأمريكا أنه سعيد لوجوده أيضاً بالقاهرة وأنه من خلال عمله مسئول عن البرامج في المهرجان بدولته تحظي افريقيا بحيز كبير من الأهتمام لديه. وان هذه هي المرة الأولي التي يزور فيها القاهرة ولكنها لن تكون الأخيرة حتي أتذوق تلك المدينة الرائعة.
وأشار إلي أن مهرجان القاهرة واحداً من أهم المهرجانات فهو مستنير ومتنوع ولذا لابد من تشجيعه ودعمه من خلال استضافته ضمن مهرجان سياتل الذي يعد أطول مهرجان في أمريكا ويضم 270 فيلماً من 74 دولة ، كما أن المهرجان حصل علي تمويل الأوسكار لمدة ثلاث سنوات فدورنا تشجيع مهرجانات العالم الهامه حتي تكون منفذا لتوفير المعلومات لصناع الأفلام في العالم.
وأضاف عبد الحق منطرش مدير مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف أنه عند تلقيه الدعوه لحضور هذا الملتقي تلقي العديد من تحذير بعض الأصدقاء لعدم الذهاب للقاهره لعدم استقرار الأوضاع ولكنه أصر علي الحضور ولم يلتفت لأي تحذير وعند وصوله وجد الأمن والأمان كما اعتاد علي هذه البلد الرائعه .
ثم بدأ طاهر الحوشي مدير المهرجان الدولي للفيلم الشرقي بجينيف حديثه بمباركة مصر وشعبها علي قيام الثوره مشيراً إلي أن جنسيته جزائرية وأن الجزائر مرت بتلك المرحلة التي تمر بها مصر فمهما كانت الصعوبات التي يعاني منها المجتمع المصري إلا أن النهاية ستكون موفقة.
وأن مصر لديها جالية كبيرة في أوربا وتلك الجالية لديها استعداد لمساعدة بلدها فالجمهور يأتي لمشاهدة الأفلام مما يؤكد دور السينما في العالم ولذا لابد من مساعدة العرب لبعضهم البعض وتقليص المسافات بين الإعلام والواقع.
وقال دريس شايكا مدير مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط بالمغرب إنه فور وصوله رأي المظاهرات في الميادين ورغم ذلك أنه علي يقين أنه لاخوف علي المحروسة وشكر المهرجان علي دعوته واقترح بتشكيل لجنه إدارة دائمة للتنسيق بين المهرجانات العربيه لها ميزانية ثابتة وتجتمع ما بين أربع إلي خمس اجتماعات في السنة.
ثم تحدثت شين يانج مدير مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي وقالت إنها تحترم وتقدر الدكتور ابو عوف والسيدة سهير لدعواتهم للمشاركة في الملتقي وأضافت إن مهمه مهرجان الصين تشجيع الشباب والسينما المستقله ونحن نسعي لحضور المهرجانات لتعزيز سوق السينما والمشروعات الفنية للموهبين وأكدت أن مهرجان القاهره السينمائي يطرح عدة مسائل هامة فهو سوق هام للأفلام السينمائية العالمية.
وعقب الإجتماع السنوى لرؤساء المهرجانات قرر المجتمعون تفويض مجموعة من مسئولى المهرجانات السينمائية الدولية وذلك لصياغة توصيات من شأنها تطوير عمل المهرجانات التى تهتم بالسينما العربية وبعد مناقشات مستفيضة تم التوصل إلى التوصيات الأتية :
أولاً تأكيد المهرجانات المجتمعة على التزامها الدائم بالدفاع عن حرية التعبير وقيم الكرامة وحقوق الإنسان من خلال فن السينما ،ثانيا الإقتراح بإقامة لجنة دائمة للمهرجانات التى تروج للسينما العربية سواء داخل العالم العربى أو خارجه على أن تاخذ اللجنة على عاتقها محاولة تنفيذ الآتى :
1- التعريف بالمهرجانات المجتمعة من خلال وضع روابط ومعلومات متبادلة عنها فى المواقع الإلكترونية لكل مهرجان .
2- تبادل المعلومات عن الأفلام والبرامج المختلفة بين هذه المهرجانات .
3- السعى لتدريب شباب جدد ليصبحوا كوادر للمهرجانات العربية فى المستقبل .
4- السعى لإصدار نشرة إلكترونية دورية للجنة الدائمة للمهرجانات التى تروج للسينما العربية تتضمن معلومات عن أخر المستجدات بكل مهرجان بما فيها الإنتاج السينمائى .
5- يدعو المجتمعين كل المهرجانات التى تروج للفيلم العربى للإنضمام إلى إعلان القاهرة للمهرجانات السينمائية .
6- تقوية العلاقات بين المهرجانات العربية وتلك التى تهتم بالسينما العربية خارج العالم العربى .
7- تلتزم المهرجانات المجتمعة بتبادل الخبرات والمعلومات وفتح مجال النقاش حول اخر المستجدات التقنية فى مجال العرض الرقمى السينمائى .
8- الدعوة إلى تطوير اللجنة الدائمة إلى فيدرالية دولية للمهرجانات التى تروج للفيلم العربى
9- تختص الأمانة العامة المؤقته للجنة الدائمة لمهرجانات ترويج السينما العربية بتنظيم اجتماعات تنفيذية لمتابعة تنفيذ إعلان القاهرة للمهرجانات السينمائية.
10- تتشكل الأمانة المؤقته للجنة الدائمة لمهرجانات ترويج السينما العربية من د. طاهر علوان مدير مهرجان بغداد السينمائى الدولى وأحمد الحسنى مدير مهرجان تطوان للسينما المتوسطية وجون فرانسوا برجو المدير العام لمهرجان مونبيليه لسينما البحر المتوسط بفرنسا و د. عمار العرادى مدير مهرجان بغداد السينمائى الدولى والمخرج أحمد عاطف المدير التنفيذى لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى.



تعليقات